رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط الليبي يعاود التدفق إلى ميناء السدرة بعد الانتهاء من صيانة خط الأنابيب

استأنف النفط الليبي التدفق إلى ميناء السدرة، بعد الانتهاء من عمليات صيانة خط الأنابيب الذي تعرّض لحريق هائل مطلع الأسبوع الجاري.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكدت شركة الواحة للنفط أنه بعد إخماد الحريق الذي شبّ في خط نقل النفط الخام الرئيس (الزقوط - السدرة)، استُؤنفت في الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة 16 أغسطس/آب 2024، عمليات الضخ للنفط الخام إلى محطة تصدير السدرة.

جاء ذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة واستبدال الأنابيب وإجراء الاختبارات اللازمة لضمان سلامة عمليات الضخ عبر خط الأنابيب من الحقول إلى ميناء السدرة.

وتوقعت شركة الواحدة عودة معدلات إنتاج النفط الليبي في حقول الشركة إلى وضعها الطبيعي، بدعم من جهود وتضافر جميع العاملين في مختلف الأقسام والإدارات.

إنتاج النفط

انخفض إنتاج شركة الواحة للنفط من نحو 300 ألف برميل يوميًا إلى 100 ألف برميل يوميًا جراء الحريق الذي اندلع على طول خط الأنابيب الإثنين الماضي، وكان من المتوقع أن تستغرق أعمال الصيانة أسبوعًا إلى 10 أيام.

وتفقد عدد من أعضاء المؤسسة الوطنية للنفط يوم الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024، خط (الزقوط - السدرة) الذي نشب فيه حريق، للوقوف على الإجراءات التي اتُّخذت، وأعمال الصيانة التي تمت من جميع الفرق العاملة.

من عمليات صيانة خط الأنابيب - الصورة من المؤسسة الوطنية للنفط
من عمليات صيانة خط الأنابيب - الصورة من المؤسسة الوطنية للنفط

وأكد أعضاء مؤسسة النفط الليبية ضرورة اتباع إجراءات السلامة كافّة التي يجري اتخاذها في أثناء عمليات الصيانة في مختلف مواقع العمل.

وشبّ الحريق على طول خط أنابيب يربط مرافق التخزين في ميناء السدرة، الذي يقع في شرق البلاد، بحقول النفط، مساء الإثنين (12 أغسطس/آب 2024).

وتمكّنت فرق الإطفاء التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركات الواحة، ورأس لانوف، وسرت، من إخماد الحريق، بمساعدة الجهات الأمنية، وحرس المنشآت النفطية، وإشراف لجنة طوارئ الهلال النفطي.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط -في بيانها الصادر يوم الثلاثاء (13 أغسطس/آب 2024)- أن الحريق اندلع في أثناء صيانة الخط، دون حدوث خسائر مادية أو بشرية، وجرى استئناف عمليات الصيانة بعد الانتهاء من إخماد الحريق مباشرة.

وأفادت شركة الواحة للنفط بأنه جرى إخماد الحريق، بعد أن أثر في خط أنابيب يقع على بُعد 30 كيلومترًا جنوب مرافق تخزين النفط في السدرة.

إنتاج ليبيا من النفط

تؤثر انقطاع الإمدادات إلى ميناء السدرة، بالإضافة إلى الاضطرابات السياسية والبنية التحتية المتهالكة، بشدة في إنتاج النفط الليبي، الذي يترواح ما بين 1.2 مليونًا إلى 1.25 مليون برميل يوميًا.

وجاء تعطيل العمليات في محطة السدرة لتصدير النفط الليبي، بعد إغلاق حقل الشرارة (أكبر حقول النفط في البلاد)، قسرًا في وقت سابق من شهر أغسطس/آب الجاري.

وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، أنتجت شركة الواحة للنفط 261 ألف برميل يوميًا من النفط الخام في 12 أغسطس/آب 2024، وتدفق 271 ألف برميل يوميًا عبر نظام خطوط الأنابيب إلى المحطة.

وانخفضت تدفقات النفط إلى المحطة لنحو 125 ألف برميل يوميًا جراء الحريق، في حين أشارت معلومات أخرى إلى أن شركة الواحة اضطرت إلى خفض الإنتاج إلى 100 ألف برميل يوميًا.

من عمليات صيانة خط الأنابيب - الصورة من المؤسسة الوطنية للنفط
من عمليات صيانة خط الأنابيب - الصورة من المؤسسة الوطنية للنفط

وتصدّر المحطة خام السدرة الذي توفّره شركة الواحة للنفط، وبلغ متوسط الشحنات في الأشهر الـ3 حتى يوليو/تموز 292 ألف برميل يوميًا، وفقًا لبيانات كبلر.

وكان من المقرر أن تصدّر شركة الواحة للنفط 15 شحنة بإجمالي 9.4 مليون برميل خلال الشهر الجاري، وفق ما نقلته منصة آرغوس ميديا (Argus Media)

وشحنت 6 ناقلات خام السدرة من الميناء حتى 12 أغسطس/آب، وكانت آخر ناقلة تحمّل قبيل الحريق هي "باسيفيك بيرل" المستأجرة من شركة توتال إنرجي الفرنسية.

وذكر التقرير التشغيلي لشركة الواحة للنفط، وهي تحالف شركات توتال إنرجي، وكونوكو فيليبس، والمؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة، أن مخزونات الخام في المحطة بلغت 1.76 مليون برميل بحلول 12 أغسطس/آب.

وأعلنت الشركة الليبية مؤخرًا أنها زادت قدرتها الإنتاجية إلى 322 ألف برميل يوميًا، وقد أنتجت 280 ألف برميل يوميًا العام الماضي (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق