أخبار الغازرئيسيةغاز

أول مشروع غاز مسال في الكونغو يقترب من تشغيل المرحلة الثانية

أسماء السعداوي

سجّل أول مشروع غاز مسال في الكونغو تطورًا مهمًا يُبشّر بزيادة قدرات توليد الكهرباء محليًا، والتصدير إلى الخارج، مع التركيز على قارة أوروبا العطشى للإمدادات.

وبحسب متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تطور شركة إيني الإيطالية إمكانات الغاز الكونغولية في مربع مارين 12 (Marine) بحقلَي "نيني" (Nenè) و"ليتشندجيلي" (Litchendjili).

ويضم المشروع سفينتين عائمتين لتسييل الغاز (تحويله إلى الصورة السائلة)، هما تانغو (Tango) وأخرى قيد البناء، بالإضافة إلى وحدة التخزين العائمة "إكساليبور" (Excalibur).

وفي أحدث التطورات، منحت "إيني" شركة كوتاغ إنترناشيونال الهولندية للخدمات البحرية (Kotug International) عقدًا لتقديم خدماتها الحاسمة هناك.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع الكونغولي الضخم إلى 3 ملايين طن يوميًا، أو ما يعادل 4.5 مليار متر مكعب يوميًا من الغاز المسال.

تفاصيل الاتفاق

جاء في بيان صحفي نشرته شركة كوتاغ إنترناشيونال بموقعها الإلكتروني أنها ستتولى نشر 3 زوارق قطْر لدعم عمليات الرسو، وفك مراسي السفن، ومناولة معدّات الرسو، وتقديم خدمات الدعم الاحتياطي، ونقل ربابنة السفن والركاب والبضائع من -وإلى- الحقول، ومكافحة التلوث.

وحصلت شركة كوتاغ على براءة اختراع زوارق القطر (Rotortug)؛ إذ تتميز بنظام دفع ثلاثي فريد قادر على تقديم مستوى عالٍ من السرعة في كل الظروف، مع توفير التكاليف، بالإضافة إلى قوة سحب تزيد عن 80 طنًا، وقدرة عالية الدقة على المناورة، فضلًا عن معايير السلامة المعززة.

زورق قطْر
زورق قطْر - الصورة من موقع شركة كوتغ

وعلى مدار مدة العقد، ستستعين الشركة بالمنتجات والخدمات المحلية، وستتعاون عن كثب مع المورّدين هناك، كما ستوفر فرص عمل وتدريب للسكان، وستُسهم في التنمية المستدامة للاقتصاد.

بدوره، ثمّن الرئيس التنفيذي لشركة كوتاغ آرد جان كورن الشراكة مع إيني الإيطالية بأول مشروع غاز مسال في الكونغو، حيث ستوفر الشركة الهولندية خبرتها وزوارق القطر المبتكرة من صنعها؛ لضمان التشغيل الآمن والفاعل لمرافق البنية الأساسية هناك.

كما يؤكد التعاون -بحسب كورن- التزام الشركة بدعم التنمية المستدامة، عبر الاستفادة من المواهب والموارد المحلية وتحقيق التميز في مجال الغاز المسال.

أول مشروع غاز مسال في الكونغو

يقام أول مشروع غاز مسال على مرحلتين، نجحت أولاهما في تصدير الغاز المسال لأول مرة من الكونغو في فبراير/شباط (2024) إلى إيطاليا، وفي مايو/أيار (2024) استقبلت إسبانيا ثاني الشحنات.

جاء ذلك بعد أكثر من عام على صدور قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفي ديسمبر/كانون الأول (2023)، أعلنت إيني ضخ الغاز في أولى محطات التسييل "تانغو" بقدرة 0.6 مليون طن سنويًا وطول 144 مترًا.

وتشمل المرحلة الثانية بناء وإرساء محطة تسييل ثانية قيد البناء بقدرة 2.4 مليون طن سنويًا وطول 380 مترًا، وفي يونيو/حزيران (2024)، أعلنت إيني استمرار أعمال البناء بالمرحلة الثانية، بقدرة 2.4 ملايين طن يوميًا، وفق الجدول الزمني المقرر.

ومن المتوقع دخول سفينة التسييل الثانية حيز الخدمة في الربع الأخير من العام المقبل (2025)، وفق تقرير لمنصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy) الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى شركة "ويسون هيفي إندستري" الصينية (Wison Heavy Industry) بناء سفينة التسييل الثانية، أمّا السفينة الأولى تانغو، فقد اشترتها إيني من شركة إكسمار البلجيكية (Exmar) عام (2022)، مقابل 700 مليون دولار.

وشهدت الأشهر الأخيرة إبرام عدد من العقود، كان آخرها في يوليو/تموز (2024)، عندما فازت شركة "إي بي إل" (ABL) بعقد لتقديم خدمات مسح الضمان البحري (MWS) لأعمال تطوير المرحلة الثانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق