أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أول محطة طاقة نووية في تركيا تقترب خُطوة من التشغيل

محمد عبد السند

تمضي أعمال البناء في أول محطة طاقة نووية في تركيا على قدم وساق، إذ تُوجت مؤخرًا ببناء قبة وعاء الاحتواء الخارجي؛ ما يقرب المحطة خُطوةً جديدةً نحو التشغيل الأولي.

ووعاء الاحتواء عبارة عن هيكل من الصلب المقوى أو هيكل رصاص يحتوي على مفاعل نووي، ويبرز دوره في حالات الطوارئ لاحتواء هروب البخار المشع أو الغاز؛ ما يضمن أقصى معايير السلامة في المحطة.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، تلامس التكلفة الاستثمارية لمشروع محطة أكويو النووية (Akkuyu) 20 مليار دولار أميركي.

وتبرز أول محطة طاقة نووية في تركيا بصفتها فرس رهان في السباق الذي يخوضه البلد العابر للقارات، لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وسبق أن أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن خُطوة دخول بلاده النادي النووي جاءت متأخرة لما يزيد على نصف قرن.

4 مفاعلات

تتألّف أول محطة طاقة نووية في تركيا، والواقعة في محافظة مرسين الساحلية جنوب البلاد من 4 مفاعلات طراز في في إي آر 1200 (VVER-1200) روسية الصنع، والمزودة بنظام وعاء احتواء مزدوج (داخلي وخارجي)، وفق ما أورده موقع وورلد نيوكلير نيوز (WWN).

وخلال يونيو/حزيران (2023) جرى الانتهاء من صب الخرسانة الخاصة بقبة وعاء الاحتواء الداخلي في المفاعل الأول من محطة أكويو النووية.

وفي المجمل جرى صب ما يزيد على 3 آلاف و200 متر مكعب من الخرسانة، وتركيب 422 طنًا من قضبان التسليح والجدران المكتملة بسمك 1.2 مترًا.

ويضمن وعاء الاحتواء الداخلي إحكام التسرب من مبنى المفاعل في محطة أكويو النووية، كما أنه يدعم الأنابيب والرافعة التي ستُستعمَل لعمليات صيانة المفاعل النووي.

ووُضِع الجزء السفلي الفولاذي من قبة وعاء الاحتواء الخارجي -يبلغ قطرها نحو 51 مترًا وتزن 340 طنًا- في مكانه المثالي على ارتفاع 63 مترًا في عملية استغرقت 10 ساعات، وفق ما أعلنه القائمون على شؤون المحطة.

الوحدة الأولى من المحطة النووية
الوحدة الأولى من المحطة النووية - الصورة من بلومبرغ

قبة وعاء الاحتواء الخارجي

قال الرئيس التنفيذي لمحطة أكويو النووية سيرجي بوتشيك: "بعد التثبيت الناجح لجزء القبة السفلي من وعاء الاحتواء الخارجي، ستُركب قبة وعاء الاحتواء الخارجي في محطة أكويو النووية خلال المرحلة التالية".

وأضاف بوتشيك: "الهيكل الخرساني المقوى كبير الحجم سيحمي المفاعل من التأثيرات الخارجية في أثناء العمر التشغيلي بأكمله من محطة الطاقة النووية"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى عملاقة الطاقة النووية الروسية روساتوم مهمة بناء المفاعلات الـ4 في أول محطة نووية في تركيا ، وفق طراز بي أو أو (BOO).

تشغيل أول مفاعل

بمقتضى بنود الاتفاقية المبرَمة على مستوى الحكومة بين روسيا وتركيا، يتعيّن تشغيل المفاعل الأول من محطة أكويو النووية في غضون 7 سنوات من تسلم تراخيص بناء المفاعل كافة.

وكان ترخيص بناء المفاعل الأول من أول محطة طاقة نووية في تركيا قد صدر في عام 2018، علمًا بأن أعمال البناء كانت قد بدأت في العام ذاته.

وجرى تسليم الوقود النووي إلى موقع المحطة في أبريل/نيسان (2023)، ومن المستهدف بدء التشغيل الفعلي للمحطة خلال العام الجاري (2024).

ومن المتوقع أن تلبي أول محطة طاقة نووية في تركيا البالغة سعتها 4 آلاف و800 ميغاواط قرابة 10% من احتياجات الكهرباء في البلاد، ومن المخطط دخول المفاعلات الـ4 كافّة حيز التشغيل بحلول نهاية عام 2028.

جانب من إنشاءات المحطة
جانب من إنشاءات المحطة - الصورة من بلومبرغ

السعة الإنتاجية

بمقدور أول محطة طاقة نووية في تركيا إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، مع بلوغها مرحلة التشغيل الكامل لمفاعلاتها الـ4 بحلول عام 2028، بحسب تقرير سابق نُشر في وورد نيوكلير نيوز.

وتتيح تلك السعة الإنتاجية توفير الكهرباء لعدد كبير من الأسر والمنازل، ما يخفّض الضغوط الواقعة على واردات أنقرة من الغاز التي تتكلّف فاتورة باهظة.

ويصل العمر الافتراضي لتشغيل محطة أكويو الواقعة في مدينة مرسين إلى 80 عامًا، وفق الخطط المتفق عليها، طالعت تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

تبرُز أول محطة طاقة نووية في تركيا فرس الرهان في تسريع وتيرة جهود تحول الطاقة، وتتعلق الأنظار بها مع إعلانها خُطوة جديدة تقرّبها من التشغيل الأولي، بتثبيت الجزء السفلي من قبة وعاء الاحتواء الخارجي.

ووفق تقديرات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة قد تُسهم محطة أكويو النووية في تقليص الانبعاثات الكربونية بمعدل 35 مليون طن سنويًا، ما يتلاءم مع الأهداف المناخية لأنقرة ومسارات التحول نحو الطاقة النظيفة.

ومع تقدير سعة أول محطة طاقة نووية في تركيا بنحو 4 آلاف و800 ميغاواط، تمنح أكويو قُبلة الحياة للأهداف المناخية التي تحددها البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق