رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة ألواح شمسية تركية تبني مصنعًا في بلغاريا.. بوابة تصدير إلى أوروبا

سلمى محمود

شهد قطاع الطاقة المتجددة في بلغاريا تطورات جديدة، عقب إعلان شركة ألواح شمسية تركية خطتها لبناء مصنع قد يكون بوابة للصناعة في السوق الأوروبية.

وتأتي هذه الخطوات في سياق التعديلات التشريعية الرئيسة التي تبنتها الحكومة خلال العام الماضي (2023)، وتضمنت تسهيل الإجراءات الإدارية، وتخفيض الضرائب.

وترى الحكومة البلغارية أن المشروع المرتقب -بالتعاون مع شركة ألواح شمسية تركية- ذو قيمة استثمارية وأولوية، مع استهداف توجيه غالبية إنتاج المصنع للتصدير إلى السوق الأوروبية.

وتمتلك بلغاريا الكثير من موارد الطاقة المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية؛ ما يجعلها مقصدًا استثماريًا جاذبًا للشركات المحلية والأجنبية العاملة في القطاع.

ويلبي استثمار الشركة التركية طموح بلغاريا، التي تستهدف تنويع قاعدة المستثمرين الأجانب العاملين في مشروعات الطاقة المتجددة بالبلاد، لا سيما أن الشركات المحلية تستحوذ على 70% من هذا القطاع الحيوي، بحسب التفاصيل التي نشرها موقع legalbusiness.

تفاصيل المشروع

وقّعت شركة ألواح شمسية تركية مذكرة تفاهم مع الحكومة البلغارية لبناء المصنع، وفقًا لبيانات نقلها موقع بلقان غرين إنرجي نيوز (Balkan Green Energy News) المتخصص.

واختارت شركة سمارت سولار تكنولوجيز التركية (Smart Güneş Teknolojileri) قرية إلينينو الواقعة في مقاطعة ستارا زاجورا، جنوب شرق بلغاريا، موقعًا لمصنعها باستثمار قدره 123 مليون يورو (137.76 مليون دولار أميركي).

* (اليورو = 1.12 دولارًا أميركيًا)

أول ألواح شمسية من الزجاج المزدوج في العالم
خلايا شمسية من الزجاج المزدوج - الصورة من energytheory

وتستهدف الشركة تصدير الخلايا والألواح الشمسية المنتجة في المصنع إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، خاصة: ألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، والنمسا، وفق بيان صحفي صادر عن الحكومة البلغارية.

وتخطط الحكومة لإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الإدارات المختلفة، للمساعدة في تنفيذ المشروع.

إزاء ذلك، تتوقع الحكومة أن يوفر المشروع المرتقب من شركة الألواح الشمسية التركية أكثر من 800 فرصة عمل، وتعزيز النشاط الاقتصادي في المقاطعة.

جدير بالذكر أن المصنع المخطط تنفيذه يتماشى مع سياسة ترويج الاستثمار في البلاد، التي تعطي الأولوية للإسهامات الكبيرة في التنمية الاقتصادية للبلاد.

إنتاج منتظم

بوصفها شركة ألواح شمسية تركية، تمتلك "سمارت سولار تكنولوجيز" 3 مصانع محلية، وفي وقت سابق من شهر أغسطس/آب الجاري، أطلقت إنتاجًا منتظمًا في منشآتها التصنيعية في مدينة علياغا قرب مدينة إزمير الواقعة غرب الأناضول.

وتأسّست الشركة عام (2014)، وأنشأت أول مصنع لها في منطقة غبزي قرب إسطنبول عام (2017)، في حين بدأ مصنعها لإنتاج وحدات الطاقة الشمسية في مدينة ديل أوفاسي عام (2022).

عامل يقف أمام ألواح شمسية
عامل يقف أمام ألواح شمسية - الصورة من pv-magazine

وتأمل الشركة المنفذة للمشروع البلغاري التوسع في السوق العالمية، بما في ذلك: أميركا والاتحاد الأوروبي، من خلال تنفيذ مشروعات بقدرة إجمالية 800 ميغاواط سنويًا.

وتمثّل مرافق الطاقة المتجددة في بلغاريا -بما في ذلك: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية- 90% من المشروعات المخطط تنفيذها خلال السنوات الـ10 المقبلة، حسبما أفاد مشغل شبكة الكهرباء البلغاري.

وتستهدف الخطة الحكومية تطوير شبكات توليد الكهرباء، بقدرات إجمالية مستهدفة 17 ألفًا و500 ميغاواط، وفق معلومات نقلها موقع "بلقان غرين إنرجي نيوز".

قدرات جديدة

توقّعت الحكومة البلغارية، خلال شهر فبراير/شباط من العام الجاري (2024)، ربط قدرات تتراوح بين 1 و1.5 غيغاواط -تمثّل مشروعات جديدة في قطاع الطاقة الشمسية- بشبكات الكهرباء في البلاد خلال العام الجاري.

ومن شأن ذلك أن يرفع قدرات قطاع الطاقة الشمسية في بلغاريا إلى ما يقارب 4.5 غيغاواط، بنهاية العام الجاري (2024).

وفي سياق متصل، أعربت شركات إسرائيلية، وصينية، ودنماركية، وأميركية، وهندية عن اهتمامها الجاد بتنفيذ استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة في بلغاريا، في خضم التعديلات التشريعية الصادرة بنهاية العام الماضي.

وتتوقع الحكومة أن تُسهم هذه التعديلات في خلق طفرة باستثمارات هذا القطاع خلال السنوات المقبلة، بحسب التفاصيل التي أوردها موقع legalbusiness.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق