أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

صفقة أرامكو السعودية تصعد بسهم بترورابغ 10%

الطاقة

صعد سهم بترورابغ نحو 10% في مستهل تعاملات السوق السعودية اليوم الأربعاء 7 أغسطس/آب (2024)، بعد كشف تفاصيل صفقة بموجبها تستحوذ أرامكو على غالبية أسهم شركة التكرير والبتروكيماويات.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (شركة بترورابغ) الواقعة على الساحل الغربي من المملكة، من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل 702 مليون دولار.

وتمتلك عملاقة النفط السعودية وشركة سوميتومو كيميكال -التي تتخذ من طوكيو مقرًا لها- حاليًا نحو 37.5% من أسهم بترورابغ المُدرجة في "تداول السعودية" منذ عام 2008.

وعند إتمام الصفقة -التي ستكون بسعر 7 ريالات للسهم الواحد- ستصبح أرامكو المساهم الأكبر في بترورابغ، بحصّة تعادل 60% من رأس مال بترورابغ، بينما تصل نسبة ملكية سوميتومو كيميكال 15% من رأس مال بترورابغ.

سهم بترورابغ

دعمت الصفقة سهم بترورابغ على الرغم من نتائج الأعمال السلبية التي كشفتها شركة التكرير والبتروكيماويات عن النصف الأول من العام الجاري.

وبحلول الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم بترورابغ 10% إلى 8.14 ريالًا (2.17 دولارًا) بعد ساعة واحدة من بدء التداول في البورصة السعودية.

وتُعدّ صفقة أرامكو التي تخضع لشروط الإغلاق المعتادة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية وموافقات أطراف أخرى، جزءًا من حزمة تدابير مالية تهدف إلى تعزيز المركز المالي لشركة بترورابغ.

وحقّق سهم بترورابغ تداولات بقيمة 57.6 مليون ريال (15.34 مليون دولار) من خلال التداول على 8.4 مليون سهم بأكثر من 5 آلاف صفقة.

موظفين في شركة بترورابغ
موظفان في شركة بترورابغ - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

بموجب الصفقة، تستحوذ أرامكو السعودية على 375 مليونًا و974 ألفًا و998 سهمًا من شركة سوميتومو في شركة بترورابغ، تمثّل 22.5% من رأس مال شركة بترورابغ.

وبموجب شروط اتفاقية بيع وشراء الأسهم، تضخ شركة سوميتومو كيميكال جميع عائدات بيع الأسهم البالغة 702 مليون دولار في شركة بترورابغ، كما ستضخ أرامكو السعودية مبلغًا إضافيًا مماثلًا في بترورابغ، لتحسين المركز المالي ودعم الإستراتيجية المستقبلية لشركة بترورابغ، ليصل إجمالي المبلغ الذي يُضَخ إلى 1.4 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ذلك، وافقت كلٌّ من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال على إعفاء بترورابغ من قروض المساهمين المتجددة تدريجيًا، التي تبلغ قيمتها 750 مليون دولار لكلٍّ منهما، مما سيؤدي إلى خفض مباشر بقيمة 1.5 مليار دولار في التزامات شركة بترورابغ.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تحسين السيولة النقدية والمركز المالي لشركة بترورابغ، إذ تُعدّ جزءًا من خطة تصحيحية تعتزم أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال بحثها مع شركة بترورابغ، التي تتضمن أيضًا مبادرات تهدف إلى تطوير المصفاة بهدف المساعدة في تحسين الأداء المالي للأعمال.

خطط أرامكو

تتماشى الاتفاقية أيضًا مع جهود أرامكو السعودية للتوسع في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وتوجُّه شركة سوميتومو كيميكال نحو المواد الكيميائية المتخصصة بدلًا من المواد الكيميائية السلعية.

وقال النائب الأعلى للرئيس للوقود في أرامكو السعودية، حسين القحطاني: "نواصل في أرامكو مساعينا لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة التي تسهم بتعزيز سلسلة القيمة في قطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق، وضمان تكرير نفطنا الخام في مصافٍ تابعة لنا، وتحويل المزيد من المواد الهيدروكربونية إلى مواد عالية القيمة".

وأضاف: "من خلال زيادة حصة أسهمنا، فإننا نتوقع تحقيق تكامل أوثق مع شركة بترورابغ، وتسهيل إستراتيجية تحوّلها، ونتطلع إلى البناء على علاقتنا القائمة مع شركة بترورابغ بما يتماشى مع أهدافنا الإستراتيجية".

ومن جانبه، قال كبير الإداريين التنفيذيين لشركة سوميتومو كيميكال، سيجي تاكيوتشي: "في ظل تطور مشهد الأعمال في كل من قطاعي التكرير والبتروكيماويات، تعمل كلٌ من أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال على مراجعة الخيارات لإيجاد إستراتيجية تحول مناسبة لشركة بترورابغ، وتحديد الإطار الأمثل لضمان النمو المستقبلي لشركة بترورابغ".

نتائج أعمال بترورابغ

أظهرت نتائج أعمال بترورابغ في النصف الأول 2024 ارتفاع حجم الخسائر بنسبة 14% إلى 2.465 مليار ريال، مقارنة مع 2.160 مليار ريال في المدة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت شركة التكرير والبتروكيماويات السعودية سبب ارتفاع الخسائر إلى انخفاض حجم المبيعات وانخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية، إذ شهد الربع السابق الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

كما أدى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع في تكلفة المواد الخام بما في ذلك الإيثان وزيت الوقود وغاز البيع اعتبارًا من يناير/كانون 2024، وزيادة تكلفة الشحن بسبب اضطرابات الشحن في البحر الأحمر، إلى زيادة الخسائر خلال النصف الأول من العام الجاري.

وكشفت نتائج أعمال بترورابغ في النصف الأول 2024 تراجع الإيرادات بنسبة 16.9%، إلى 18 مليار ريال، مقارنة مع 21.6 مليار ريال في المدة نفسها من 2023.

ووصلت خسارة سهم بترورابغ في النصف الأول من العام الجاري إلى 1.48 ريالًا، مقارنة مع خسارة بـ1.29 ريالًا في المدة نفسها من العام الماضي.

أحد مشروعات بترورابع
أحد مشروعات بترورابغ- الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

كما بلغ صافي خسارة شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" نحو 1.1 مليار ريال ريال خلال الربع الثاني 2024، يتراجع 8%، مقارنة مع خسارة بـ1.19 مليار ريال في الربع نفسه من العام الماضي.

وكشفت نتائج أعمال بترورابغ في الربع الثاني 2024 تسجيل خسارة تشغيلية بمقدار 530 مليون ريال، متراجعة بنسبة 24.6%، مقابل خسارة 703 ملايين ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وأرجعت الشركة سبب الانخفاض في صافي الخسارة إلى انخفاض حجم المبيعات، مما أدى إلى انخفاض تكلفة بيع وتسويق المنتجات البتروكيماوية، وقابلَ ذلك انخفاض هوامش الربح للمنتجات المتكررة والبتروكيماوية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق