رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 30 دولارًا وتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق - (تحديث)

وتسجل مكاسب أسبوعية قوية تجاوزت 86 دولارًا

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول (2024)، مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق، كما حققت مكاسب أسبوعية قوية.

ويتزامن هذا الارتفاع مع ترقب البيانات الاقتصادية الأميركية، التي من شأنها أن توفر مزيدًا من الوضوح بشأن الخفض المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي في الولايات المتحدة) لأسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تظهر هذه البيانات خلال الأسبوع المقبل، في حين أشارت آخر بيانات صدرت في الولايات المتحدة، الخاصة بأسعار المستهلكين، إلى ارتفاع الأسعار بصورة طفيفة، على الرغم من إظهار معدلات التضخم الرئيسة بعض الثبات، الأمر الذي قد يعوق خفض أسعار الفائدة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بمقدار 38 دولارًا، وبنسبة 1.5%، وهو ما يُعد الرقم الأعلى تاريخيًا قبل ارتفاع اليوم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.16% أو ما يعادل 30.1 دولارًا لتصل إلى 2610.70 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى الإطلاق، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية بنسبة 3.4% أو ما يعادل 86.1 دولارًا، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.93%، أي بمقدار 7 دولارات، عند 2581.64 دولارًا للأوقية.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في دبي
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في دبي - الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.44% إلى 30.61 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.91% إلى 1001 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.74%، ليسجل 1069.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.29%، إلى 101.07 نقطة.

تحليل أسعار النفط

يتوقع التجار والمضاربون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من أن بيانات أسعار المستهلكين كانت قد أحبطت إمكان الخفض بمقدار نصف نقطة.

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن استمرار ضغوط الأسعار الأساسية تمنعه من اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا تجاه التضخم في الوقت الحالي.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكان كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى مؤسسة "أواندا" (Oanda) كالفن وونغ، قد توقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها لتكسر مستوى 2532 دولارًا، وهو ما حدث بالفعل على مدى الأيام الأخيرة.

وأشار المحلل الإستراتيجي إلى أنه لا يمكن وقف الاتجاه الصعودي الحالي لأسعار الذهب إلا من خلال بيانات اقتصادية متكاملة قوية، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، التي تُعد المؤشر الرئيس على التحسن والنمو الاقتصادي عالميًا.

يُشار إلى أن بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، التي أُعلنت أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، كانت قد أظهرت ارتفاعًا بنسبة 0.2% على أساس شهري، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، و1.7% على أساس سنوي.

وأظهر بيانات أميركية - اليوم الجمعة- تحسن القراءة الأولية لجامعة ميشيغان لمؤشر ثقة المستهلكين الأميركيين عند 69 نفطة خلال شهر سبتمبر/أيلول، مقارنة بالقراءة النهائية عند 67.9 نقطة في أغسطس/آب الماضي، ما يزيد قليلًا عن توقعات خبراء رويترز عند 68.5 نقطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق