أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تسجّل مستويات قياسية جديدة عند 2056 دولارًا للأوقيّة

موجة صعود قويّة لن تنتهي قريبًا

تخطّت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، حاجز الـ 2000 دولار للأوقيّة، مسجّلةً مستوى قياسيًّا جديدًا، عند 2056 دولارًا للأوقيّة، استمرارًا لموجة صعود قويّة بدأها المعدن الأصفر النفيس منذ شهور، جراء الحرب التجارية بين أميركا والصين، والتوتّرات الجيوسياسية حول العالم، حتّى تفشّي فيروس كورونا، لتصل مخاوف المستثمرين إلى مستويات أجبرتهم على اللجوء إلى الملاذ الآمن.

وبلغ سعر المعدن النفيس 2056.10 دولارًا للأوقيّة (قرابة 31 غرامًا) في بورصة لندن، بعد أن تجاوز حاجز الـ2000 دولارًا في التعاملات المسائية، أمس الثلاثاء.

ويأتي ارتفاع الأسعار مدفوعًا -إلى حدّ كبير- بحالة عدم اليقين الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، حيث يلجأ المستثمرون إلى الذهب بصفته ملاذًا آمنًا.

ومنذ بداية العام، ارتفع سعر الذهب بنسبة 33%، ولا يزال الخبراء يتوقّعون المزيد من الارتفاع.

وبعد تسجيل مستويات قياسية في أسعار الذهب، رفع غولدمان ساكس توقّعاته، لسعر الذهب على مدى 12 شهرًا، إلى 2300 دولار للأوقيّة، وهو ما تدعمه توقّعات بمزيد من الانخفاض في أسعار الفائدة الحقيقية الأميركية.

ضعف الدولار يسهم في قفزات الذهب

يرتفع الإقبال على شراء الذهب في ظلّ ضعف الدولار، حيث أصبح المعدن - الذي يجري تداوله دوليًا بالدولار - أرخص في الأسواق العالمية خارج الولايات المتّحدة.

وظلّ الدولار ضعيفًا، اليوم الأربعاء، مع تعثّر حزمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا في الكونغرس، وانخفاض عائدات السندات الأميركية، فيما يدرس المستثمرون فرص المزيد من قرارات التيسير النقدي لدعم الاقتصاد.

ويحاول مفاوضو البيت الأبيض والديمقراطيون بالكونغرس، التوصّل إلى اتّفاق على حزمة، بحلول نهاية هذا الأسبوع، وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، أمس الثلاثاء، إن تقدّمًا تحقّق بخصوص الأجزاء الأساسية لمشروع القانون.

وأدّى تصوّر يزداد قوّة، بأن التعافي الاقتصادي الأميركي يؤخّر أوروبّا عن دعم اليورو، ودفعه إلى أعلى من 1.19 دولارًا، خلال اليومين الماضيين.

وجرى تداول العملة في التعاملات المبكّرة، اليوم الأربعاء، بارتفاع 0.1% عند 1.1815 دولارًا.

وصعدت أيضًا معظم العملات الرئيسة أمام الدولار، ممّا دفع مؤشّره نحو أدنى مستوى في عامين، الذي سجّله الأسبوع الماضي عند 92.53. وجرى تداوله عند 93.05، مع تجاوز سعر الذهب ألفي دولار، وهو ارتفاع قياسي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق