رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا إلى 18.7%

في الربع الثاني من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفعت حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا، خلال الربع الثاني من عام 2024، بعد تراجع طفيف في الربع الأول من العام نفسه.

وفي المدة من أبريل/نيسان 2024 إلى يونيو/حزيران 2024، شكّلت السيارات الهجينة والكهربائية الهجينة القابلة للشحن والأخرى التي تعمل بالبطاريات مجتمعة نسبة 18.7% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ويمثّل ذلك ارتفاعًا في حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا التي شهدتها المدة بين يناير/كانون الثاني 2024 ومارس/آذار 2024، ووصلت إلى 17.8%.

وهذه الزيادة الطفيفة لحصّة السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا، تأتي مدفوعة بالمقام الأول بمبيعات المركبات الكهربائية الهجينة التي شهدت نموًا على أساس سنوي، بنسبة 30.7% في الربع الثاني من 2024.

سوق السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا

في الربع الأول من عام 2024، شكّلت مبيعات السيارات الهجينة 8.6% من إجمالي سوق السيارات الخفيفة، وارتفعت هذه النسبة إلى 9.6% في الربع الثاني، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الإثنين 26 أغسطس/آب 2024.

وفي الوقت نفسه، شهدت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن زيادة متواضعة، على أساس سنوي، من 1.7% إلى 2% من إجمالي سوق السيارات الخفيفة خلال الربع الثاني من 2024.

وبعد أن شهدت تباطؤًا على أساس سنوي في الربع الأول، وصلت حصة مبيعات السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني إلى 7.1% من سوق السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة، دون تغيير على أساس سنوي.

وانخفض متوسط سعر السيارات الكهربائية -دون حوافز حكومية- من 57.405 ألف دولار في يناير/كانون الثاني 2024 إلى 56.371 ألف دولار في يونيو/حزيران 2024، لكنها ما زالت أعلى بنسبة 15.9% من متوسط سعر المركبات الخفيفة.

سوق السيارات الفاخرة

في الربع الثاني من عام 2024، ظلّت السيارات الكهربائية الفاخرة خيارًا شائعًا، إذ شكّلت 32.8% من إجمالي مبيعات السيارات الفاخرة.

وفي الوقت نفسه، استحوذت السيارات الفاخرة في أميركا على نسبة بلغت 16.6% من إجمالي سوق مبيعات المركبات الخفيفة، بينما هيمنت على قطاع السيارات الكهربائية بحصّة كبيرة بلغت 73.8%.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استطلاع رأي المستهلكين حول تفضيلات السيارات في عدد من دول العالم:

تفضيلات السيارات في عدد من دول العالم

كما كان للمركبات الفاخرة حضور ملحوظ في مبيعات السيارات الهجينة، حيث بلغت حصتها 8.3%، وكذلك في مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن بحصّة بلغت 29.2%.

وبحسب منصة وردز إنتليغنس (Wards Intelligence) المتخصصة في أبحاث وبيانات السيارات منذ عام 1924، فإن السعر ونمط الجسم والحجم تمثّل المعايير الأساسية لتصنيف السيارات الفاخرة.

تيسلا تفقد حصة الأغلبية

تأثرت هيمنة تيسلا في سوق السيارات الكهربائية، خلال الربع الثاني من 2024، على الرغم من أنها ما تزال الشركة المصنّعة الرائدة، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت حصة تيسلا إلى 48.95 من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الثاني من 2024، لتهبط إلى أقل من نصف إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة لأول مرة منذ الربع الأخير من عام 2017.

واكتسبت الشركات القديمة المصنّعة زخمًا في سوق السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا، مثل فورد وشيفروليه وهيونداي وكيا.

فعلى سبيل المثال، حصلت فورد على 8% من مبيعات السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني من 2024، لتمثّل ثاني أكبر حصة سوقية.

قانون خفض التضخم
مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأميركية – الصورة من نيويورك تايمز

وفي سياق آخر، صُنعت 74.4% من السيارات الكهربائية المبيعة في أميركا خلال الربع الثاني من عام 2024 داخل أميركا الشمالية، مقارنة بـ78.7% في المدة نفسها من 2023.

وفي الوقت نفسه، شهدت حصة السيارات الكهربائية المبيعة في أميركا والمصنّعة في كوريا الجنوبية زيادة ملحوظة، من 8% في الربع الثاني من 2023 إلى 12.2% في المدة نفسها من 2024، بالتزامن مع ارتفاع حصة السيارات الكهربائية المصنعة في اليابان، من 2.4% إلى 7.2%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق