رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات وتسجل مكاسب أسبوعية -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 أغسطس/آب (2024)، مع انخفاض العملة الأميركية، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون مزيدًا من الدلائل لقياس حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتلقّى المعدن النفيس دعمًا من تزايد التوترات في الشرق الأوسط وتهديدات إيران بالانتقام من إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والتفاؤل بتخفيضات أسعار الفائدة الأميركية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 31 دولارًا، في محاولة لتعويض خسائر الجلسات السابقة، مع صدور بيانات أميركية جديدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 10.1 دولارًا، لتصل إلى 2473.4 دولارًا للأوقية، كما حققت مكاسب أسبوعية طفيفة بنسبة 0.1%.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.03%، عند 2428.29 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.28% إلى 27.47 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.48%، عند 922.90 دولارًا للأوقية، كذلك انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.19%، ليسجل 907.12 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، عند 103.15 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تتجه أسعار الذهب نحو أكبر انخفاض أسبوعي منذ 7 يونيو/حزيران، إذ تراجعت بما يصل إلى 3% يوم الإثنين، بعد أن صفّى المستثمرون مراكزهم بالتزامن مع عمليات بيع واسعة النطاق للأسهم.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: "كان نشاط أسعار الذهب ثابتًا نسبيًا اليوم، إذ أخذ المستثمرون أنفاسهم بعد أسبوع متقلب".

أعرب صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي عن ثقتهم بأن تباطؤ التضخم سيسمح بتخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل، التي ستسترشد بالبيانات الاقتصادية بدلًا من تقلبات سوق الأسهم، وفقًا لـ3 من محافظي المصارف المركزية الأميركية أمس الخميس.

وأضاف تيم ووتر: "من الناحية الأساسية، يستعد الذهب للاستفادة، إما من زيادة العزوف عن المخاطرة وإما من التوقعات بظروف نقدية أكثر مرونة، وهناك سيناريوهات متعددة، التي يمكن أن تحدث في الأشهر المقبلة، والتي يمكن أن تدفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق"، حسبما ذكرت رويترز.

وتميل جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا إلى التألق في بيئة أسعار فائدة منخفضة، إذ تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 55% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، مع توقع خفض إضافي في ديسمبر/كانون الأول.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات، يوم الخميس، أن طلبات إعانة البطالة الأميركية انخفضت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن المخاوف من تفكك سوق العمل مبالغ فيها.

وكشفت بيانات وزارة العمل الأميركية، الخميس، انخفاض عدد المتقدمين للحصول على إعانة البطالة بنحو 17 ألف طلب، ليصل الإجمالي إلى 233 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، وهو رقم أقل مما توقعه المراقبون عند 240 ألف طلب.

ويتحوّل تركيز المستثمرين إلى مؤشر أسعار المستهلك الأميركي ومؤشر أسعار المنتجين، المقرر صدورهما الأسبوع المقبل، للحصول على مزيد من المعلومات حول مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق