رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا مع صدور بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 أغسطس/آب (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة، مع صدور بيانات أميركية جديدة.

يأتي ذلك بعدد أن حفزت بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي جاءت أقل من المتوقع، الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة.

وتأثرت مكاسب المعدن الأصفر بتحسن شهية المخاطرة، في حين دفع الارتفاع الشهري في تضخم مؤشر أسعار المستهلك المتداولين إلى الاستعداد لخفض أقل لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -أمس الأربعاء- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري خلال يوليو/تموز الماضي، بعد انخفاضه 0.1% في شهر يونيو/حزيران السابق، في حين ارتفع 2.9% على أساس سنوي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 أغسطس/آب، على تراجع بأكثر من 28 دولارًا بعد ارتفاعها لـ5 جلسات متتالية، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.5%، أو ما يعادل 12.7 دولارًا، لتصل إلى 2492.4 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.35%، عند 2456.41 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.86%، إلى 28.36 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 3.3%، عند 957.9 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.42%، ليسجل 944.86 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.43%، عند 103 نقاط.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ارتفع بشكل معتدل خلال يوليو/تموز وتباطأ الارتفاع السنوي للتضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ أوائل عام 2021.

وفتحت البيانات الباب بشكل أوسع أمام المصرف المركزي الأميركي لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، لكن من غير المرجح أن يكون هناك خفض أكبر.

ويرى المتداولون الآن فرصة بنحو 36% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، انخفاضًا من 50% قبل إصدار البيانات، إذ تعمل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة على تعزيز جاذبية السبائك غير ذات العائد.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في خلال شهر يوليو/تموز الماضي، ما يشير إلى استمرار زخم الإنفاق الاستهلاكي في أكبر اقتصاد بالعالم.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأمريكي -الخميس- نمو مبيعات التجزئة -بما في ذلك خدمات تقديم الطعام- بنسبة 1% على أساس شهري لتسجل 709.7 مليار دولار، ما يزيد بنسبة 2.7% عن الشهر نفسه من عام 2023.

في سياق متصل على الصعيد الجيوسياسي، قالت حماس يوم الأربعاء إنها لن تشارك في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها يوم الخميس في قطر، لكن مسؤولًا مطلعًا على المحادثات قال إن الوسطاء يتوقعون التشاور مع المجموعة الفلسطينية بعد ذلك.

واقتربت أسعار الذهب الفورية من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند أكثر من 2480 دولارًا هذا الأسبوع، إذ تعزز الطلب على الملاذ الآمن مع تفاقم التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

لكن الذهب سجل في البداية رد فعل سلبيا على بيانات مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء، إذ دفعت الزيادة الشهرية في التضخم المتعاملين إلى تفضيل خفض أصغر بمقدار 25 نقطة أساس من جانب الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق