غازأخبار الغازرئيسية

بئر غاز جديدة في مصر تبدأ الإنتاج بطاقة 15 مليون قدم مكعبة يوميًا

الطاقة

عززت مصر إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي، من خلال وضع بئر جديدة، تابعة لشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو)، على الإنتاج

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأحد 8 سبتمبر/أيلول (2024)، وُضعت البئر الاستكشافية "بدر x10 " على الإنتاج، أمس السبت، بطاقة إنتاجية تبلغ 15 مليون قدم مكعبة غاز و550 برميل نفط يوميًا.

وقال رئيس شركة بترول الصحراء الغربية المهندس إبراهيم مسعود -خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة-، إن جهود زيادة الإنتاج تتماشى مع خطة وزارة البترول والثروة المعدنية.

ويأتي ذلك من خلال استعمال تقنيات تكنولوجية حديثة ومتنوعة لتعزيز كفاءة الأداء ورفع معدلات الإنتاج وتحقيق أقصى استفادة من الخزانات غير التقليدية وزيادة الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام والغاز الطبيعي.

جهود شركة ويبكو

تمكنت شركة ويبكو من إنتاج نحو 1.5 مليون برميل من النفط الخام، مع الحفاظ على أقل تكلفة لإنتاج البرميل، كما نجحت الشركة في زيادة الاحتياطيات المؤكدة من النفط والغاز بنحو مليوني برميل مكافئ.

وبلغ إجمالي الاحتياطيات المتبقية والقابلة للاستخراج نحو 15 مليون برميل من النفط الخام، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أنجزت شركة بترول الصحراء الغربية حفر 7 آبار استكشافية و 20 بئرًا تنموية، فضلًا عن إجراء عمليات الصيانة اللازمة للآبار المتقادمة، بحسب بيان للشركة.

رئيس شركة بترول الصحراء الغربية المهندس إبراهيم مسعود - الصورة من حساب الشركة الرسمي على فيسبوك
رئيس شركة بترول الصحراء الغربية المهندس إبراهيم مسعود - الصورة من حساب الشركة الرسمي في فيسبوك

وأكدت الشركة التزامها بمعايير السلامة المهنية واتّباع إجراءات سلامة العمليات، إذ بلغ عدد ساعات العمل نحو 5 ملايين ساعة، دون وقوع حوادث.

وفي الإطار نفسه، أكدت الشركة مواصلة العمل على رفع مستوى التشغيل الآمن بالمنطقة بما يتوافق مع مخرجات دراسات سلامة العمليات والمخاطر.

ورُفعت كفاءة شبكة مكافحة الحريق لتغطية جميع المعدّات والمنشآت، وإنشاء محطة متكاملة لمضخات الحريق.

وأدخلت ويبكو تحديثات على منظومة الكشف والإنذار من خلال تركيب وحدات المراقبة والتحكم وإضافة كواشف الحريق، والعمل على تحديث البنية التحتية للحقل وإمداده بأحدث التقنيات لمواكبة التحول الرقمي وإطلاق منظومة متكاملة فيما يتعلق بسلامة العمليات.

إنتاج الغاز في مصر في 2024

انخفض إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، بمقدار 4.41 مليار متر مكعب، وفق البيانات التي جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

و خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، انخفض إنتاج الغاز الطبيعي في مصر بنسبة 14.4% إلى 26.06 مليار متر مكعب ، مقابل 30.47 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من (2023).

إنتاج الغاز في مصر

وخلال يونيو/حزيران الماضي، سجل إنتاج الغاز الطبيعي 4.08 مليار متر مكعب، وهو أقل مستوى منذ مارس/آذار 2017، البالغ فيه 3.89 مليار متر مكعب، وذلك بعد أن بلغ 4.28 مليار متر مكعب، في مايو/أيار الماضي.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الربع الأول من (2024) نحو 13.42 مليار متر مكعب، مقابل 15.53 مليار متر مكعب في الربع الأول من عام (2023)، بانخفاض مقداره 2.11 مليار متر مكعب على أساس سنوي.

وفي الربع الثاني من العام الحالي (2024)، واصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفاضه إلى نحو 12.63 مليار متر مكعب، مقابل 14.94 مليار متر مكعب في الربع الثاني من عام (2023)، بمقدار 790 مليون متر مكعب على أساس فصلي، و2.31 مليار متر مكعب على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق