رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن تؤمن احتياجات 1265 أسرة فقيرة

غطّت سخانات الطاقة الشمسية في الأردن احتياجات نحو 1265 أسرة فقيرة في مختلف أنحاء المملكة، بخطوة من شأنها أن تدعم الخطط الرامية إلى التوسع في استعمال الطاقة النظيفة.

وأكمل صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية مرحلة أخرى من مراحل مشروع السخانات الشمسية للقطاع المنزلي المستمرة منذ العام 2015، بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شملت المرحلة من سخانات الطاقة الشمسية في الأردن منازل مواطنين من كل مناطق المملكة، إذ تمّ تركيب 1265 سخان شمسي بمنحة كاملة 100%، وبتكلفة إجمالية بلغت 770 ألف دينار (1.086 مليون دولار).

ووصل عدد الأسر الفقيرة المشمولة في برنامج السخانات الشمسية في الأردن ما يقارب 5 آلاف أسرة فقيرة وعفيفة.

صندوق الطاقة المتجددة

بيّن المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، أن المرحلة الجديدة تعدّ استمرارًا للمشروع الوطني الشامل لتركيب أنظمة السخانات الشمسية في القطاع المنزلي الذي ينفّذه الصندوق في كل أنحاء المملكة، وضمن نوافذ تمويلية متعددة.

يشمل البرنامج الأسر الفقيرة، وكذلك منازل المكرمة الملكية السامية كافةً للأسر العفيفة، وبمنحة 100% من الصندوق، وكذلك من خلال المصارف والجمعيات المحلية الشريكة مع الصندوق، وبنسبة دعم 30% من التكلفة.

صندوق الطاقة المتجددة في الأردن

وأشار حمزة إلى أنه تمّ حتى الآن تركيب ما يزيد عن 35 ألف سخان شمسي لمنازل المواطنين في كل مناطق المملكة، وعبر النوافذ التمويلية المختلفة.

وأضاف أن صندوق الطاقة المتجددة يستهدف تركيب 90 ألف سخان شمسي لمنازل الأردنيين خلال الـ5 أعوام المقبلة.

وقد نشر صندوق الطاقة المتجددة مؤخرًا تقريرًا شاملًا عن الإنجازات المتحققة من مختلف البرامج والمشروعات التي نُفِّذَت خلال الـ9 أعوام الماضية، وشملت كل القطاعات في محافظات المملكة كافةً، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 100 مليون دينار(141.11 مليون دولار)

السخانات الشمسية في الأردن

يعدّ برنامج سخانات الطاقة الشمسية في الأردن من المشروعات التي ينفّذها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة للقطاع المنزلي، لتخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على المواطنين من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال السخانات الشمسية والخلايا الشمسية.

وينفَّذ المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي من مصارف محلية وجمعيات مجتمع محلي، بهدف توفير نوافذ تمويلية مناسبة للمواطنين في مختلف محافظات المملكة، وبالشراكة مع شركات قطاع الطاقة التي تساعد في النمو وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

من خلال البرنامج، يمكن للمواطنين من الفئات المستهدفة الاستفادة من دعم 30% من تكلفة تركيب الخلايا والسخانات الشمسية، بحدّ أقصى 700 دينار (986.76 دولارًا) لأنظمة الخلايا الشمسية، و180 دينارًا (253.74 دولارًا) لأنظمة السخانات الشمسية، مع إمكان تقسيط المبلغ المتبقي من خلال النوافذ التمويلية المعتمدة.

ولتوفير نوافذ تمويلية مناسبة، وقّع الصندوق، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقيات تعاون مع بنوك: القاهرة، عمان، صفوة، المؤسسة الاستهلاكية المدنية، لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية، وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن، لتكون مدعومة بنسبة 30%، بحسب الموقع الرسمي للصندوق.

ويُشترَط توفر عدد من الشروط في المتقدم للحصول على دعم سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، لكي يستفيد بالدعم، كما يلي:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية.
  • ألّا يتجاوز دخل الأسرة 1500 دينار (2115.68 دولارًا) شهريًا.
  • ألّا يكون لدى الأسرة أكثر من سيارتين
  • أن يكون العقار مملوكًا للمستفيد، أو قرابة من الدرجة الأولى، في حال التقديم لدعم الخلايا الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق