سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

10 تريليونات قدم مكعبة غاز في مصر.. بئر أوريون تنتظر حسم مصيرها

الطاقة

اتجهت الأنظار إلى شرق المتوسط منذ نهاية العام الماضي، وسط ترقُّب اكتشاف غاز في مصر قد تصل احتياطياته إلى نحو 10 تريليونات قدم مكعبة، ما قد يغيّر خريطة الطاقة في المنطقة.

ووفق التحديثات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن حملة الحفر التي استهدفت اكتشاف أوريون في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية قبالة السواحل المصرية لم تحقق الآمال المطلوبة.

وأطلقت شركة إيني الإيطالية في الربع الأخير من 2023 حملة حفر بالبحر المتوسط، لاستكشاف بئر أوريون 1 إكس (Orion-1X) في امتياز شمال شرق حابي البحرية في دلتا النيل، إلّا أن عمليات الحفر لم تصل إلى النتائج المرغوبة.

وأسفرت عمليات الحفر في بئر أوريون-1 إكس التي نفّذتها إيني عن اكتشاف كميات من الغاز، ولكن ليست كبيرة مقارنة بالاحتياطيات المقدّرة البالغة 10 تريليونات قدم مكعبة.

من جهتها، لم ترد وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر على طلب للتعليق أرسلته منصة الطاقة، حول حقيقة فشل أو توقف الحفر في بئر أوريون 1 إكس (Orion-1X) في امتياز شمال شرق حابي.

بئر أوريون

استهدفت حملة الحفر التي قادتها إيني في شرق المتوسط بامتياز شمال شرق حابي، هيكلًا طباشيريًا محتملًا يحتوي على 10 تريليون قدم مكعبة، مع إمكان وجود سوائل الغاز أيضًا.

وكانت مصر تأمل في أن تفتح بئر أوريون منطقة استكشاف جديدة بين حقل غاز ظهر الضخم التابع لشركة إيني في الشمال ومجموعة كبيرة من حقول الغاز في منطقة دلتا النيل.

وعلى الرغم من انتهاء حملة الحفر قبل نحو 4 أشهر، لم تُصدر شركة إيني الإيطالية بيانًا رسميًا حول نتائج اكتشاف أوريون Orion-1X، وما تزال شريكتها إنرجيان تعلّق أمالًا على الحقل.

سفينة الحفر سانتوريني
سفينة الحفر سانتوريني - الصورة من موفع شركة سايبم الإيطالية

وكانت إيني تأمل في الحصول على نتائج إيجابية لاكتشاف الغاز في مصر من بئر أوريون، التي حفرتها بالمياه العميقة في بئر تقع شمال غرب حقل نرجس.

وتتوزع حقوق الاستكشاف في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية بواقع 70% لصالح إيني و30% لشركة إنرجيان للنفط والغاز التي تتخذ من لندن مقرًا لها.

Orion-1X

تشير تقييمات إنرجيان، المنشورة عبر موقعها الرسمي إلى أن بئر أوريون-1 إكس قد يحتوي على ما يُقدَّر بـ 10 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و400 مليون برميل من السوائل القيمة، مما يعزز مكانتها بصفتها أصلًا واعدًا للغاية في شرق المتوسط.

وما زالت الشركة تضع بئر أوريون Orion-1X، ضمن الاكتشافات المحتملة لديها حتى الآن، وذلك بحسب موقعها الرسمي، ما يعزز من فرص مصر في دعم احتياطياتها من الغاز الطبيعي حال نجاح هذا الاكتشاف بالفعل.

الغاز في مصر

يشكّل بئر أوريون-1 إكس (Orion-1X) واحدًا من استثمارات إيني في مصر لتطوير إنتاج الغاز، إذ كانت تأمل بوضعه على خطوط الإنتاج خلال 3 سنوات، وبتكلفة استثمارية 130 مليون دولار، في حال تأكيد حجم الاحتياطيات المقدَّرة.

ولم تكشف الشركة حجم الاحتياطيات التي توصلت إليها في عمليات استكشاف بئر أوريون، إلّا أن موقع "ميس" المعني بمتابعة أخبار النفط والغاز أشار إلى أن الحجم يتناقض مع تقديرات الموارد المتوسطة قبل الحفر، والتي بلغت 10 تريليونات قدم مكعبة، قدّمتها شركة إنرجيان الشريكة لشركة إيني.

وتُمثّل البئر جزءًا من حملة حفر موسّعة بميزانية تصل تبلغ 1.8 مليار دولار، خصصتها شركة إيني لدعم عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل المصرية.

وبدأت إيني الإيطالية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 عمليات الحفر الاستكشافية في بئر أوريون، مستهدفةً احتمالًا من العصر الطباشيري، في منطقة دلتا النيل البحرية.

وجرت عمليات حفر واكتشاف غاز حقل أوريون بوساطة سفينة الحفر سانتوريني (Santorini) التابعة لشركة سايبم الإيطالية (Saipem) على أعلى عمق مياه يصل إلى 730 مترًا.

وسحبت إيني سفينة الحفر سايبم سانتوريني من مصر في مايو/أيار الماضي، بعد إكمال مهمتها في امتياز حابي، الذي يقع جنوب حقل ظهر، بشرق البحر المتوسط.

وتعدّ "سانتوريني" سفينة حفر من الجيل السابع مجهّزة بجهازين مضادّين للثوران و7 تجاويف، ما يضعها في صدارة السفن عالية الأداء للحفر في المياه العميقة جدًا.

ولدى سفينة الحفر سانتوريني القدرة على العمل في أعماق مائية تصل إلى 12 ألف قدم (أكثر من 3500 متر)، إذ تحمل أحدث الحلول في مجال الرقمنة والأتمتة التي تضمن معايير عالية من السلامة واحترام البيئة.

وتعدّ البئر جزءًا من خطة مصر الطموحة لدفع قطاع الطاقة إلى الأمام، من خلال حفر ما يصل إلى 35 بئرًا جديدة للتنقيب عن الغاز وتطويره في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر، خلال العامين الجاري والمقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق