التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الإنفاق على الطاقة في أميركا يتجاوز 1.7 تريليون دولار (تقرير)

معدلًا بالتضخم في عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهد الإنفاق على الطاقة في أميركا ارتفاعًا ملحوظًا خلال عام 2022، بزيادة 22% على أساس أسنوي، عند تعديلها لمراعاة أثر التضخم.

وتجاوز إجمالي إنفاق المستهلكين الأميركيين على الطاقة 1.7 تريليون دولار، في عام 2022، مقارنة بالعام السابق له (2021)، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وباستثناء عامي 2008 و2011، كان معدل الإنفاق على الطاقة في أميركا في 2022 أعلى من أي عام آخر، وذلك عند تعديلها لحساب أثر التضخم.

وكان المحرك الرئيس لمعظم الزيادة في الإنفاق على الطاقة في الولايات المتحدة هو الارتفاع الكبير في أسعار منتجات الطاقة في عام 2022، لا سيما في قطاع النقل، إذ ارتفعت أسعار النفط بصورة حادة مقارنة بعام 2021.

ويمثّل إجمالي الإنفاق على الطاقة في أميركا ما خصصه المستهلكون النهائيون من أموال لدفعها مقابل شراء منتجات النفط والكهرباء والغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأخرى في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والنقل في الولايات المتحدة.

متوسط إنفاق الفرد على الطاقة

وصل متوسط إنفاق الفرد على الطاقة في أميركا في عام 2022، المعدل بالتضخم، إلى 5.2 آلاف دولار، بحسب أحدث بيانات صادرة عن إنفاق الأميركيين من إدارة معلومات الطاقة الأميركية (28 أغسطس/آب 2024)، إذ لم تصدر بيانات 2023 بعد.

وقد أدت أسعار النفط والغاز المرتفعة نسبيًا في عام 2022، التي أجّجتها الحرب الروسية الأوكرانية، إلى ارتفاع إجمالي الإنفاق على الطاقة في أميركا.

ومع ذلك، بدأت الأسعار الانخفاض مع تكيّف سوق الطاقة العالمي مع أنماط التجارة الجديدة لإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي لتسجل أرقامًا غير مسبوقة في أميركا.

الغاز الطبيعي
محطة تزويد السيارات بالغاز الطبيعي - الصورة من ذا ماني

وكان متوسط إنفاق الفرد على الطاقة في الولايات المتحدة خلال عام 2022، أعلى مما كان عليه في جميع السنوات المسجلة عند إدارة معلومات الطاقة الأميركية منذ عام 1970، باستثناء 8 سنوات خلال هذه المدة.

وشكّل الإنفاق على الطاقة في أميركا قرابة 6.7% من إجمالي الناتج المحلي الاسمي في الولايات المتحدة خلال عام 2022، مقارنة بنحو 5.6% في عام 2021.

الإنفاق على الطاقة في أميركا لأبرز الولايات

تصدّرت ولاية ألاسكا قائمة الولايات الأميركية من حيث الإنفاق على الطاقة، فقد بلغ معدل إنفاق الفرد فيها 13.1 ألف دولار، تليها في المركز الثاني ولاية وايومنغ بمتوسط إنفاق قدره 11.2 ألف دولار للفرد.

وفي المقابل، كانت نيويورك هي الولاية الأدنى في نفقات الفرد على الطاقة في الولايات المتحدة، إذ بلغ متوسطها هناك 4.1 ألف دولار.

وجاء في المركزين الثاني والثالث ضمن قائمة الولايات الأدنى في الإنفاق على الطاقة في أميركا، ولايتا ميريلاند وفلوريدا، بمتوسط إنفاق بلغ 4 آلاف دولار في الولايتين.

بينما سجلت مقاطعة كولومبيا في ولاية واشنطن الأميركية، أقل متوسط لإنفاق الفرد على الطاقة بلغ 3 آلاف و900 دولار، مع الإشارة إلى أن المقاطعة وحدة إدارية أدنى من الولاية.

كم أُنفق على النفط والغاز والكهرباء؟

خلال عام 2022، بلغ إجمالي إنفاق المستهلكين على النفط في أميركا تريليون دولار، بزيادة 29% عن عام 2021، عند تعديلها بالتضخم.

ويُعزى هذا الارتفاع -إلى حد كبير- لزيادة أسعار بنزين السيارات وزيت الوقود المقطر ووقود الطائرات في النقل، التي شكّلت معًا 96% من استهلاك النفط في هذا القطاع خلال عام 2022.

تزويد سيارة بالبنزين
تزويد سيارة بالبنزين - الصورة من .express.co.uk

علاوة على ذلك، هيمنت المنتجات النفطية المستعملة في أغراض أخرى غير توليد الكهرباء على حصة إنفاق المستهلكين على الطاقة في الولايات المتحدة، بنسبة 61% في عام 2022.

واستحوذت الكهرباء على 28% من إجمالي الإنفاق على الطاقة في أميركا، في 2022، بقيمة إجمالية بلغت 482 مليار دولار، ويمثّل هذا زيادة بنسبة 7% عن عام 2021، عند تعديلها لمراعاة التضخم.

كما بلغت نفقات الغاز الطبيعي المعدلة بالتضخم في الولايات المتحدة للمستهلك النهائي 179 مليار دولار في عام 2022، بزيادة 26% عن عام 2021.

وخُصص جزء ملحوظ من هذه النفقات (10%)، لاستعمال الغاز الطبيعي لأغراض أخرى غير توليد الكهرباء، مثل تدفئة المنازل والمباني وتبريدها، وذلك خلال عام 2022.

وفي السياق نفسه، بلغ إجمالي الأموال التي أنفقت على الفحم وفحم الكوك ونفايات الخشب والكتلة الحيوية، في الولايات المتحدة، 11 مليار دولار في 2022، بزيادة 24% عن 2021، عند تعديلها لمراعاة التضخم.

ولم تشكّل مصادر الطاقة السابق ذكرها، المستعملة في أغراض غير توليد الكهرباء، سوى نسبة ضئيلة (1%) من إجمالي الإنفاق على الطاقة في أميركا خلال عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق