رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية.

وأظهرت بيانات أميركية -صادرة عن وزار العمل اليوم الخميس- تراجع عدد طلبات إعانة البطالة بأقل من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، لكنه سجل أدنى مستوى في 8 أسابيع.

وأشارت البيانات إلى انخفاض الطلبات الأولية المقدمة للحصول على إعانات البطالة بمقدار 5 آلاف طلب لتصل إلى 227 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 31 أغسطس/آب 2024.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا إلى الأداء الجيد عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، إذ يُعد وسيلة للتحوط ضد عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 4 دولارات، مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.7%، أو ما يعادل 16.2 دولارًا، لتصل إلى 2543.1 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.8%، عند 2516.6 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2%، إلى 28.84 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.28% إلى 930.4 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.85%، ليسجل 946.56 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.29%، إلى 101.06 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات الليلة الماضية أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 3 سنوات ونصف السنة خلال يوليو/تموز، ما يشير إلى أن سوق العمل تفقد قوتها.

وعلى الرغم من ذلك فإن التخفيض في حد ذاته ربما لا يكون كافيًا لتبرير خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال الشهر الجاري.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي، إن تخفيض أسعار الفائدة ضروري للحفاظ على صحة سوق العمل.

ورفع المتداولون احتمالات خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر/أيلول إلى 45% من 38%، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch)، ويعد تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدوره يوم الجمعة أمرًا محوريًا لتوقعات الاحتياطي الفيدرالي.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر، إنه إذا جاءت أرقام الوظائف غير الزراعية أقل من التوقعات، فإنها ستعيد إلى الصورة خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس، ما قد يؤدي إلى انخفاض الدولار ودعم ارتفاع أسعار الذهب.

وأضاف ووتر: "ربما لم يُتَوصول إلى أعلى مستويات الذهب في عام 2024، إذ يعد مستوى 2600 دولار هدفًا قابلًا للتطبيق قبل نهاية العام، إذا قام الاحتياطي الفيدرالي بسلسلة من التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة قبل نهاية العام"، حسبما ذكرت رويترز.

وقال محللون في إن إيه بي (NAB): "يبدو أن المصارف المركزية هي المحرك الرئيس للطلب على الذهب خلال الربع الأخير من العام الجاري، إذ رفع NAB متوسط ​​توقعاته للذهب لعام 2024 إلى 2315 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق