رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

الشحن البحري يقترب من تركيب 100 نظام دفع بمساعدة الرياح

نوار صبح

يتعزز خفض انبعاثات قطاع الشحن البحري بتقنيات نظام الدفع بمساعدة الرياح وتوظيف طاقتها في تمكين دفع السفينة من خلال توليد القوى الديناميكية الهوائية.

وتتمتع التقنيات بالقدرة على تحسين كفاءة عمليات الشحن وتقديم مساهمة كبيرة في إزالة الكربون من الصناعة؛ إذ تُعَد طاقة الرياح مصدر طاقة لا ينضب ومجانيًا ومحايدًا كربونيًا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبالنظر إلى تطبيق الدفع بمساعدة الرياح في قطاع الشحن البحري، ذكر تقرير "كفاءة الطاقة لعام 2024" الصادر عن شركة التصنيف البحري لويدز ريجستر Lloyd’s Register أن التكنولوجيا تُضاف إلى السفن في العديد من قطاعات الصناعة البحرية في اتجاه "من المرجح أن يزداد بسرعة".

وأوضحت لويدز ريجستر أن قطاع الشحن البحري يقترب من تركيب 100 نظام للدفع بمساعدة الرياح (WAPS)؛ إذ يُظهر دفتر الطلبات العالمي لقطاع الشحن تنوعًا بين أنواع السفن التي تضيف نظام الدفع بمساعدة الرياح بالإضافة إلى نضج مكان التكنولوجيا على متنها، مع انتقال التركيبات من مراحل التصميم النموذجي والتجريبي إلى الاستعمال الفعلي.

المخاوف والتحديات

على الرغم من نمو قطاع الدفع بمساعدة الرياح في سوق تكنولوجيا إزالة الكربون في مجال الشحن البحري؛ فقد أشار تقرير لويدز ريجستر إلى ما وصفه بالمخاوف والتحديات التي تصاحب نشر التكنولوجيا في السوق.

السفينة "صُحار ماكس" تستعمل تقنية أنظمة الدفع بمساعدة الرياح
السفينة "صُحار ماكس" تستعمل تقنية أنظمة الدفع بمساعدة الرياح - الصورة من lr.org

وأوضح التقرير أن "غياب معيار للتحقق من وفورات الوقود المحتملة يخلق حالة من الضبابية لدى المشغلين الذين يتطلعون إلى اختيار الحلول"، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "مع احتمال زيادة نشر أنظمة الدفع بمساعدة الرياح بسرعة، مدفوعًا بتزايد إلمام أحواض بناء السفن والمشغلين بالحلول؛ فإن توسيع سلسلة التوريد لتلبية الطلب المتوقع يشكل تحديًا محتملًا".

وبغض النظر عن عقبات التطوير البسيطة التي تواجه السوق المتخصصة، قال التقرير إن 29 سفينة شهدت تركيب أنظمة دفع بمساعدة الرياح بين عامي 2018 و2023، ولكن طُلب 72 نظامًا للسفن قيد الإنشاء.

الارتفاع في الطلبات

أفاد تقرير شركة التصنيف البحري لويدز ريجستر Lloyd’s Register بأن الارتفاع في الطلبات يُظهر الحاجة إلى أن يكون المزيد من أحواض بناء السفن قادرة على تركيب الأنظمة لمواكبة متطلبات المالك والمشغل، مع وضع لوائح وتشريعات إزالة الكربون موضع التنفيذ.

وقال أمين سر رابطة السفن الشراعية الدولية غافين أولرايت: "هناك تطورات كبيرة مقبلة عندما يتعلق الأمر بتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الشحن: اللوائح الجديدة، وتحديات الأسعار للوقود الحالي والجديد، إلى جانب الضغوط المتزايدة من أصحاب البضائع للحد من انبعاثات النطاق 3.

وأشار إلى أن هذه التطورات تدفع نشر تقنيات الدفع بالرياح، سواء بمساعدة للرياح أو الرياح الأساسية، والتحديث والبناء الجديد.

ناقلات النفط بمساعدة الرياح تارنتانك من شركة كونغسبرغ
ناقلات النفط بمساعدة الرياح تارنتانك من شركة كونغسبرغ - الصورة من Kongsberg Maritime

وأضاف: "يجب أن تكون هذه الأنظمة قوية وآمنة ومُثبتة لبناء الثقة بالسوق ووضع الأساس لتوسيع نطاقها عبر الأسطول".

ويجمع تقرير "تطبيق الدفع بمساعدة الرياح على السفن" بين رؤى التكنولوجيا من خبراء شركة ليويدز ريجستر والصناعة.

ويشمل التقرير تحليلًا متعمّقًا للسوق الحالية، وعوامل التكلفة والامتثال، والقضايا التنظيمية والتحديات الفنية.

بدورها، أدّت شركة لويدز ريجستر دورًا فعالًا في ترسيخ المعرفة الصناعية بحلول أنظمة الدفع بمساعدة الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق