رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تشغيل محطة كهرباء في العراق بعد 20 عامًا من التوقف (فيديو وصور)

جرى رسميًا تشغيل محطة كهرباء في العراق، اليوم الخميس 8 أغسطس/آب (2024)، بعد نحو 20 عامًا من التوقف؛ ما جعلها أقدم المشروعات المُعطلة على مستوى كل القطاعات.

ووفق بيان، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عبر تقنية الاتصال المرئي، محطة كهرباء الدبس الغازية بمحافظة كركوك، بطاقة إنتاجية 320 ميغاواط.

ويعد مشروع محطة كهرباء الدبس واحدًا من أقدم المشروعات المتباطئة على مستوى كل القطاعات، والمتوقف منذ عام 2004، وأعيد العمل به في نهاية 2022، رغم الظروف الصعبة والأجواء والتعقيدات الإدارية والقانونية والإجرائية.

ويدعم مشروع تشغيل محطة كهرباء في العراق الشبكة الوطنية بطاقةٍ تحتاج إليها البلاد مع تزايد الطلب خلال فصل الصيف الذي تصل فيه الأحمال لمستويات قياسية مع ارتفاع درجات الحرارة.

من مراسم تدشين محطة كهرباء جديدة في العراق
من مراسم تدشين محطة كهرباء جديدة في العراق

محطة الدبس الغازية

شدد رئيس الوزراء العراقي على أن إكمال المشروعات المتباطئة من أهم الأولويات للحكومة، وضمن مسار إكمال مشروعات البنى التحتية، ولا سيما في قطاع الكهرباء.

وأشار إلى أهمية محطة الدبس الغازية في تغذية منظومة الطاقة الكهربائية، مشيدًا بالجهود التي بذلت من قبل العاملين، وقيادات وزارة الكهرباء.

وبيّن أن مشروع محطة الدبس الغازية تعرض في عام 2016 إلى عملية إرهابية خلّفت شهداء وجرحى من العاملين بالمحطة، مؤكدًا حرص الحكومة على إكمال مشروعات البنى التحتية خاصة في منظومة الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن الانتهاء من تنفيذ محطة الدبس الغازية يهدف للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ ما يتطلب بذل جهود مضاعفة في كل القطاعات، مبينًا الشروع قريبًا بالمرحلة الثانية لمشروعات الكهرباء في العراق.

من مراسم تدشين محطة كهرباء جديدة في العراق
من مراسم تدشين محطة كهرباء جديدة في العراق

الكهرباء في العراق

أشار السوداني إلى مشروعات منجزة في قطاع نقل الكهرباء في العراق، وأخرى وُضع حجر الأساس لها مثل محطات سعة 400 ميغاواط، وكذلك لإكمال المحطات المتباطئة.

وأكد أن فرقًا فنية، باستشارة من عدة جهات، تعمل طيلة المدة الماضية على إيجاد موديل اقتصادي سيُعلَن قريبًا، وسيُعمم على مشروعات الإنتاج الكبرى في مجال الطاقة الكهربائية.

وتعد محطة كهرباء الدبس الغازية، التي تشرف عليها الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية بالمنطقة الشمالية، أحد المشروعات المتباطئة، وتشكل أهمية إستراتيجية لوزارة الكهرباء.

ويتكوّن المشروع من وحدتين لتوليد الكهرباء، تعملان على 3 أنواع من الوقود، هي الغاز الطبيعي والوقود الخفيف والوقود الثقيل.

وفي نهاية عام 2022 وجّه السوداني بإعادة العمل في المشروع الذي شهد توقفًا لأكثر من عقدين؛ لأسباب عديدة؛ بعضها بسبب هجمات إرهابية، إذ تم التعاقد مع إحدى شركات القطّاع الخاص، وفي 29 مارس/آذار 2023 باشرت ملاكات إنتاج كهرباء الشمال وكوادر الشركة أعمال التنفيذ، ليتم إدخال الوحدة التوليدية الأولى والوحدة التوليدية الثانية إلى العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق