أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الهند يترقب إنتاج 1 غيغاواط بتقنيات صينية

سلمى محمود

شهد قطاع الهيدروجين الأخضر في الهند تطورات جديدة، على صعيد الشراكات الأجنبية لتنفيذ مشروعات بالقطاع الذي يعدّ أحد أهم أنواع مصادر الطاقة النظيفة التي تعوّل عليها الحكومة لتقليل بصمتها الكربونية، وخفض الانبعاثات بحلول عام 2070.

وبحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة "أدفيت إنفراتيك" (Advait Infratech) المحلية للبنية التحتية اتفاقًا مع شركة "غوفو هيدروجين" (Guofu Hydrogen) الصينية المصنّعة للمحللات الكهربائية القلوية، لاستعمال التقنيات الحديثة في إنتاج ما يصل إلى 1 غيغاواط من الهيدروجين الأخضر.

ولا يعدّ هذا المشروع الأول من نوعه في الهند، إذ سبقه مشروع آخر لشركة "غايل GAIL" الحكومية بالتعاون مع كندا، بدأ العمل فيه خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بولاية ماديا برادش وسط البلاد، بعد توفير الشريك محللًا كهربائيًا بقدرة 10 ميغاواط.

وعلى الرغم من وجود تحديات، تتمثل في تردُّد المستثمرين، وغياب المشترين، بالإضافة إلى ارتفاع التكلفة، اتخذت نيودلهي خطوات جيدة على مسار تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر.

ومن المتوقع وصول القدرات الإنتاجية لقطاع الهيدروجين في نيودلهي إلى 2.9 مليون طن سنويًا بنهاية عام 2030، وفق أحدث التقارير الصادرة عن مجلس الأعمال البريطاني الهندي، وهو منظمة غير ربحية تأسست عام 2007، لتعزيز العلاقات التجارية والتجارية بين لندن ونيودلهي.

بنود الاتفاق

نصَّ الاتفاق على تزويد شركة غوفو هيدروجين الصينية شركة أدفيت إنفراتيك الهندية بالوثائق الفنية المهمة والمعرفة والتقنيات اللازمة لإنتاج 300 ميغاواط من قدرة التحليل الكهربائي القلوي سنويًا، مع خيار الوصول إلى 1 غيغاواط سنويًا في المستقبل، بحسب بيانات أوردها موقع "هيدروجين إنسايتس" المتخصص.

محلل كهربائي للهيدروجين
نماذج من المحللات الكهربائية للهيدروجين - الصورة من WRI INDIA

ومن المتوقع توسعة التعاون بين الشركتين لتطوير الهيدروجين الأخضر في الهند، بما يتضمن تعاونًا محتملًا في تصنيع وتجميع المعدّات اللازمة لإنتاج الهيدروجين، مثل آلات الهدرجة، ومحطات التزود بالوقود، وفق ما نشرته منصة بي في ماغازين.

وتدير شركة أدفيت إنفراتيك مصنعًا في ولاية غوغارات الهندية، بقدرة تحليل كهربائي تبلغ 120 ميغاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ومن المستهدف توسيع قدرة التحليل الكهربائي بالمصنع إلى 200 ميغاواط، بحلول العام المقبل (2025)، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويعدّ الاتفاق الحديث بين الشركتين ثاني خطواتهما المشتركة نحو تطوير الهيدروجين الأخضر في الهند، بعدما وقّعتا مذكرة تفاهم في سبتمبر/أيلول العام الماضي (2023).

حوافز تشجيعية

اختارت الحكومة الهندية شركة أدفيت إنفراتيك مطلع العام الجاري (2024) واحدةً من ضمن الفائزين في مزاد لدعم تصنيع المحللات الكهربائية اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند، ومنحتها حوافز لحثّها على إنتاج 100 ميغاواط إضافية في مصنعها سنويًا.

محللات كهربائية لإنتاج الهيدروجين
محللات كهربائية لإنتاج الهيدروجين- الصورة من Hande Hydrogen‏

ومن المتوقع أن تقدّم الحكومة لشركة أدفيت إنفراتيك دعمًا لتحفيزها على ثبات إنتاج الـ100 ميغاواط سنويًا من الهيدروجين الأخضر في مصنعها، على مدار 5 سنوات.

ويبدأ الدعم الحكومي من حدّ أقصى قدره 4440 روبية (52.89 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط، ينخفض تدريجيًا إلى 1480 روبية (17.76 دولارًا أميركيًا)، بافتراض استيفاء الشركات لشروط المبيعات المحلية الخاصة بقطاع الهيدروجين الأخضر في الهند.

* (الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

قطاع الهيدروجين الأخضر في الهند
نماذج لتصميم محللات شركة غوفو هيدروجين الصينية - الصورة من موقع الشركة

ويبلغ إجمالي إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند حاليًا نحو 200 ألف طن سنويًا، تنتجه مصانع تجريبية صغيرة الحجم قيد التشغيل، وفق معلومات أعلنها مجلس الأعمال البريطاني الهندي نهاية العام الماضي (2023)، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق