غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

منصة حفر عملاقة تغادر حقل تندرارة المغربي

دينا قدري

اقترب حقل تندرارة المغربي خطوة جديدة من انطلاق إنتاج الغاز، بعد إنهاء شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy) مرحلة مهمة.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكدت ساوند إنرجي إيقاف تشغيل منصة الحفر "ستار فالي ريغ 101" وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج حقل تندرارة، بعد إنهاء العمل بالكامل.

وتولّت منصة الحفر العمليات في آبار الغاز تي إي-6 وتي إي-7، استعدادًا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليًا في الموقع.

وشددت الشركة البريطانية على إكمال الأعمال بأمان، دون وقوع حوادث قابلة للتسجيل.

تطورات حقل تندرارة المغربي

توجهت شركة ساوند إنرجي بالشكر لـ"تفاني واحترافية فريق إدارة الآبار في بدروك دريلينغ (Bedrock Drilling Ltd)، ومقاولينا من الباطن ومورّدينا، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم (ONHYM) على شراكتهم ودعمهم المستمر".

ووفق آخر التحديثات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نجحت الشركة البريطانية في استبدال بكرة رأس الأنابيب، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في "تي إي-7".

و"إكمال البئر" هو عملية تجهيز البئر للإنتاج (أو الحقن) بعد عمليات الحفر، ويتضمن ذلك إعداد قاع الحفرة وفقًا للمواصفات المطلوبة، وتشغيل أنابيب الإنتاج وأدوات الحفر المرتبطة بها، بالإضافة إلى التثقيب والتحفيز حسب الحاجة.

وأوقفت منصة الحفر في موقع "تي إي-7"، دون أيّ تكلفة مستمرة للشركة، بحسب ما جاء في بيان صحفي بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول 2024، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن شركة ساوند إنرجي أعلنت، في 14 يونيو/حزيران 2024، بيع أصول الغاز إلى شركة مناجم المغربية، في صفقة بقيمة 45.2 مليون دولار.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم المغربية بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

شركة ساوند إنرجي في المغرب

تطورات سابقة

أوقفت شركة ساوند إنرجي تشغيل منصة الحفر "ستار فالي ريغ 101"، بعد أن أجرت العمل المخطط له في بئري الغاز "تي إي-6" و" و"تي إي-7"، وفق ما جاء في تحديث بتاريخ 25 يونيو/حزيران 2024.

وأعلنت "ساوند إنرجي" الاستعداد لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليًا في الموقع، بوساطة شركة إيتالفلويد جيو إنرجي (Italfluid Geoenergy).

وأكدت الشركة البريطانية إتمام أعمال الحفر وإيقاف تشغيل منصة الحفر "ستار فالي ريغ 101" بأمان، مع عدم وجود حوادث قابلة للتسجيل.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نجحت الشركة بسحب أنابيب إكمال البئر الحالية في كل من "تي إي-6" و" و"تي إي-7"، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في "تي إي-6"، التي أصبحت الآن متاحة لتزويد الغاز لتشغيل محطة الغاز المسال الصغيرة المتوقع إتمام بنائها في وقت لاحق من العام الجاري (2024).

وفي تحديث بتاريخ 15 أغسطس/آب 2024، أعلنت الشركة أن العمل المخطط له على العمليات في بئر الغاز "تي إي-7" استعدادًا لإنتاج الغاز طويل الأجل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليًا في الموقع، قد استؤنف بعد وصول معدّات رأس البئر الإضافية.

وتستعمل عملية تشغيل أنابيب الإكمال الجديدة في "تي إي-7" منصة الحفر "ستار فالي ريغ 101" الموجودة حاليًا في امتياز إنتاج حقل تندرارة المغربي.

وهذا يعني أن الشركة استعانت بمنصة الحفر مرة أخرى، بعد إعلان سابق بسحبها من الموقع.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات حول حقل تندرارة المغربي:

حقل تندرارة المغربي للغاز

شركة ساوند إنرجي في المغرب

وفق التحديثات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تواصل شركة ساوند إنرجي في المغرب أعمال بناء صهريج التخزين داخل مشروع الغاز المسال الصغير في حقل تندرارة المغربي، بما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على الغاز في البلاد.

وعند اكتماله، سيبلغ ارتفاع الخزان 22 مترًا، وسيكون قادرًا على استيعاب 6 آلاف و200 متر مكعب من الغاز المسال.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل تندرارة في العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا، مع خطط لزيادة الإنتاج إلى 280 مليون متر مكعب، بعد ربط الحقل بخطّ الأنابيب الذي يربط المغرب بإسبانيا.

وبدأت أعمال البناء الأساسية للمحطة في شهر مارس/آذار من عام 2022، وتشمل مرحلتين، الأولى ربط آبار الغاز بمحطة التسييل، والثانية تركيب خط أنابيب بطول 120 كيلومترًا.

وبموجب عقد أُبرِم في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، تتولى شركة "إيتالفلويد جيو إنرجي" (Italfluid Geoenergy) أعمال التصميم والبناء والتشغيل والصيانة لمحطة الغاز المسال الصغيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. كرغولي مسلم بحق يركع لله وحده لا شريك له ،
    لا يؤجر حريمه للدعارة و السياحة الجنسية .
    لا يخون اخوه المسلم و لا يضع يده في يد صهيوني ليتامر على الإسلام و المسلمين .
    الكرغولي يعتبر مواطن في بلده ، أما المروكي فهو مجرد عبيد تابع لرعايا ملك المخدرات.
    هذا هو الكرغولي ، و أن كنت لا اعرف هذا الاسم

  2. عندما يقرأ المرء التعليقات يجد كل المعلقين جزائريين، لا ندري ما هو السبب ،شيء طبيعي ويجب أن نعتاد عليه ،الجزائر قطعت الغاز للابتزاز السياسي وسوقت للرعاع التافهين امثال هذو المعلقين بأننا سنلجا إلى الحطب ووو لكن العكس لم نرى الطوابير عندنا على الغاز والحليب التسميد مثل عندهم .وكانت تعتقد أن المغرب سيبقى مكتوف الأيدي، لكن لجأ إلى السرعة النهائية والنتيجة في بداية 2025 سينتج المغرب أكثر من مليار متر مكعب من الغاز ، اعوذ بالله من شعب يسري في عروقه الحسد .

  3. اللهم بارك و زد في ذلك، عاشت المملكة المغربية الشريفة ، اللهم اجعل هذا البلد امنا و ساءر بلاد المسلمين، اللهم احفظ المغاربة و اسبغ عليهم الخيرات امين يارب العالمين

  4. الى متى يستغبيكم نظام المخزن يا شعب المغرب الى متى...أين هو الغاز و انتم تعرفون ثمن البوطة

  5. جواب على anti bafoui :
    والله اضحكتني على مذى نحسدونكم ؟؟؟؟؟ وهل على الكذب يكذبون عليك وانت صدقتهم وراءيت الجزاىري يحسدك اه نسيت ااكد لك واحد من فكيك قال لي نحن لدينا الغاز من الجزائر فقلت له كيف عرفت فقال نحن نشم رائحة الغاز وخاصتا بالليل فهمت أنه غبي لان الغاز الطبيعي ليس له رائحة فساءته هل لديكم اودية الحارة فقال نعم لدينا ففهمت ما كان يشمه سوى فضلات اهل فكيك المهم بوركت له كم بارك لك

  6. جواب الى ريحانة :
    مروكية مريضة سيري خوذي دواك لان كلمة الجزائر سوف تزيد في معناتكم النفسية وانت تعلمين يكذبون عليكم لتهدئتكم اما زازاير رزقها الله بخيراته لان كل شبر من ارض الشهداء الطاهرة مسقية بدمائهم اما ارضك ااكد لك لا تصخ لكم الا فضلات اودية الحارة

  7. السؤال هنا.هل ستتغير وضعية المواطن المغربي ؟ لان من الفوسفات لم نرى شئ،المشكل هم السياسيون الفاسدين أمثال اخنوش الذين سرقوا أموال الشعب،في رأي انه ولو وجد الماس بالمغرب فلن تتغير حالتنا،اذا لم تتغير سلوكات الحكومة الفاسدة،mafia

  8. عندي شيئ من الشفقة على سكان المملكة من الاحباط لان كثرة الأحلام و الخيال يأدي حتما إلى الاحباط و الكآبة ما فيه لا غاز و لا بترول و هذه مشيئة الله و لن تتغير و لو عملتم الف حفرة الله يعطي لعباده على مقدار قلوبهم

  9. النفخ في الشباك والكذب على الدقون
    كل ما جاء في هذا المقال هو كذب وخاصة الأرقام
    هل تضنون ان كثرة الأرقام تعطي مصداقية ؟

  10. كرغولي محساد إهتم بشوون بلدك ريحة الغل كريهة متعيش متخلي لعيش

  11. مقال كذاب و مخادع ، يبيع الوهم للمراركة ، اخرص يا مسيلمة الكذاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق