رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

زيادة قدرات الربط الكهربائي الأردني العراقي إلى 200 ميغاواط في الربع الأول من 2025

من المتوقع أن ترتفع قدرات مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي خلال الربع الأول من العام المقبل (2025)، في خطوة من شأنها تأمين جزء من احتياجات بغداد من الطلب على الطاقة.

وكشفت بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، عن أنه من المقرر الانتهاء من إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق في الربع الأول من العام المقبل (2025)، بحسب مخطط سير العمل.

وأكد التقرير السنوي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية 2023، أنه تمت المباشرة في تنفيذ الأعمال المدنية والهندسية لتوريد المواد والقواطع الكهربائية والمحولات وملحقاتها، وتنفيذ أعمال خط النقل الكهربائي 400 كيلوفولت.

ودخلت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي حيز التشغيل في 30 مارس/آذار (2024) الخدمة، من خلال الربط بين محطتي الرطبة العراقية والريشة الأردنية.

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق

تتضمّن المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الأردني العراقي تزويد منطقة القائم في الجانب العراقي بالكهرباء بقدرات تصل إلى 150-200 ميغاواط على جهد 400 كيلوفولت بعد استكمال أعمال إنشاء خط النقل بطول 330 كيلوفولت.

كما يشمل استكمال أعمال الربط في محطة تحويل القائم 132/ 400 كيلوفولت من الجانب العراقي، وإنشاء محطة تحويل الريشة 33/ 132/ 400 كيلوفولت من الجانب الأردني.

افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني
من مراسم افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

وتضمّنت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق تزويد منطقة الرطبة في الجانب العراقي على جهد 132 كيلوفولت لتغذيتها بنحو 40 ميغاواط/ساعة بعد استكمال إنشاء خط النقل من الجانب العراقي بطول 150 كيلومترًا.

الربط الكهربائي

أشار تقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى إعداد جميع الدراسات الفنية والاقتصادية والاتفاقيات المرتبطة بمشروع الربط مع السعودية (اتفاقية الربط واتفاقية التشغيل والاتفاقية التجارية).

وأشار إلى التوقيع بالأحرف الأولى مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على اتفاقيتي القرض والضمان، الخاصتين بمشروع الربط الأردني السعودي بقيمة 22 مليون دينار كويتي (71.6 مليون دولار)، وبانتظار توقيع الاتفاقيات تمهيدًا للبدء بتنفيذ المشروع.

وحول الربط الأردني المصري، أكد التقرير أن الشبكة الكهربائية الأردنية ترتبط بالشبكة المصرية بشكل متزامن منذ عام 1999 بكيبل بحري جهد 400 كيلوفولت يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كيلومترًا وبقدرة 550 ميغاواط، ويُجَدد عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين بشكل سنوي.

ويُعمَل على رفع قدرة خط الربط بين البلدين بإضافة كيبل بحري جديد بدائرتي استطاعة كل دائرة ألف ميغاواط.

وشُغِّل أيضًا الربط الكهربائي بين الأردن وفلسطين من خلال إنشاء محطة تحويل الرامة في شهر يوليو/تموز 2022؛ إذ وُسِّعَت قدرة التصدير للجانب الفلسطيني وأصبحت 80 ميغاواط، ويُعمَل على دراسات فنية للربط بين البلدين على خط جهد عالٍ 132 كيلوفولت.

كما وُقِّعَت اتفاقية عبور للطاقة الكهربائية من الأردن إلى لبنان عبر الشبكة السورية، ووُقِّع عقد تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية منذ عام 2021 دون دخولها حيز التنفيذ، وبانتظار استكمال الإجراءات تمهيدًا للبدء بالتنفيذ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق