رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصر تعيد استغلال الحقول المتقادمة.. واكتشاف غاز يترقب دخول خريطة الإنتاج

الطاقة

تتجه مصر إلى إعادة استغلال حقول النفط والغاز المتقادمة، ولا سيما تلك التي ما زالت تحتوي على إمكانات واعدة، في حين يستعد حقل غازي إلى دخول حيز الإنتاج في وقت قريب.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم الأحد 8 سبتمبر/أيلول (2024)؛ فقد أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، أهمية تسريع عمليات التنمية، ووضع الاكتشافات المحققة على خريطة الإنتاج.

وتستهدف هذه الخطوة من جانب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية والشركات التابعة لها، زيادة معدلات الإنتاج المحلية؛ للوصول إلى هدف أكبر وهو تخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، التي تتحمّلها الحكومة.

ولفت وزير البترول إلى أن الحقول المتقادمة في مصر، ما زالت تتمتع بإمكانات واعدة يمكن استغلالها، وذلك من خلال التوجه إلى استعمال التكنولوجيات والتقنيات الحديثة، وكذلك البيانات المتاحة من عمليات المسح الزلزالي "السيزمي".

الحقول المتقادمة في مصر

ترأس وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، أعمال الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول؛ لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024، عبر تقنية الاتصال المرئي، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

وخلال الاجتماع، تحدّث وزير البترول المصري عن جهود الشركة الفرعونية، في مجالات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات، وكفاءة الطاقة، من خلال توليد الكهرباء بألواح الطاقة الشمسية، بدلًا من الوقود.

النفط في مصر

من جانبه، استعرض رئيس شركة "الفرعونية للبترول" المهندس حسام زكي، أهم مؤشرات الأداء خلال العام المالي المنصرم، مشيرًا إلى نجاح الشركة في تحقيق 98.5% من إجمالي الخطة الإنتاجية المعتمدة للعام المالي 2023-2024.

وتمكّنت الشركة المصرية من تحقيق متوسط معدلات إنتاج بلغ 79 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، على الرغم من التحديات التي واجهتها، بما في ذلك التناقص الطبيعي للآبار، وأعمال الصيانة وتقليل الضغوط أمام الآبار المتقادمة لحقول حابي وتورت، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بالإضافة إلى ذلك، وفق المهندس حسام زكي، التزمت الشركة بتحقيق أهداف الاستدامة، من خلال ترشيد استهلاك الطاقة، والتطبيق السليم لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة؛ إذ تمكنت من تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة دون إصابات.

وفيما يخص اكتشاف غاز "هارماتان"، قال إن الشركة تعمل جاهدة مع الشركاء للبدء في المشروع ووضعه على خريطة الإنتاج خلال المدة المقبلة، مشيرًا إلى تنفيذ الشركة التحليلات والدراسات الجيولوجية اللازمة لمنطقة أتول العميقة.

إنتاج الغاز في مصر

واستعملت الشركة في إجراء هذه الدراسات الجيولوجية والتحليلات، البيانات السيزمية المستخرجة عن طريق أحدث التقنيات، والتي أظهرت وجود فرص واعدة في مناطق شرق وغرب منطقة امتياز أتول المصرية.

جهود الشركات الأجنبية في مصر

من جانبه، أشار مدير عام شركة إيني الإيطالية بالقاهرة فرانشيسكو جاسباري، إلى جهود الشركة في عمليات التنمية وزيادة الإنتاج، بالتزامن مع جهود خفض النفقات، دون المساس بالعملية الإنتاجية.

بدورها، قالت مدير عام شركة شل في القاهرة داليا الجابري، إن العمل يجري في الوقت الحالي للإسراع بوضع الاكتشافات الجديدة من النفط والغاز على خريطة الإنتاج، وفق التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس شركة النفط البريطانية "بي بي مصر" وائل شاهين، إن هناك أهمية كبيرة لدور التكنولوجيات الحديثة في خفض الانبعاثات، وكفاءة الطاقة والبحث والاستكشاف والإنتاج، بحسب ما نقله بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق