التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الكهرباء النظيفة تتجاوز 40% من إجمالي التوليد العالمي لأول مرة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تمكّنت الكهرباء النظيفة من أن تجد لنفسها مكانًا بارزًا ضمن مزيج التوليد العالمي، في ظل جهود خفض الانبعاثات ومسارات التحول في مجال الطاقة.

وفي عام 2023، استحوذت الكهرباء المولدة من مصادر خالية من الكربون، لأول مرة، على أكثر من 40% من المزيج العالمي لتوليد الكهرباء، بحسب ما جاء في تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وقادت الطاقة الكهرومائية نمو الكهرباء النظيفة في العالم، مع استحواذها على 14.7 من إجمالي مزيج الكهرباء العالمي، خلال العام الماضي.

وحققت الطاقة الشمسية والرياح مستوى قياسيًا جديدًا في حصتها بمزيج توليد الكهرباء العالمي، بنسبة 13.9%، بينما بلغت مساهمة الطاقة النووية 9.4% من الإجمالي.

وخلال العام الماضي، شهدت الطاقة المتجددة ارتفاعًا في إنتاجها على مستوى العالم، بنسبة تزيد عن 5%، مقارنة بعام 2022، لتمثّل ثلث إجمالي التوليد العالمي تقريبًا.

الطاقة المتجددة تقود الكهرباء النظيفة

يرجع الفضل بنمو الكهرباء النظيفة المتزايد في العالم، إلى الطفرة الهائلة التي شهدتها الطاقة المتجددة خلال السنوات القليلة الماضية.

وشكّلت الطاقة الشمسية والرياح معًا 91% من إضافات سعة الكهرباء العالمية، خلال عام 2023، في مقابل 6% مضافة من الوقود الأحفوري.

وفي عام 2023، بلغ إجمالي القدرة العالمية على توليد الكهرباء 8.9 تيراواط، حيث استحوذت طاقة الرياح وحدها على 1 تيراواط من القدرة المركبة، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة بلومبرغ إن إي إف (BloombergNEF)

محطة طاقة شمسية بجوار توربينات الرياح
محطة طاقة شمسية بجوار توربينات الرياح - الصورة من الغارديان

وبرغم الإنجاز الكبير الذي حقّقه التوليد من طاقة الرياح، فإن النمو السريع في الطاقة الشمسية منح الأخيرة تفوقًا أكبر، من خلال إضافة 428 غيغاواط من القدرة في عام 2023.

ومقارنة بعام 2022، ارتفعت قدرة الطاقة الشمسية 76% في 2023، ليصل إجمالي السعة المركبة عالميًا إلى 1.6 تيراواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أبرز الاقتصادات والاستثمار العالمي

تبرز الطاقة المتجددة بمشهد الكهرباء النظيفة في العالم، مع استحواذ 10 اقتصادات على 75% تقريبًا من إجمالي توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في عام 2023.

واستمر تفوق الصين، الممتد لأكثر من عقد من الزمان، لتتّسع الفجوة بينها وبين أقرب المنافسين، مع هيمنتها على ثلث إجمالي إنتاج الطاقة المتجددة عالميًا خلال العام الماضي.

وجاء بعدها على الترتيب كل من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والهند، التي شكّلت مجتمعة 60% من إنتاج الطاقة المتجددة في العالم عام 2023.

وفي الوقت نفسه، شهد النصف الأول من عام 2024 استثمارًا إجماليًا بقيمة 313 مليار دولار في الطاقة المتجددة العالمية، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم أن استثمارات الطاقة المتجددة التي شهدتها الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي أقل من مستوى النصف الثاني من 2023، فإنها تظل مماثلة للمدة نفسها من العام الماضي، ما يشير إلى استقرار وتيرة النمو لهذا القطاع.

وبالرغم من أن شركات النفط الكبرى قد تركّز بشكل أقلّ على الطاقة المتجددة، فإن ذلك لم يكن له تأثير كبير في الاستثمار العالمي بالقطاع.

استثمارات الطاقة الشمسية والرياح

ارتفعت استثمارات الطاقة الشمسية في النصف الأول من 2024 إلى 221 مليار دولار، على نطاق المرافق والمشروعات الصغيرة.

ورغم تفوّقها حتى الآن في 2024 على طاقة الرياح، فإن استثمارات الطاقة الشمسية شهدت تباطؤًا في النمو، بسبب انخفاض أسعار الألواح الشمسية؛ ما يعني إنتاج المقدار نفسه من السعة، ولكن باستثمار أقل، بالإضافة إلى وجود مشكلات بشبكات الكهرباء في بعض المناطق، جعلت من الصعب بناء مشروعات شمسية جديدة وربطها بالشبكة.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية – الصورة من Simple Solar‏

في المقابل، وصلت الاستثمارات في طاقة الرياح خلال النصف الأول من عام 2024 إلى 90.7 مليار دولار، بانخفاض 11% عن المدة نفسها من العام السابق، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وشهدت طاقة الرياح البحرية، التي تتأثر بجداول المزادات التي تقودها الحكومة، انخفاضًا ملحوظًا في الاستثمارات، كما واجهت طاقة الرياح البرية عقبات مستمرة تتعلق بالتصاريح والربط بالشبكة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، ما تزال مشروعات طاقة الرياح تتقدم، وإن كان نموها أبطأ مقارنة بصناعة الطاقة الشمسية، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق