سياراتأخبار السياراترئيسية

أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا يبدأ الإنتاج التجاري بنهاية 2024

شركة مورو باتريز النرويجية تجري اختبارات الجودة

حياة حسين

من المقرر أن يبدأ الإنتاج التجاري من أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم "إل إف بي" في أوروبا، بحلول نهاية العام الجاري (2024).

وكانت شركة "مورو باتريز" النرويجية (Morrow Batteries) قد افتتحت المصنع في مدينة أريندال النرويجية بسعة 1 غيغاواط/ساعة، قبل أسبوع، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتُعَد البطارية الجديدة، التي سينتجها أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم، والتي تتكون من فوسفات الحديد والليثيوم، واحدة من أبرز تقنيات وأنظمة تخزين الطاقة.

وتتبنّى هذه البطاريات العديد من الشركات؛ منها "بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز الأميركية" (Briggs & Stratton Energy Solutions)، إضافة إلى مورو باتريز النرويجية.

وتأسست شركة "مورو باتريز"، صاحبة أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا، عام 2020.

السوق الأوروبية

يزوّد أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا، الذي افتتحته شركة مورو باتريز النرويجية نهاية الأسبوع قبل الماضي، سوق القارة العجوز المتعطشة لبطاريات الطاقة والتخزين، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين"، يوم الخميس 22 أغسطس/آب 2024.

وشارك رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار، في افتتاح أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا، بعد أقل من عامين من بدء تدشينه، و4 سنوات من طرح خطط بناء المشروع، وتأسيس الشركة.

وبدأت الشركة اختبارات المنتجات، في وقت تواصل العمل عن قرب مع العملاء لضمان الوصول إلى الجودة المستهدفة خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع توقعات ببدء الإنتاج التجاري بحلول نهاية العام الجاري، وفق مسؤولي الشركة.

ومنذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنتج أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا، آلاف النماذج من البطارية لعملائه المحتملين لإجراء اختبارات للجودة في وحدة اختبارات الجودة بالشركة.

مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم لشركة مورو باتريز
مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم لشركة مورو باتريز - الصورة من بلومبرغ

منتجات تنافسية

قالت شركة "مورو باتريز" النرويجية إن أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا، يستطيع الآن تقديم منتجات عالية الجودة وتنافسية، بعد إجراء الاختبارات.

وأبرمت مورو باتريز اتفاقية مع شركة "نورديك باتريز" التي تعمل على تطوير حلول تخزين الطاقة، لتزويدها بنحو 5.5 غيغاواط/ساعة لمدة 7 سنوات، وفق ما ذكرته الوكالة الأذرية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مورو باتريز لارس كريستيان باتشر: "استغرقنا الأشهر الأولى في ضبط الجودة وتصحيح أخطاء الإنتاج وتوفير إنتاج مستقر لخلايا البطاريات".

وأضاف: "من الأفضل علاج المشكلات وأخطاء الإنتاج في بداية الإطلاق بدلًا من الانتظار إلى البحث عن علاج بعدما يصبح الإنتاج مستقرًا".

وتبلغ سعة كل بطارية من إنتاج مورو باتريز 340 واط/ساعة، زنة 2 كيلوغرام. كما أن الطاقة الإنتاجية للمصنع 1 غيغاواط/ساعة، ما يعادل 3 ملايين وحدة، وهي تكفي 20 ألف مركبة كهربائية صغيرة، تبلغ سعة بطارياتها عادةً 50 كيلوواط/ساعة، وفق الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة أندرياس ماير.

ورغم ذلك؛ فقد أشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن الإنتاج الأولي قليل، لذلك لم تُبحث اتفاقيات التوريد لشركات السيارات الكهربائية.

وقال: "إن هذا الأمر سيستغرق سنوات حتى نحصل على حق بيع البطاريات لشركات السيارات".

3 مصانع جديدة

تخطط مورو باتريز لتدشين 3 مصانع إضافية بحلول 2029، في المدينة نفسها (أريندال)، تبلغ قدرة كل منها 14 غيغاواط/ساعة، ما يعادل 42 غيغاواط/ساعة لهم مجتمعين.

بطاريات السيارات الكهربائية

ولدى الشركة النرويجية في أول مصنع بطاريات فيروفوسفات الليثيوم في أوروبا عدد من الشركات من المستثمرين؛ منها شركة المرافق المحلية "إيه إنرجي" وشركتا "إيه بي بي" السويسرية و"سيمنز" الألمانية، إضافة لصندوق التقاعد الدنماركي "بي كيه إيه"، وشركة الاستثمار الأخضر المحلية المملوكة للدولة.

وتُعَد بطارية فيروفوسفات الليثيوم من حلول تخزين الطاقة الأكثر كفاءة، وهي إحدى صور بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان رئيس شركة "بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز" الأميركية توم روغ، قد قال، في تصريحات، العام الماضي، إن حزمة بطارية فيروفوسفات الليثيوم الجديدة توفر حلًا تقنيًا مُبَسطًا ومُتطورًا ومتعدد الاستعمال بما يكفي لخدمة مجموعة متنوعة من تطبيقات الطاقة في المنازل والشركات.

وأضاف: "يشمل ذلك أنظمة الطاقة الشمسية المُرتبطة بالشبكة وأنظمة الطاقة خارج الشبكة وتطبيقات الطاقة الاحتياطية التي تعالج انقطاع التيار الكهربائي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق