رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 29 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 29 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 أغسطس/آب (2024)، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين.

وسجل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية، بالتزامن مع صدور تصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حول الرؤى الجديدة بشأن خطط البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 31 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.17%، أو ما يعادل 29.6 دولارًا، لتصل إلى 2546.30 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية ولكن بنسبة طفيفة (0.33%).

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.05%، عند 2510.89 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.82%، إلى 29.8 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.54% إلى 963.8 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.27%، ليسجل 960.75 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.83%، إلى 100.66 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: "بقاء أسعار الذهب تحت 2500 دولار قد يكون مؤقتًا بطبيعته، إذ ما تزال الأساسيات تبدو مواتية للمعدن الثمين".

وبعد أن سجل المعدن النفيس أعلى مستوى على الإطلاق عند 2531.60 دولارًا يوم الثلاثاء، انخفض المعدن نحو 1% هذا الأسبوع متأثرًا بارتفاع مؤشر الدولار وعوائد السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول - اليوم الجمعة-، إن الوقت قد حان للشروع في خفض معدلات الفائدة، مشيرًا إلى أن ثقته بات متزايدة بأن مسار مكافحة التضخم على الطريق الصحيح.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باول في كلمته بالمؤتمر السنوي للمصارف المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ.

وأيّد صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس، بدء تخفيضات أسعار الفائدة الشهر المقبل، مع تراجع التضخم وبرودة سوق العمل، على الرغم من تحذير أحدهم من الاندفاع لتخفيف السياسة.

وسعّر المتداولون التيسير الاحتياطي الفيدرالي بالكامل الشهر المقبل، مع وجود فرصة بنسبة 76% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس، وتميل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا، إنه بعد ارتفاع قوي، من المتوقع أن تتراجع أسعار الذهب إلى 2470 دولارًا - 2475 دولارًا، ما يوفر نقطة دخول جديدة، وإذا زادت التوترات الجيوسياسية، فقد يكسر الذهب مستوى المقاومة 2524 دولارًا ويصعد إلى مستويات 2580 دولارًا، حسبما ذكرت رويترز.

ومن ناحية الطلب المادي، أدى ارتفاع أسعار الذهب إلى خنق جاذبية المعدن في المراكز الآسيوية الكبرى هذا الأسبوع، إذ قدّم التجار تخفيضات أكبر إلى المشترين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق