سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف غاز في مصر احتياطياته 3 تريليونات قدم مكعبة يترقب الإنتاج

الطاقة

تجري حاليًا مشاورات لتسريع اكتشاف غاز في مصر احتياطياته تصل إلى 3 تريليونات قدم مكعبة، ووضعه على خطوط الإنتاج في أقرب مدة ممكنة، في إطار مساعي الدولة لزيادة الإنتاج لمواجهة الطلب المتنامي في البلاد.

وتبحث وزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، سبل الإسراع بالأنشطة وبرامج الحفر في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط وفي مقدمتها منطقة النرجس بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

وتستحوذ شركتا شيفرون وإيني على حصتين متساويتين من اكتشاف غاز في مصر بحقل النرجس بنسبة 45%، في حين تبلغ حصة الشريك المصري المتمثل في شركة ثروة 10%.

وتتراوح تقديرات احتياطيات الحقل بين 3 و4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز، وتعمل الشركة الأميركية بالتعاون مع قطاع النفط المصري على وضع خطة تنمية لحقل النرجس، باستثمارات تُقدَّر بنحو 3 مليارات دولار.

حقل النرجس

قالت مصادر، في تصريحات إلى منصة الطاقة، إن شركة شيفرون لن تبدأ أعمال تنمية اكتشاف النرجس قبل النصف الأول من 2025؛ نظرًا إلى عدد من الاعتبارات لديها.

ويُعَد اكتشاف الغاز في حقل النرجس الأول لشركة شيفرون الأميركية في مصر منذ دخولها للعمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط وحصولها على 3 مناطق عام 2020.

ويهدف قطاع النفط المصري، بالتعاون مع الشركات في حقل النرجس، إلى وضع الاكتشاف على الإنتاج في أسرع وقت ممكن، من خلال خطة حفر وتنمية سريعة تعتمد على الأفكار غير التقليدية للتنمية باستعمال التسهيلات الحالية في إطار الخطة الإستراتيجية لإضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة شيفرون
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة شيفرون

من جهته، أعرب وزير البترول المهندس كريم بدوي، خلال استقباله اليوم الإثنين 19 أغسطس/آب (2024)، وفدًا من قيادات شيفرون، عن سعادته بوجود شيفرون العالمية واستثماراتها في قطاع النفط المصري، بصفتها شركةً رائدة على مستوى العالم في مجالات البحث والاستكشاف للنفط والغاز.

وشهد اللقاء تبادل الرؤى ومناقشة خطط عمل الشركة في مصر للتنقيب عن الغاز وإنتاجه في منطقة البحر المتوسط من خلال مناطق امتيازها وسبل تقديم الدعم وتضافر الجهود لتسريع الأنشطة وبرامج الحفر لتنمية موارد الغاز.

ضم الوفد كلًا من نائب رئيس شيفرون في جنوب شرق آسيا والدول الناشئة فرانك كاسولو، ومدير البحث والاستكشاف في شيفرون مصر كريستيان سفندسن، ومدير شيفرون مصر لتسويق وتوزيع المنتجات النفطية أنيس أبوالنجا.

قطاع النفط المصري

أكد الوزير كريم بدوي التزام الحكومة وقطاع النفط بدعم الاستثمار لتحقيق زيادة في إنتاج الغاز والنفط وتسريع وتيرة تنمية الحقول المكتشفة وزيادة عمليات البحث والاستكشاف في المناطق الجديدة.

وأشار إلى سعي الوزارة للوقوف على التحديات كافة، والعمل مع الشركاء على تذليلها في إطار ما توليه الدولة والقطاع من أهمية قصوى لزيادة الإنتاج عن المعدلات الحالية وتأمين المزيد من الإمدادات.

وأوضح وزير البترول أهمية البنية التحتية التي تتمتع بها مصر في قطاع النفط والغاز والتي تعد ميزة نسبية وداعمة لنجاح استثمارات الشركات العالمية في مصر.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة شيفرون
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة شيفرون

وأعرب مسؤولو شيفرون عن اعتزاز الشركة بوجودها في مصر وأنها تتمتع بتاريخ طويل حافل منذ دخولها البلاد بمجال توزيع المشتقات النفطية، ثم توسع نشاطها في مصر عام 2020 لتقتحم مجال البحث والاستكشاف الغاز الطبيعي والذي تتطلّع الشركة من خلاله إلى تحقيق قصص نجاح في عدد من المناطق في شرق وغرب المتوسط.

وأكد مسؤولو شيفرون أهمية منطقة امتياز النرجس بالبحر المتوسط وتنمية الكشف الغازي المتحقق بها، والذي يعد ذا أهمية متقدمة لعمل الشركة في مصر، مشيدين بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

وأشاروا إلى نشاط الشركة الرائد في مصر بمجال تصنيع زيوت المحركات عالية الجودة وتوزيعها؛ حيث تدير مصنعًا مهمًا في مصر بهذا المجال لإنتاج منتج مصري عالي الجودة بتقنيات شيفرون، وتُصَدِّر من خلاله إلى الشرق الأوسط وأفريقيا بما يمثل نحو 45% من إجمالي صادرات الزيوت المصرية لهذه الأسواق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. نفسي افهم التقسيم بيتم علي اي اساس أن يكون حصة الدولة 10٪فقط يا ريت حد يفهمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق