رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشاف غاز جديد قد تصل احتياطياته إلى 140 مليون برميل نفط مكافئ

هبة مصطفى

يضيف اكتشاف غاز جديد كميات جيدة من الموارد القابلة للاستخراج، إلى جانب تميّزه باستعمال تقنيات حفر مُخفِّضة للانبعاثات وتراعي الأهداف البيئية والمناخية.

ونجحت شركة أو إم في نورج (OMV Norge) -وحدة نرويجية فرعية تابعة لشركة أو إم في النمساوية- في التوصل إلى الاكتشاف، تمهيدًا لمرحلة تقييم الموارد وإمكان تطويرها وربطها.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) لتفاصيل الاكتشاف؛ فإن البئر 6605/6-1 إس (6605/6-1 S) هي أولى آبار رخصة الإنتاج "1194" الممنوحة عام 2022.

وتقع البئر على عمق مائي يصل إلى 1064 مترًا قبالة سواحل النرويج، على مسافة 300 كيلومترًا غرب البر الرئيس، وتبعد عن خطوط النقل والبنية التحتية بما يصل إلى 65 كيلومترًا.

تفاصيل الاكتشاف

قد تتراوح احتياطيات اكتشاف غاز شركة "أو إم في نورج" بين 30 مليونًا و140 مليون برميل نفط مكافئ، وفق التقديرات الأولية التي توصلت إليها الشركة.

ومن المقرر أن تستكشف الشركات المطورة إمكان تطوير اكتشاف غاز "6605/6-1 إس" وربطه بالبنية التحتية، خاصة أن الربط بمنصة حقل "آستا هانستين" يعزز خفض انبعاثات وتكلفة عملية التطوير.

وتُعَد عملية التقييم مهمة للغاية، خاصة أن الشركات المطورة لم تختبر البئر حتى الآن، واكتفت بجمع البيانات وفحص العينات.

مرافق تابعة لشركة أو إم في
مرافق تابعة لشركة أو إم في - الصورة من أوفشور إنرجي

وصادفت عملية حفر البئر عمودًا للغاز بطول 20 مترًا، تقع 13 مترًا منها ضمن نطاق صخور الخزان الرملي للتكوين.

ولاحظت الشركات المطورة أن موارد اكتشاف "6605/6-1 إس" غير متصلة بالمياه، في حين قدرت جودة غاز المكمن ما بين المتوسطة والجيدة.

وتشغّل الشركة الرخصة 1194 بحصة 40%، ويشاركها مطورون آخرون بحصة 30% لكل منهما وهما: فار إنرجي (Var Energi) النرويجية، وإنبكس إيديميتسو نورج (Inpex Idemitsu Norg) فرع شركة إنبكس اليابانية في النرويج.

ويفصل البئر المكتشفة حديثًا عن خط أنابيب "بولارد" وحقل "آستا هانستين" مسافة 65 كيلومترًا، حسب موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

جدوى خطة الحفر

ينتمي اكتشاف غاز "6605/6-1 إس" إلى تكوين "نيس" والعصر الطباشيري، على عمق مائي 1064 مترًا.

وشككت مديرية الموارد البحرية في النرويج (NOD) في حجم اكتشاف غاز "6605/6-1 إس" المعلن من قبل الشركات المطورة، خاصة أن الهدف الرئيس من عملية الحفر تأكيد موارد صخور الخزان الطباشيري في تكوين "سبرنغر".

ورجحت المديرية موارد الاكتشاف القابلة للاستخراج بما يتراوح بين 4 ملايين و12 مليون متر مكعب قياسي مكافئ.

وخلال الحفر، رصدت المنصة موارد غاز بنحو 11 مترًا في طبقات الحجر الرملي، بتقديرات تتراوح بين 0.5 مليونًا و5 ملايين متر مكعب قياسي مكافئ.

وفي تكوين "نيس"، كشف برنامج الحفر عن عمود غاز بطول 5 أمتار، بتقديرات -غير مؤكدة- تتراوح بين 0.5 مليونًا و6 ملايين متر مكعب قياسي مكافئ.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لأعمال الطاقة لدى "أو إم في" بيريسلاف غاسو، إن الشركة تستهدف زيادة إنتاج محفظتها من الغاز بنسبة 60%، بحلول عام 2030؛ ما يبرهن دور فرع الشركة في النرويج باتجاه المساهمة بصفته موردًا أوروبيًا موثوقًا للغاز.

أنشطة حفر بحرية في الجرف القاري النرويجي
أنشطة حفر بحرية في الجرف القاري النرويجي - الصورة من Norsk Petroleum

منصة برنامج الحفر

يسهم اكتشاف غاز "6605/6-1 إس" في تلبية هدف إنعاش محفظة الشركة النمساوية، وتعاونها مع النرويج لزيادة الصادرات إلى أوروبا، بالإضافة إلى أن التقنيات المستدامة المستعملة تعزز من أهداف خفض الانبعاثات.

وبوصف شركة "أو إم في نورج" الفرعية مشغلًا لرخصة "1194"؛ فإن حفر اكتشاف غاز "6605/6-1 إس" أُسس وفق اتفاق حصري مع مقاول الحفر البحري "ترانس أوشن" منذ سبتمبر/أيلول 2022، لاستعمال منصة شبه غاطسة "ترانس أوشن نورج" في حفر آبار الرخصة حتى عام 2027.

وتُعَد المنصة المستعملة في الحفر أولى المنصات شبه الغاطسة التي تتمتع بإمكانات تسهم في خفض الانبعاثات، وتحجم إطلاق غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن عمليات الحفر.

ومن المقرر أن تسهم المنصة في حفر 16 بئرًا في النرويج خلال مدة التعاقد، التي وقعت وفق تسعير يتراوح بين 350 ألفًا و430 ألف دولار يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كشف مخططات البترول بالدفع بارقاربهم لتولي المناصب بطريقة الثعلب المكار اللي اكل فراخ الدار

    الرئيس القائد عبدالفتاح السيسي قطع على نفسه عهدا منذ البداية أن يظل واحدا من ابناء الشعب وابنا بارا من ابناء مصر لكن فى ظهر الرجل حكومة تقوم بتجريف كل الانجازات وتشويه الاجراءات الاقتصادية التى تستهدف الاصلاح واستعادة مصر لمكانتها التى تليق بها .
    ومثلما قطع الرجل على نفسه عهدا بالاسراع فى اتخاذ خطوات واجراءات جريئة مثلما يحتاج الشارع الى حماية من بطش الحكومة وتخبطها ويحتاج الى اجراءات سريعة لتحسين احواله .
    الرئيس دوما كان يؤكد فى لقاءاته ان مصر هى ام للجميع لذا نوصيه بالمواطن البسيط فكل المؤشرات والتقارير تؤكد ان الشارع يئن وان الحكومة فشلت فى ان تكون على مستوى اجراءات الاصلاح الاقتصادى .
    المشهد يؤكد ايضا على هناك وجوها فاسدة مازلت تتمتع بالعيش الرغد والحرية وتنهش فى ضمير ووجدان العدالة الاجتماعية وتسطو على الوطن وتطل بوجهها القبيح وتخرج لسانها للمواطن فى رسالة واضحة بانه لا أمل فى مستقبل افضل .
    كل هذه الثعابين تؤكد ان البيت مازال ملىء بالأفاعى..فهل تحتاج مصر الى ساحر من اجل تغيير واقعها ويجيد التعامل مع الاعيب الفاسدين حتى يخرجنا من هذا النفق المظلم ام نحتاج الى مطرقة حديدية ندك بها رؤوس هؤلاء الفاسدين لنتخلص منهم الى الأبد.
    الملف الذى بين ايدينا سيكون حلقة اولى، سنكشف فيها عن دوائر فساد كبرى تنهش فى قلب مصروخطورتها انها جاءت من القمة وليس من القاع فابطالها جميعا يصنعون قرارات مصر ويديرون حكومتها .
    البداية لابد ان تكون من رأس الحكومة رئيس الــوزراء .. فالرجل نفسه تدار بعض من الامور من خلف ظهره يصطدم بها مثل غيره وخير مثال على ذلك عندما فوجئ بقرار نقل وترقية لمدير مكتبه حسن شــوقــى إلـــى مـنـصـب نــائــب رئــيــس الـشـركـة الـمـصـريـة لاثـيـلـيـن والـــتـــى يـطـلـق عليها "سيدكو" وقد افتتح الرئيس عددا من التوسعات بها.
    الرجل الخفى خلف الكواليس وهو حسن شـوقـى مـديـر مكتب رئـيـس الـــوزراء رجل كل العصور، منتدب من وزارة البترول حيث كان يعمل مديرا لمكتب وزير البترول.. وظل فى منصبه لسنوات طويلة يعمل مـديـرا لمكتب الـوزيـر منذ عهد المهندس سامح فهمى وعبدالله غراب وأسامة كمال.. حتى انتقل للعمل في رئاسة الـوزراء.. حسن شوقى اثيرت حوله الـعـديـد مــن الـمـفـاجـآت منها حـصـولـه على مـؤهـل مـتـوسـط.. لكنه استكمل تعليمه فى كلية التجارة بجامعة عين شمس وتخرج من التعليم المفتوح عام 1991 ..وكان وقتها يعمل فى وزارة البترول.. لينتقل للعمل فى عدد من الشركات ويستقر فى المكتب الفنى للوزير.. وقام المهندس طارق الملا بإصدار قرار بنقله إلـى شركة "سيدكو"رغـم أنـه قانونا منتدبا للعمل فى رئاسة الــوزراء مع رئيس الــوزراء.. وهـــو مــا جـعـل جميع الـقـانـونـييـن يعترضون خاصة أنه بذلك يحصل على راتبين وبمكافآت وبدلات وحوافز من جهتين مختلفتين
    أيضا قام المهندس طارق الملا وزير البترول السابق بـانـتـداب شقيق مـديـر مكتب رئـيـس الـــوزراء شريف شوقى المتحدث السابق باسم رئاسة الـــوزراء للعمل نائبا لرئيس شركة "جاسكو" للبترول رغـم أنـه مــازال مـوجـودا فـى عمله برئاسة مجلس الوزراء وهذه الدائرة العامرة برواتب تتجاوز الـ90 الف جنيه دائرة واسعة للغاية ولا يتسع المقام هنا لسرد اسماء كبيرة ذات صلة بهذا الملف لكن نتركها جميعا للجهات الرقابية للفحص والتفتيش فى ملفاتها لكن مايدعو للخجل اننا حصلنا على معلومات مؤكدة ان المحرك الرئيسى لهذا الملف المكتظ بالفساد هو محمد فودة المتهم السابق فى عدد من قضايا الرشوة اخرهم قضية وزارة الزراعة الشهيرة .
    ويبدو ان لعبة الرواتب المتعددة ترق بشدة للكبار فنجل شقيق رئيس الوزراء السابق، يشغل منصبين فى وزارة البترول ويحصل على "راتبين" وكأننا لسنا فى وطن يعانى شبابه من البطالة .
    القصة بدأت عندما تم نقل ابـن شقيق رئيس الوزراء وانتدابه للعمل من شركة ميدور للبترول إلى هيئة البترول ليحصل على مكافآت وبـدلات وحوافز مزدوجة من "ميدور" ومن الهيئة العامة للبترول أيضا، الشاب العبقرى ابـن شقيق رئيس الـــوزراء ويدعى "مصطفى إسماعيل" هو حاصل على بكالوريوس الطب.. ويـتـقـرب إلـيـه جميع العاملين فــى شركة ميدور.. وفى الهيئة العامة للبترول!!
    وفجأة وجد الشاب المعجزة نفسه بين عشية وضحاها قد أصـبـح مـركـز قـوى متحرك داخل وزارة البترول لدرجة أنه أصبح لديه »شـلـة« تحتمى بــ"عـمـه" رئـيـس الـــــوزراء في هذا الوقت .. وتــخــيــف جـمـيـع الـمـوظـفـيـن والـعـامـلـيـن بالوزارة.
    ليس هذا كله من فراغ فقد كانت البترول هى وزارة الذهب الأسود لكنها عادت سريعا الى سيرتها الاولى لا شىء يعلو فوق الفساد والمحسوبيات والهدايا
    عادت الأموال والهدايا الذهبية تغدق على الكبار.. والتعيينات للمحظوظين ولابناء الـمـسـئـولـيـن.. وبالفعل خضعت هذه الدائرة لسيطرة مراكز القوى بينهم ويحرك الامور بالداخل شخصية هامة وجـــاء لــلــوزارة بتوصية خاصة من المهندس هـادى فهمى حينما كان رئيسا لشركة مصر للبترول وشقيق الــوزيــر الاســبــق سـامـح فـهـمـى.. وهذه الشخصية تهيمن وتسطو على كـل صغيرة وكبيرة داخـل الـــوزارة ويسيطر على الوزير...
    ملف وزارة البترول طويل وخطير وله بقية لكن هذا الملف لا يتسع المقام لسرد كل تفاصيله لكنه احد الدوائر المستفزة التى تحتاج الى اصلاح واقتلاع لجذور الفساد وغلق لكل المنافذ التى يتسلل منها خريجو السجون ومحترفو الرشى امثال محمد فودة .
    ملف اخر كثر الحديث عنه لكن دون فائدة هو ملف .
    مشروع الإسكان بشركة «جاسكو»، فمنذ سنوات ينتظر أعضاء الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بالشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» اكبر شركه غاز فى مصر بتحقيق حلم استلام وحداتهم السكنية في العاصمة الإدارية.
    أحد المتضررين يشير الي أن جمعية إسكان موظفي الشركة أعلنت منذ أكثر من سبع سنوات عن عزمها بناء مجمع سكني فى العاصمه الاداريه فى منطقه R7. وتضمن الإعلان الأول أن سعر المتر للشقق يبلغ 6000 و للفيلل 12000.
    ومع تجاوب العاملين والانتظام في دفع الأقساط فوجئو باجتماع لجمعية الاسكان بإعلان عجزهم عن استكمال عملية البناء والإعلان عن زيادة أسعار بمعدل 1200 جنيه على سعر المتر للشقق و 20 الف جنيه للفيلل،مما أثار غضب الموظفين الذين انتظمو في الدفع طوال هذه السنوات دون نتيجة حقيقية أو استثمار هذه المدخرات في فرص استثمارية أخرى ممدا دعاهم للمطالبة برد مستحقاتهم فجائهم الرد أن اموالهم تم دفعها في ثمن الأرض ولم يستطع رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس ياسر صلاح كبح غضب الموظفين الذين اتهموه بالفساد والتسبب في تبديد أموالهم مما اضطره لمغادرة الاجتماع ونشر بيان ينفي وجود أي حالة من الفساد.
    ومع تزايد حالة الغضب بين الموظفين بعد ورود أنباء بأن رئيس مجلس الإداره ياسر صلاح استدعى رئيس جمعية الإسكان وطالبه بضرورة إعادة ثمن فليته الخاصة و فيلات كل من رئيس الشركه القابضه للغازات الطبيعيه و 3 آخرون من قيادات قطاع البترول ضمن الحاجزين للفيلل في المشروع.
    ونكشف انه من خلال الخطاب الموجه من جمعية الإسكان إلى الشريك المطور ردا على خطاب منه بوجود ضغوط من أحد الشخصيات القيادية في الشركة لنفي وقوع تلك الضغوط من الجمعية وتوجيه اتهام للشريك المطور بالإخفاق في المهمة الموكلة إليه.
    وكانت جريدة «الوقائع المصرية» نشرت في عددها رقم 238، الصادر في 24 أكتوبر 2019، قرار وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 693 لسنة 2019. وتم التعاقد مع استشاري للمشروع لتنفيذ التصميمات والإشراف على التنفيذ حتى مرحلة التشطيبات النهائية بالكامل.
    وينص القرار على اعتماد تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم «R07-D4» بمساحة 39.7 فدان والمخصصة للجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بالشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، من قبل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لإقامة مشروع عمراني متكامل ضمن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.
    وقد تم طرح 100 وحدة كدفعة اولي من مجمع «فينيا» بعد الدخول في شراكة بأرض المشروع مع أحد المطورين العقاريين وفتح الباب لكافة العاملين في قطاع البترول بسعر يبدأ من 8200 جنيه للشقق على أن يحصل العاملين في جاسكو على الوحدات بسعر التكلفة على أن يتم التسليم خلال 2024، بينما ارتفع أقل سعر المتر في الشهر الأخير إلى 9500 جنيه.
    وفى النهاية لا يتبقى امامنا سوى حقائق مرة لكنها مثل الدواء لا شفاء بدون تجرع مرارتها، تتطلب تدخل سريع من السيد الرئيس المصري القائد عبدالفتاح السيسي
    .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق