أسهم وشركاتأخبار منوعةرئيسيةشركاتمنوعات

طاقة الإماراتية تكمل صفقة الاستحواذ على شركة لحلول المياه المستدامة

بـ460 مليون دولار

أكملت شركة طاقة الإماراتية صفقة استحواذ بقيمة 460 مليون دولار، في إطار خطتها الإستراتيجية لتوسيع محفظتها الاستثمارية بما يلبي تطلعات مساهميها ويزيد من مشروعاتها على المستوى الوطني والعالمي.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) استكمال اتفاقيتها للاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، إذ استكملت الاستحواذ على جميع أسهمها القائمة مقابل 1.7 مليار درهم (460 مليون دولار).

تأسست شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" في مايو/أيار 2023، بهدف توفير حلول مستدامة للمياه من خلال الحفاظ على الموارد وإعادة تدوير المياه، بما يحقق الفائدة للقطاعات الصناعية والمجتمع على حدّ سواء.

وضمّت الشركة المؤسسة حديثًا، شركة "أبوظبي لحلول المياه المستدامة، المعروفة سابقًا باسم شركة "أبوظبي لخدمات الصرف الصحي"، وهي الجهة الرئيسة في إمارة أبوظبي المسؤولة عن كل أعمال جمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استعمالها في الإمارة.

وستسهم إضافة الخدمات والحلول المتخصّصة، التي توفرها شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" لمحفظة طاقة الإماراتية، بأن تصبح "طاقة" شركة متكاملة تتميز بقدرات أقوى في مجال توفير حلول عالية الجودة لمعالجة المياه، إلى جانب الالتزام بتحقيق الكفاءة التشغيلية والتميّز في خدمة العملاء.

إعادة تدوير المياه

توفر شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" حلولًا مستدامة لمياه الصرف الصحي من خلال التركيز على استعادة الموارد المائية وإعادة تدوير المياه، وهي خاضعة للإطار التنظيمي نفسه الصادر عن دائرة الطاقة - أبوظبي، الذي تخضع له أعمال النقل والتوزيع في "طاقة" (الكهرباء والمياه) في أبوظبي.

وتمتلك الشركة شبكة متنامية من خطوط أنابيب مياه الصرف الصحي يبلغ طولها 13 ألف كم تقريبًا، وتبلغ قدرتها على معالجة المياه نحو 1.3 مليون متر مكعب يوميًا عبر 43 محطة، وتضم أصولًا منظَّمة تبلغ قيمتها نحو 17.5 مليار درهم (4.76 مليار دولار).

وتسهم شركة حلول المياه المستدامة القابضة بتوسيع قدرات طاقة الإماراتية في مجال إدارة المياه، وتتواءم أعمالها إلى حدّ كبير مع محفظة أعمال طاقة القائمة.

محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية
محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية في الإمارات - أرشيفية

وستضيف الصفقة قيمة كبيرة إلى قاعدة أصول طاقة الإماراتية، وتعزز بشكل أكبر مكانتها من حيث التدفقات النقدية عالية التنبؤ والمضمونة، فضلًا عن الإيرادات على المدى الطويل.

وتهدف شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" إلى التوسع دوليًا، تطبيقًا لإستراتيجيتها للنمو طويل الأمد من خلال توفير حلول للمياه المستدامة في أسواق جديدة، وكانت الشركة قد وقَّعت، إلى جانب شركة "ماروبيني"، و"سويز"، اتفاقية تطوير مشتركة مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، وشركة "أوزسوفتامينوت" لتطوير محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في طشقند، التي ستكون قادرة على إنتاج 1.5 مليون متر مكعب من المياه المعالجة يوميًا.

الحياد الكربوني

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، جاسم حسين ثابت: "إن إضافة أعمال المياه المعالجة إلى محفظة طاقة الإماراتية، إلى جانب الأعمال الأخرى لدينا في مجال تحلية المياه ونقلها وتوزيعها، ستمكّننا من تحسين طرق إنتاج واستعمال وإعادة استعمال المياه".

وأضاف: "نستطيع الآن توفير مجموعة أوسع من الحلول في قطاع المرافق، مع مواصلتنا النمو هنا في الإمارات ودوليًا، إذ تتماشى عملية الدمج بشكل كبير مع إستراتيجيتنا لتحقيق الحياد الكربوني، بما يساعد على ضمان أمن المياه في الإمارات، مع تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة بها، من خلال الكفاءة في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استعمالها.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، المهندس أحمد الشامسي: "انضمامنا إلى طاقة، تتعزز قدرتنا على ضمان الاستعمال المسؤول للمياه، وإعادة استعمالها، ودعم الاقتصاد الدائري، وتعزيز النمو في دولة الإمارات وخارجها.

وأضاف: "بصفتنا مسؤولين عن إدارة المياه المستدامة، فنحن شركة يُعتمد عليها في مجال المياه منخفضة الكربون، ونتطلع إلى تقديم المزيد من الحلول المتكاملة والمبتكرة المدعومة بالتقنيات المتطورة والتميز التشغيلي لقيادة التحول في قطاع المياه لمصلحة عملائنا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق