رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

الأردن يحفر 10 آبار غاز جديدة بحقل الريشة.. ومشروع للتنقيب عن الفوسفات

الطاقة

يواصل الأردن الاستثمار في حقل الريشة للغاز، وذلك لاستكشاف مزيد من إمكاناته، والحصول على إنتاج أكبر يمهد الطريق لخفض فاتورة استيراد الطاقة من الخارج، خلال وقت تشهد فيه البلاد أزمة كهرباء.

وصرح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم السبت 10 أغسطس/آب (2024)، بأن بلاده تتطلع إلى الاستثمار في الحقل الغازي الكبيرة، وتعظيم الاستفادة من الخامات الموجودة في المنطقة المحيطة به، وفي مقدمتها الفوسفات.

وأوضح الوزير أن الهدف من هذه الخطوة هو تحقيق التكامل الاقتصادي في الأردن، وذلك من خلال الاعتماد على الغاز المنتج من حقل الريشة في توليد الكهرباء، بما يُسهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية.

كما يستهدف هذا الاتجاه، وفق وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، التوسع في فرص العمل، وخفض تكلفة التشغيل بالنسبة إلى الصناعات التي ستعتمد على الغاز المستخرج من حقل الريشة، وذلك تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي.

حقل الريشة الأردني

أجرى وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، زيارة إلى حقل الريشة الغازي، إذ تفقّد أعمال الحفر التي تنفذها شركة تسنيم العمانية، لمشروع تقييم خام الفوسفات في منطقة الريشة الواقعة شمال شرق المملكة.

ورافق الوزير في جولته، قائد لواء حرس الحدود-1 العميد الركن أحمود محمد الزواهرة، وقائد كتيبة حرس الحدود-1 الملكية المقدم الركن محمد خليل بني عيسى، ومدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة، ومدير دراسات المصادر الطبيعية الجيولوجي هشام الزيود، ومدير مشروعات المصادر الطبيعية بالوزارة الجيولوجي بهجت العدوان، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

جانب من زيارة الوزير الخرابشة إلى حقل الريشة الأردني
جانب من زيارة الوزير الخرابشة إلى حقل الريشة - الصورة من الوزارة

بالإضافة إلى ذلك، تفقّد الدكتور صالح الخرابشة مشروع حفر آبار الغاز، الذي نُفِّذ في المنطقة من قبل شركة الحفر الكويتية لصالح شركة البترول الوطنية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

من جانبه، قال مدير مشروعات المصادر الطبيعية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بهجت العدوان، إن المشروع المنفذ في حقل الريشة، من قبل الشركة الكويتية، يستهدف حفر 10 آبار للغاز خلال عامين.

ولفت إلى أن المشروع يُنَفذ حاليًا بالتعاون مع شركة البترول الوطنية، موضحًا أن الشركة الكويتية ستنتهي من حفر البئر الأولى في حقل الريشة الأردني خلال أسبوعين من الآن، وستبدأ على الفور أعمال الحفر في البئر الثانية بالمنطقة ذاتها.

وأوضح المسؤول الأردني أن مشروع تقييم خام الفوسفات، الذي تنفذه شركة تسنيم العمانية في منطقة الريشة، يستهدف حفر 70 بئرًا، تمكنت الشركة من الانتهاء من حفر 5 آبار منها، في حين أن النتائج الأولية لعمليات الحفر مبشرة وإيجابية.

خطط زيادة إنتاج حقل الريشة

في أبريل/نيسان 2023، أعلن الأردن خطة لزيادة إنتاج حقل الريشة للغاز، الذي يعد الحقل الغازي الوحيد المنتج داخل البلاد، وإذ يستهدف في ذلك زيادة طاقته الإنتاجية إلى نحو 200 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال المدة من 2024 إلى 2030.

وحتى منتصف العام الماضي، بلغ إنتاج حقل الريشة الغازي نحو 50 مليون قدم مكعبة، الأمر الذي دفع حكومة المملكة للاهتمام بزيادة الإنتاج، ضمن سياستها لتنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من زيارة الوزير الخرابشة إلى حقل الريشة الأردني
جانب من زيارة الوزير الخرابشة إلى حقل الريشة - الصورة من الوزارة

وتستهدف الخطة زيادة القدرات الإنتاجية للحقل، لإتاحة إمكان نقل الغاز إلى وسط الأردن، وزيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي، ورفع إسهام مصادر الطاقة المحلية في مزيج الطاقة الإجمالي، بجانب خفض الاعتماد على الاستيراد.

وبموجب الخطة، ستعمل المملكة على توفير الغاز الطبيعي بأسعار منافسة تقلل التكلفة على القطاع الصناعي، وذلك من خلال خطة إنتاجية وتسويقية تستهدف تزويد القطاع الصناعي بالغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق