رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض لأول مرة في 5 جلسات - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 أغسطس/آب (2024)، لتسجل أول خسائر في 5 جلسات متتالية.

ورغم ذلك، لا زال المعدن النفيس يتداول بالقرب من أعلى مستوياته القياسية، بعد موجة صعود غذّتها تدفقات الصناديق الغربية وتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ويترقب المستثمرون محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لمعرفة الوضوح بشأن عمق تخفيضات أسعار الفائدة المرتقبة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 20 أغسطس/آب، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 3.1 دولارًا، لتصل إلى 2547.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.09%، عند 2516.37 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.67%، إلى 29.63 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.96% إلى 970.96 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.63%، ليسجل 954 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.48%، إلى 100.95 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في مومباي بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

صعدت أسعار الذهب ما يقرب من 470 دولارًا أو 22% حتى الآن هذا العام، مع التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الناجم عن الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة والتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة، والتي من المقرر أن تساعد في دفع المعدن الثمين إلى مستويات أعلى.

وقال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس (OCBC FX)، كريستوفر وونغ: "إن الارتفاع المتواصل لأسعار الذهب انعكاس للأسواق التي تتوقع تخفيضات أعمق من قبل الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت رويترز.

سعَّر المتداولون خفض أسعار الفائدة بالكامل باجتماع الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، مع فرصة بنسبة 68% لخفض 25 نقطة أساس.

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى له هذا العام، في حين انخفضت أيضًا عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، مما يجعل السبائك غير ذات العائد أكثر جاذبية للمستثمرين.

وينتظر المتداولون محضر اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو/تموز، المقرر الإفراج عنه في وقت لاحق اليوم، وخطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حول التوقعات الاقتصادية الأميركية يوم الجمعة في جاكسون هول.

وأضاف وونغ: "بالنظر إلى أن الأسواق توقعت تخفيضات كبيرة إلى حدّ ما، فإن العائق أمام باول كبير للتفوق على الأسواق، وقد يكون بعض التحقق من الواقع كافيًا، ولا يستبعد تراجع أسعار الذهب على المدى القريب".

قال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.20% يوم الثلاثاء من أعلى مستوياتها في 7 أشهر.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "بينما يبدو أن الأسعار تتجه نحو الانخفاض، يحتاج المضاربون على الانخفاض إلى التحرك بحذر، إذ أظنّ أن هناك دعمًا قويًا حول الأرقام القياسية السابقة، ومن المرجّح أن يميل المشترون عند الانخفاض للعودة إلى الطاولة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق