رئيسيةأخبار الغازغاز

امتياز غرب الدلتا في مصر يضيف 310 ملايين قدم مكعبة غاز يوميًا.. قريبًا

الطاقة

تقترب مصر من إضافة نحو 310 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي من حقول امتياز غرب الدلتا في إطار مشروعات التطوير الطموحة التي تقودها شركة البرلس.

وتواصل الدولة العمل على تطوير منطقة امتياز غرب الدلتا البحري ضمن خطة توسعة لحفر آبار جديدة، بهدف استكشاف طبقات جديدة حاملة للغاز الطبيعي في حقول الغاز القائمة حاليًا.

وتنفّذ مصر في الوقت الراهن المرحلتين 10و11 لتطوير منطقة غرب الدلتا البحرية، وفق قاعدة حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستضيف نحو 310 ملايين قدم مكعبة غاز يوميًا، ضمن خطط القاهرة للإسراع في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وكشف رئيس شركة البرلس محمد سمير إجراء تقييم شامل للاحتياطي المحتمل في المرحلة الـ11 من مشروع تطوير حقول غرب الدلتا، بالتعاون مع الشركاء واعتماد التقييمات الحجمية له، والتخطيط لبدء عمليات عقب إكمال مشروع تنمية المرحلة الـ10 مباشرة.

وقال: "تمّ حفر أول بئرين بمشروع تنمية المرحلة العاشرة، ومن المتوقع أن تصل معدلات إنتاج المرحلة (3 آبار) إلى 160 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا".

وأضاف أنه يجري العمل للتغلب على الصعوبات الفنية والتجارية التي واجهت تنفيذ المشروع، من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات المتاحة، مما شجع الشركاء (شل وبتروناس) بتطبيق النهج في مشروع تنمية المرحلة الـ11 للإسراع بوضعه على الإنتاج بمعدلات تُقدَّر بنحو 150 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، مقدّرًا استثمارات المرحلتين بـ 575 مليون دولار.

حقول غرب الدلتا

تخطط مصر لبدء الإنتاج من 3 آبار جديدة ضمن المرحلة العاشرة لتطوير منطقة امتياز غرب الدلتا البحري العميق، بمعدل ما بين 150 مليونًا قبل نهاية العام الجاري (2024).

وأطلقت وزارة البترول المصرية بالتعاون مع شركتي شل وبتروناس، المرحلتين 10 و11 من حقول "رشيد والبرلس" الواقعة في منطقة غرب الدلتا البحرية، والتي تستهدف حفر 6 آبار تنموية باستثمارات 575 مليون دولار لإضافة 300 مليون قدم مكعبة غاز و500 برميل مكثفات يوميًا.

وأشار رئيس شركة البرلس محمد سمير إلى تحقيق الشركة متوسط إنتاج خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو/حزيران (2024) بلغ 222 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بالإضافة إلى 4 آلاف برميل مكثفات يوميًا.

وأوضح أن التركيز انصبّ على تحديث وإعادة بناء نماذج حقول إنتاج غاز البرلس من أجل دعم الفهم الكامل لخصائص المكامن وسلوكها وتحديد إستراتيجية الإنتاج منها، وخاصة حقول (المرحلة 9 - ب) التي تسهم إسهامًا أساسيًا في الإنتاج.

الغاز في مصر

وتقع حقول الغاز الطبيعي في امتياز غرب الدلتا البحري على بُعد 90 كيلومترًا قبالة سواحل مصر في الجزء الشمالي الغربي من دلتا النيل، وعلى بعد 110 كيلومترات شمال شرق الإسكندرية، ويتراوح عمق الحقول الواقعة في امتياز غرب الدلتا البحري ما بين 300 و1200 متر.

وتُعدّ شركة البرلس للغاز المشغّل الرئيس للامتياز، ويتوزع رأسمالها بين شركة بي جي العالمية (فرع شركة شل في مصر) والهيئة المصرية العامة للبترول.

ولاقى امتياز غرب الدلتا البحري العميق أهمية كبيرة بعد تحقيق 9 اكتشافات للغاز في خلال المدة من 1998 و2002، على يد شركة بي جي البريطانية (قبل الاستحواذ عليها من شل العالمية).

وفي الوقت الحالي، تحتضن منطقة غرب الدلتا للغاز في البحر الأبيض المتوسط 19 حقلًا للغاز، منها 12حقلًا قيد الإنتاج، بحسب قاعدة بيانات حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج مصر من النفط والغاز

اعتمد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول (2024) نتائج الأعمال الجمعية العامة لشركتي البرلس للغاز ورشيد للبترول عن العام المالي 2024/2023، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأكد بدوي أهمية استعمال التكنولوجية الحديثة في أنشطة استكشاف وتنمية وإنتاج النفط والغاز، لافتًا إلى أن قطاع النفط لا يتوانى في جلب أيّ تكنولوجيا حديثة تسهم في تعظيم إنتاج مصر من النفط والغاز.

وأشاد وزير البترول بما تحقق من نتائج أعمال بالتعاون المثمر مع الشركاء (شل وبتروناس) رغم التحديات، والرغبة القوية للإسراع بالعمليات في مشروعات الغاز بالمرحلة الـ10 بمشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة.

وحثّ الوزير الشركاء على بذل مزيد من الجهد خلال المدة المقبلة للإسراع في وضع آبار المرحلة الـ10 على الإنتاج، والبدء مباشرة في المرحلة الـ11 من المشروع لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي، مؤكدًا أهمية الاستدامة في مجالات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.

ومن جانبها، أشادت رئيسة شركة شل مصر، داليا الجابري، بدعم وزير البترول للتغلب على التحديات وخفض التكلفة دون المساس بالسلامة وتكامل الأصول، مؤكدة أن هناك تعاونًا مع شركة بتروناس للإسراع بإكمال مشروع تنمية المرحلة الـ10 ووضعه على الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق