رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

تقنية لتخزين الهيدروجين تحت الأرض تقلّل مخاطر التسرب

نوار صبح

كشف فريق بحثي، عن إستراتيجية جديدة لتخزين الهيدروجين تحت الأرض، وذلك وفق تحديثات قطاع التكنولوجيا وتقنيات الهيدروجين لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ونُشرت الدراسة، التي تمثّل خطوة كبيرة في تطوير تقنية تخزين الهيدروجين، وهو عنصر أساسي في اقتصاد الهيدروجين الناشئ، في المجلة الدولية لطاقة الهيدروجين the International Journal of Hydrogen Energy.

في المقابل، يزداد الاهتمام بالهيدروجين بصفته عنصرًا محوريًا في الانتقال نحو أنظمة الطاقة المستدامة.

وتُعَد حلول التخزين الفعالة والآمنة ضرورية لاستعمال الهيدروجين في مجالات عديدة، خصوصًا في التطبيقات التي تتطلب موارد كبيرة، مثل النقل وتخزين الطاقة على نطاق واسع.

إستراتيجية مبتكرة لتخزين الهيدروجين

يقدّم البحث إستراتيجية مبتكرة لتخزين الهيدروجين تحت الأرض باستعمال المواد الصلبة المعتمدة على الوقت.

وتتمتع هذه المواد بخصائص فريدة، مثل القدرة على التعافي الذاتي وتخفيف الضغط بمرور الوقت، ما يعزّز ملاءمتها للاستعمال بصفتها حواجز في بيئات التخزين تحت الأرض، حسبما نشره إنرجي نيوز (Energy News) المتخصص بتغطية التطورات في قطاع الهيدروجين حول العالم.

منشأة لتخزين الهيدروجين تحت الأرض
منشأة لتخزين الهيدروجين تحت الأرض - المصدر: hydrogentechworld

وتشير الأبحاث إلى أن دمج هذه المواد يمكن أن يخفّف بصورة كبيرة من المخاطر المرتبطة بتسرب الهيدروجين، وبالتالي ضمان التخزين المستقر والآمن.

من ناحية ثانية، يمكن لقدرة تخزين الهيدروجين تحت الأرض أن تعالج بصورة آمنة تحديات الإمداد والتخزين، ما يجعله جانبًا حيويًا من البنية التحتية للهيدروجين.

نهج متعدد التخصصات

استعمل البحث نهجًا متعدد التخصصات، يجمع بين علم المواد والهندسة الجيولوجية، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى تحليل المواد الصلبة اللينة المعتمدة على الوقت بدقة في ظل ظروف مختلفة لاختبار سلوكها وفاعليتها في سد مسارات التسرب المحتملة.

وتضمنت هذه الاختبارات تجارب تخفيف الإجهاد طويلة الأمد وتقييم خصائص التعافي الذاتي، التي تُعد ضرورية للحفاظ على السلامة لمدد طويلة.

ويتمثّل التطبيق الأساسي لهذا البحث في مجال تخزين الهيدروجين تحت الأرض، إذ يمكن لتطوير أساليب احتواء فعّالة أن يؤدي إلى إنشاء مرافق تخزين هيدروجين تحت الأرض على نطاق واسع، ما يعزّز الدمج السلس للهيدروجين في شبكة الطاقة الأوسع، حسبما نشره إنرجي نيوز (Energy News).

ويمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة في التكوينات الجيولوجية، إذ قد تفشل آليات الاحتواء التقليدية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق