رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

السعودية تنفّذ أكبر شبكة طاقة شمسية في العالم

لتشغيل مشروع البحر الأحمر

الطاقة

تنفّذ السعودية أكبر شبكة طاقة شمسية في العالم، في خطوة من شأنها دعم طموح المملكة لزيادة إسهامات الطاقة المتجددة إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2050.

ومن المقرر أن تعمل حلول تخزين الكهرباء الذكية (FusionSolar) من شركة هواوي على تلبية احتياجات وجهة البحر الأحمر السياحية من الطاقة النظيفة خارج شبكة الكهرباء في السعودية.

ومن المنتظر أن يضم مشروع وجهة البحر الأحمر على الساحل الغربي للسعودية (إحدى أكثر الوجهات المتجددة والعصرية طموحًا في العالم)، أكبر شبكة طاقة شمسية في العالم.

وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) يتميّز مشروع وجهة البحر الأحمر بنظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 400 ميغاواط مزودة بنظام لتخزين الكهرباء بقدرة 1.3 غيغاواط/ساعة.

وجهة البحر الأحمر

تتولى شركة هواوي العملاقة للتكنولوجيا قيادة تنفيذ أكبر شبكة طاقة شمسية في العالم، في الوجهة السياحية التي تنفذها شركة البحر الأحمر العالمية، الشركة المطورة لأكثر المشروعات السياحية المتجددة طموحًا في العالم.

ويغطّي المشروع مساحة واسعة تبلغ 28 ألف كيلومتر مربع، ما يجعله يعيد تعريف مستقبل الطاقة النظيفة والسياحة المستدامة.

ومن المقرر أن يحول مشروع وجهة البحر الأحمر المنطقة إلى منارة للسياحة المستدامة، وعند اكتمالها بحلول 2030 ستضم 50 منتجعًا، وتوفر 8 آلاف غرفة فندقية، وأكثر من 1000 عقار سكني عبر 22 جزيرة و6 مواقع داخلية، كما ستشمل الوجهة مطارًا دوليًا، ومرسى فاخرًا، وملعبًا للغولف ومرافق ترفيهية وللبيع بالتجزئة.

وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية
وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية- الصورة من شركة البحر الأحمر الدولية

ومن المقرر أن يعتمد مشروع البحر الأحمر على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، ما يوفر ما يزيد على 500 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون تدخل الغلاف الجوي سنويًا.

ومن المتوقع أن تستقبل المدينة ما يصل إلى مليون زائر سنويًا، يستفيدون جميعًا من الطاقة النظيفة غير المتصلة بالشبكة.

خبرات هواوي

سلّط رئيس الطاقة الرقمية في هواوي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى أليكس شينغ، الضوء على أهمية المشروع، قائلًا: "من المقرر أن تصبح الوجهة الأولى في العالم التي تعمل بالطاقة النظيفة بالكامل، وتشرف هواوي بالمشاركة في المشروع ومساعدة المملكة في بناء مستقبل أفضل وأكثر اخضرارًا من خلال الابتكار التكنولوجي".

ويتمثل أحد أهم عناصر الرؤية في حل تخزين الكهرباء من هواوي، إذ يمكن الحل مشروع البحر الأحمر من تلبية احتياجاته من الطاقة بشكل مستقل بعيدًا عن شبكة الكهرباء في السعودية.

ويعالج مشروع وجهة البحر الأحمر حل أزمة الشبكة الصغيرة الطبيعة المتقطعة والمتقلبة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إذ يضمن التشغيل الآمن والمستقر لأنظمة الطاقة المتجددة.

وأضاف شينغ: "إن شبكات الطاقة الصغيرة ليست جديدة على صناعة الطاقة.. ومع ذلك، فإن شبكة الطاقة الصغيرة في البحر الأحمر فريدة من نوعها؛ لأنها تستعمل مصادر الطاقة المتجددة فقط، وهي منفصلة تمامًا عن أي شبكة خارجية"، حسبما ذكرت صحيفة غلف بيزنس.

وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية- الصورة من شركة البحر الأحمر الدولية
وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية- الصورة من شركة البحر الأحمر الدولية

وأشار إلى أن هواوي تُعد واحدة من الشركات القليلة التي تقدم حلولًا متقدمة في مجال تكنولوجيا الإلكترونيات الكهربائية، وتشكيل الشبكات وتثبيتها من خلال آلات المزامنة الافتراضية، إذ مكّنت المعرفة الصناعية العميقة والخبرة المتينة من قبول التحدي المتمثل في تقديم مثل المشروع الطموح في السعودية.

وتؤكد مشاركة هواوي في مشروع وجهة البحر الأحمر التزامها بالاستدامة والخبرة التكنولوجية والتعاون، إذ يقول شينغ: "يوفر مشروع البحر الأحمر فرصة لا مثيل لها، لإثبات هذا الالتزام، وعرض ابتكاراتنا وتكنولوجيتنا الرائدة في الصناعة".

وأوضح أنه من خلال التعاون مع شركة البحر الأحمر الدولية، تقود هواوي الجهود الرامية إلى بناء مستقبل أكثر اخضرارًا، من خلال شبكة صغيرة واحدة في كل مرة.

مشروعات الطاقة الشمسية

بعيدًا عن مشروع البحر الأحمر، تقود هواوي عديدًا من مشروعات الطاقة الشمسية الكبرى في جميع أنحاء العالم؛ ما يعزز مكانتها بصفتها شركة رائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وتمتد المبادرات إلى محطات توليد الكهرباء على نطاق المرافق العامة، والسيناريوهات التجارية والصناعية، والتطبيقات السكنية.

وأنشأت هواوي أكبر مصنع للطاقة الشمسية الكهروضوئية ونظام تخزين الكهرباء في موقع واحد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في جامعة ماهيدول في تايلاند، بما في ذلك نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 12 ميغاواط، ونظام تخزين الكهرباء بقدرة 600 كيلوواط/ساعة.

وتبرز أعمال الطاقة المتجددة لشركة هواوي بسرعة بصفتها لاعبًا رئيسًا في التحول العالمي إلى مستقبل منخفض الكربون، إذ تعمل على تطوير بنية تحتية جديدة للطاقة لأنظمة الطاقة والمركبات الكهربائية والصناعة الرقمية.

بحلول نهاية عام 2023، ساعدت هواوي العملاء على توليد 997.9 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الخضراء، وتوفير 46.1 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء، مما أدى إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 495 مليون طن.

وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية- الصورة من شركة البحر الأحمر الدولية
وجهة البحر الأحمر السياحية في السعودية- الصورة من شركة البحر الأحمر الدولية

وتتجلّى هيمنة هواوي في قطاع الطاقة المتجددة من خلال مكانتها بصفتها البائع العالمي الرائد لعاكسات الطاقة الشمسية في عام 2022، بحصة سوقية تبلغ 29%، وفقًا لشركة وود ماكنزي.

وارتفعت شحنات الشركة بنسبة 83% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، ما يؤكد نفوذها المتزايد في سوق الطاقة المتجددة.

وقال شينغ إن "أهداف الدول العالمية لتحقيق الحياد الكربوني تدفع إلى تحول عميق في المجتمع والاقتصاد. ويتطلب تحقيق الأهداف بنية تحتية قوية للطاقة تدعم إزالة الكربون والكهرباء والرقمنة والذكاء الاصطناعي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق