أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

3 اكتشافات غاز جديدة تحقق نتائج كبيرة في 8 أشهر

دينا قدري

حققت 3 اكتشافات غاز جديدة نتائج طال انتظارها بأحجام تتجاوز 54 مليون قدم مكعبة يوميًا، وفق بيانات إنتاجية حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

إذ أعلنت شركة إم أو إل باكستان (MOL Pakistan) -وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة إم أو إل المجرية (MOL)، 3 اكتشافات غاز في مربع تال الواقع في هضبة كوهات بإقليم خيبر بختونخوا.

وتقع الاكتشافات في بئر رازغير-1 الاستكشافية، التي حُفرت يوم 9 يناير/كانون الثاني 2024، على عمق 3950 مترًا، وانتهت قبل الموعد المحدد، مع عمليات الاختبار الجارية لتحديد الإمكانات الكاملة للاكتشافات.

وأكدت شركة إم أو إل أن نتائج الاكتشافات تُظهر مرونة الشركة واحترافها بتوفير أمن إمدادات الطاقة في باكستان لمدّة عقدين من الزمن.

اكتشافات غاز في باكستان

وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عُثر على الغاز والمكثفات في 3 خزانات داخل بئر رازغير-1 الاستكشافية.

إذ اختُبِر تكوين لومشيوال-1 بمعدل نحو 3800 برميل نفط مكافئ يوميًا، وتكوين كاواغاره بنحو 3 آلاف برميل نفط مكافئ يوميًا، وتكوين لوكهارت بمعدل تدفق تقريبي يبلغ 3500 برميل نفط مكافئ يوميًا.

ومن المتوقع أن تتراوح حصة شركة "إم أو إل" من الإنتاج في نطاق 400-800 برميل نفط مكافئ يوميًا، ما يسهم بنحو 1% من إجمالي إنتاج المجموعة من الهيدروكربونات، بحسب ما جاء في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقد وصل الإنتاج التراكمي من تكوينات لومشيوال وكاوارغاره ولوكهارت في بئر رازغير-1 الاستكشافية الآن إلى 54.3 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا من الغاز، و562 برميلًا يوميًا من المكثفات.

ووفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اختٌبِر تكوين لوكهارت بنجاح في 19 أغسطس/آب 2024، بمعدل نحو 17.9 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا من الغاز و153 برميلًا يوميًا من المكثفات.

وفي 6 أغسطس/آب 2024، اختُبِر تكوين كاوارغاره-1 بنجاح، بمعدل 16.4 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا من الغاز، و159 برميلًا يوميًا من المكثفات.

وفي 29 يوليو/تموز 2024، اختُبِر تكوين لومشيوال-1 بنجاح، بمعدل 20 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا من الغاز، و250 برميلًا يوميًا من المكثفات.

اكتشافات غاز في باكستان
أحد مواقع اكتشافات الغاز - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إم أو إل

مربع تال في باكستان

يشمل الشركاء في المشروع المشترك لمربع تال، شركة إم أو إل باكستان، بوصفها المشغّل، بحصّة 10%، وشركة تطوير النفط والغاز الباكستانية المحدودة (OGDCL) بحصّة 30%، وشركة النفط الباكستانية المحدودة (PPL) بحصّة 30%، وشركة حقول النفط الباكستانية المحدودة (POL) بحصّة 25%، والشركة القابضة الخاصة المملوكة بالحكومة (GHPL) بحصّة 5%.

يقول نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج في مجموعة إم أو إل، زسومبور مارتون: "باستعمال أحدث التقنيات جنبًا إلى جنب مع إبداع زملائنا ذوي المهارات العالية، تمكنت إم أو إل باكستان من تأمين هذه الاكتشافات بمربع تال، في منطقة ناضجة حيث كان على الشركة أن تنفّذ أنشطة الاستكشاف والإنتاج لمدّة 25 عامًا".

وأضاف: "تمثّل البئر الجديدة استئناف حملة الاستكشاف التي طال انتظارها في مربع تال، وعلامة فارقة رئيسة لشركة إل أو إل باكستان.. ونتطلع إلى مرحلة الإنتاج من المشروع".

يُذكر أن شركة إم أو إل باكستان تعمل في البلاد منذ عام 1999؛ وتمتلك الشركة مصالح عاملة في 4 مربعات، وتتولى عمليات التشغيل في مربعي تال ومارغالا.

وحققت "إم أو إل" أول اكتشاف لها في باكستان عام 2002، وأعلنت منذ ذلك الحين إجمالي 13 اكتشافًا تجاريًا، كان آخرها في عام 2020 في مرع تال بحفر بئر ماميخيل ساوث-1.

ومنذ دخولها السوق الباكستانية، اكتشفت شركة "إم أو إل" أكثر من 400 مليون برميل من النفط المكافئ من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة في مربع تال.

وبصفتها المساهم التشغيلي، تتحمل الشركة مسؤولية إنتاج إجمالي يبلغ 65 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا في مربع تال، بحسب ما جاء في موقع الشركة الإلكتروني.

اكتشافات غاز أخرى في باكستان

جاءت اكتشافات الغاز الأخيرة استمرارًا لعمليات التطوير الجارية في باكستان، لتوفير إمدادات آمنة وموثوقة من الغاز.

وفي 14 أغسطس/آب 2024، أعلنت شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية المحدودة (OGDCL) اكتشاف غاز داخل البئر الاستكشافية "تشاك 202-1" الواقعة في مربع "ماري إيست" بمقاطعة البنجاب.

وحُفرت البئر الاستكشافية تشاك 202-1 في 29 يونيو/حزيران 2024، على عمق يصل إلى ألف و956 مترًا تحت سطح الأرض، استعانةً بخبرات محلية وتقنيات مقدمة.

وقالت شركة تطوير النفط والغاز، إن نتائج عمليات اختبار البئر باستعمال الوصلات السلكية في أثناء الحفر، تشير إلى تدفُّق 6.15 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

والشركة هي المشغّل الوحيد لرخصة التنقيب ماري إيست؛ إذ تمتلك الحصة الكاملة لحقوق الحفر والإنتاج، وفق بيان صحفي نشرته الشركة الباكستانية عبر موقعها الإلكتروني.

وكان هذا هو ثاني اكتشاف غاز في باكستان خلال أقل من شهر؛ إذ أعلنت الشركة نفسها اكتشاف غاز طبيعي في 29 يوليو/تموز 2024، داخل بئر استكشافية في منطقة كوهات بإقليم خيبر بختونخوا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق