التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا تنتعش بـ500 مليار دولار

300 غيغاواط من المشروعات الجديدة

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تنتعش استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا لمواجهة التحدي المتمثل في الطلب المتزايد على الكهرباء، وإحداث ثورة صناعية داخل البلاد، فضلًا عن دورها في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

وفي المدة بين أغسطس/آب 2022 ويوليو/تموز 2024، شهد قطاع الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة استثمارات بقيمة 500 مليار دولار، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعلى الرغم من التقدم الملحوظ لصناعة الطاقة النظيفة في أميركا؛ فإن السرعة في نشر قدرات جديدة تتطلب تحسينات في السياسات الفيدرالية وعلى مستوى الولايات إلى جانب تعزيز الابتكارات، لتحقيق نظام طاقة مستدام وآمن.

وخلال السنوات الـ4 الأخيرة، شهدت الولايات المتحدة طفرة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة، مدفوعة بسلسلة من المبادرات الرئيسة في مجال الطاقة والمناخ التي أُطلقت منذ عام 2020.

وكان إقرار قانون خفض التضخم في أغسطس/آب 2022، على رأس السياسات الداعمة؛ إذ قدّم حزمة شاملة من الحوافز، التي تهدف إلى دفع نمو الطاقة النظيفة في أميركا حتى 2030، تُقدر بنحو 370 مليار دولار.

الطاقة النظيفة في أميركا تقود الصناعة

تقود استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا انتعاشًا صناعيًا كبيرًا، مع وجود مجموعة قوية من المشروعات، التي تستهدف إنشاء أو توسيع 161 منشأة تصنيع في جميع أنحاء البلاد خلال عامين، بحسب تقرير حديث صادر عن الجمعية الأميركية للطاقة النظيفة (ACP).

وبالفعل؛ فإن خطط مشروعات الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة تحدث على أرض الواقع، مع وجود 44% من مرافق التصنيع أو التوسعات الجديدة المعلنة، في مراحل التشغيل أو قيد الإنشاء.

مزرعة شمسية
مزرعة شمسية - الصورة من PV Magazine‏

ويبلغ عدد مرافق التصنيع قيد التشغيل الناتجة عن استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا نحو 42 منشأة، في حين توجد 119 منشأة لا تزال قيد البناء والتطوير.

وشهدت الولايات المتحدة استثمارًا قياسيًا في الطاقة النظيفة خلال عام 2020، متجاوزًا ما أُنفِقَ على مصادر الوقود الأحفوري لأول مرة.

ومع استمرار انخفاض الطلب على النفط والغاز ودعم السياسات الخضراء، تزايدت استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا.

زيادة فرص العمل

من المتوقّع أن تؤدي استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا إلى زيادة كبيرة في فرص العمل الجديدة، مع إضافة أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة خلال عامين؛ منها 20 ألف وظيفة قائمة بالفعل في المرافق التي تم تشغيلها.

ومن المرتقب توفير 80 ألف وظيفة إضافية أخرى في مرافق الطاقة النظيفة قيد التطوير حاليًا، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توربينات الرياح لتوليد الكهرباء
توربينات الرياح لتوليد الكهرباء - الصورة من Environment America‏

وبالاعتماد على مشروعات طاقتي الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية بصفة خاصة، يواصل قطاع الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة توسيع قدرته على توليد الكهرباء.

وتتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن تتوسّع حصة الطاقة المتجددة بإمدادات الكهرباء في أميركا، لترتفع من 22% في عام 2023 إلى 34% بحلول عام 2028، مع الإصلاحات التي تجريها الحكومة الأميركية في قطاع الطاقة النظيفة.

قدرة مشروعات الطاقة النظيفة

تُنفذ مشروعات الطاقة النظيفة في أميركا بوتيرة سريعة، مع استثمارات حالية على أرض الواقع تقدر بـ75 مليار دولار، وذلك جزءًا من المبادرات المعلنة، بالإضافة إلى استثمارات مخططة بقيمة 60 مليار دولار، منذ أغسطس/آب 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتزيد قدرة مشروعات الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة المعلنة ولكن لم تُبنَ بعد على 300 غيغاواط، وهو ما يعادل تشغيل أكثر من 47 مليون منزل أميركي.

وبين أغسطس/آب 2022 ويوليو/تموز 2024، بلغت قدرة مشروعات الطاقة النظيفة في أميركا المبنية بالفعل والتي تولد كهرباء حاليًا، 55 غيغاواط، وهو ما يعادل تشغيل أكثر من 10 ملايين منزل أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق