نفطأخبار النفطرئيسية

مشروع نفط قد يُنتِج 180 ألف برميل يوميًا يترقب التطوير في 2025

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • إكسون موبيل تعوّل على مشروع نفط هامرهيد في تعزيز محفظتها الاستثمارية
  • يأتي هامر هيد في غايانا استكمالًا لسلسلة الاكتشافات النفطية في البلاد
  • غايانا تستهدف تجاوز فنزويلا ثاني أكبر منتج للنفط في أميركا اللاتينية
  • نمت معدلات إنتاج النفط في غايانا بوتيرة متسارعة خلال السنوات الـ5 الماضية

تتأهب عملاقة الطاقة الأميركية إكسون موبيل لتطوير مشروع نفط ضخم خلال العام المقبل، تعول عليه في تعزيز محفظتها الاستثمارية الخارجية.

ومن المرجّح أن يُسهم المشروع الذي تحتضنه غايانا في تعزيز إنتاجها من الخام الذي تراهن عليه في تحقيق نمو اقتصادي شامل.

ويأتي المشروع المرتقب استكمالًا لسلسلة من الاكتشافات النفطية المهمة التي أعلنها تحالف أجنبي تقوده إكسون موبيل في غايانا خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن شأن مشروع نفط هامرهيد (Hammerhead) أن يعزز -كذلك- خطط غايانا في أن تتخطى فنزويلا التي تُعدّ ثاني أكبر مُنتِج للنفط في أميركا اللاتينية، بعد البرازيل.

ووفق تقديرات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتجاوز احتياطيات النفط والغاز الطبيعي القابلة للاستخراج في غايانا 11 مليار برميل نفط مكافئ، وسط توقعات بزيادتها مع تكثيف عمليات الاستكشاف في المياه البحرية.

موعد التطوير

توقّع وزير الموارد الطبيعية في غايانا فيكرام بهارات البدء في تنفيذ خطة تطوير مشروع نفط هامرهيد البحري في غايانا أوائل العام المقبل (2025)، بحسب تصريحات أدلى بها إلى وكالة رويترز.

وسيسهِم تطوير مشروع نفط هامرهيد، الذي يُعدّ السابع في البلاد، برفع إجمالي إنتاج الخام في غايانا إلى ما يزيد على 1.4 مليون برميل يوميًا، وفق بهارات.

وبرزت غايانا بصفتها أسرع بلد نموًا في قطاع النفط خلال العقد الماضي، بأكثر من 30 اكتشافًا قبالة سواحلها، ويُنتِج تحالف إكسون موبيل قرابة 650 ألف برميل يوميًا من 3 منصات إنتاج.

وترفع الاكتشافات الأخيرة التي أعلنتها الشركة التقديرات الإجمالية للنفط والغاز القابل للاستخراج في غايانا إلى 11.6 مليار برميل، بحسب بهارات.

وبالمقارنة، يمثّل هذا الرقم صعودًا من أكثر من 11 مليار برميل كانت قد أُعلِنَت في عام 2022، بوساطة تحالف إكسون موبيل.

شعار إكسون موبيل في أحد مشروعاتها
شعار إكسون موبيل في أحد مشروعاتها - الصورة من رويترز

ومن المتوقع أن يضيف مشروع نفط هامرهيد سعة إنتاجية قوامها 180 ألف برميل يوميًا، فور دخوله حيز الإنتاج عام 2029.

وقال وزير الموارد الطبيعية في غايانا فيكرام بهارات: "لم نتلقَّ خطة تطوير الحقل بَعْد، ومن المحتمل أن يحدث ذلك خلال الربع الأول من عام 2025، ثم سننفّذ أعمال الفحص النافي للجهالة ذات الصلة، لنبدأ بعدها في إصدار الترخيص ما إن تكون الأمور كلّها على ما يرام"، بتصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

رخصة منتهية الصلاحية

انتهت صلاحية رخصة كانت قد مُنِحَت إلى شركتي سي جي إكس إنرجي (CGX Energy) وفرونتيرا إنرجي (Frontera Energy) الكنديتين لاستكشاف مربع كورينتين (Corentyne) البحري الواعد في غايانا، ولم يُتخَذ أيّ قرار بشأن تمديد تلك الرخصة.

وفي هذا الصدد، قال وزير الموارد الطبيعية في غايانا فيكرام بهارات: "لا يوجد هناك رخصة لدى شركة سي جي إكس إنرجي –حاليًا-، ومع ذلك، ما يزال الأمر مطروحًا للنقاش على مستوى الحكومة".

وكان نائب الرئيس الغاياني بهارات جاغديو قد انتقد خلال العام الجاري (2024) الشركتين اللتين ما تزالان غير قادرتين على تأمين شريك مالي لتنفيذ مشروعاتها في غايانا؛ ما يُعقّد خطط تطويرها.

منصة نفط في غايانا

إنتاج النفط في غايانا

نمت معدلات إنتاج النفط في غايانا بوتيرة متسارعة خلال السنوات الـ5 الماضية، منذ أن شرع المطورون الأجانب باستخراج الخام عام 2019، حتى العام الماضي (2023).

وخلال السنوات الـ3 الماضية، تحظى البلاد بثالث أسرع معدل نمو في إنتاج النفط خارج منظمة أوبك، وهي المكانة التي من المرجّح أن تتعزز مع تطوير مشروع نفط هامرهيد.

وجاء نمو إنتاج النفط في غايانا في المركز الثالث خلف الولايات المتحدة والبرازيل خلال المدة من 2020 إلى 2023، ثم النرويج والصين والمكسيك وكندا والأرجنتين وقطر وعمان على الترتيب.

ومنذ عام 2019، تشهد غايانا زيادة في معدل إنتاج النفط الذي لامس 645 ألف برميل يوميًا حتى أوائل 2024، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق