أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024.. الأرباح تقفز 29%

الطاقة

كشفت نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024 عن نمو في الأرباح بنسبة 29% على أساس سنوي، مدعومة بنمو أعمال الشركة في الحفارات البحرية وخدمات حقول النفط.

وأعلنت الشركة، اليوم الإثنين 5 أغسطس/آب 2024، نتائجها المالية للربع الثاني والنصف الأول من عام 2024؛ إذ حققت صافي أرباح في النصف الأول يصل إلى 2.1 مليار درهم (0.57 مليار دولار) بمعدل نمو 28% على أساس سنوي.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أظهرت نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024 صعود الأرباح إلى 1.1 مليار درهم (0.30 مليار دولار) مقارنة بـ836 مليون درهم (228 مليون دولار).

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح شركة الحفر الإماراتية بنسبة 7% مقارنة بالربع المنتهي في 31 مارس/آذار 2024 والذي سجّل مليار درهم (0.27 مليار دولار).

واعتمد مجلس الإدارة توزيع أرباح مرحلية بقيمة 1.4 مليار درهم (0.38 مليار دولار)، بزيادة 10% على أساس سنوي أي ما يعادل 9.0468 فلسًا للسهم الواحد، بموجب سياسة توزيع الأرباح المحسنة التصاعدية الجديدة التي أقرّتها الجمعية العمومية، تماشيًا مع التزام أدنوك للحفر بتعزيز القيمة لمساهميها وبناء على النتائج الاستثنائية للنصف الأول.

ومن المتوقع أن تبدأ الشركة في توزيع الأرباح المرحلية خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس/آب عام 2024 على جميع المساهمين المسجلين بدءًا من 12 أغسطس/آب من العام نفسه.

إيرادات أدنوك للحفر

ارتفعت إيرادات أدنوك للحفر مدفوعة بالتوسع في العمليات بجميع القطاعات، لتصل إلى 3.4 مليار درهم (0.93 مليار دولار) في الربع الثاني وأكثر من 6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) في النصف الأول، على أساس سنوي، بنسبة 29% و26% على التوالي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "التزامنا بنهج الشركة وإستراتيجياتها الرامية إلى تعزيز النمو في جميع قطاعاتها، أثمر نتائج قياسية في النصف الأول، فنحن في أدنوك للحفر نبني على نجاحاتنا، وما تحقق في النصف الأول يؤكد أننا في المسار الصحيح نحو تحقيق إستراتيجياتنا، ودعم أهداف أدنوك وتطلعات دولة الإمارات في مجال الطاقة".

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024: "أداء الشركة خلال هذه المدة يؤكد التزامنا الراسخ بتحقيق التميز ورفع الكفاءة في جميع عملياتنا، ويعكس تفاني موظفينا والتزامهم، فجهودهم هي أساس النجاح في تقديم خدمة متميزة لعملائنا، وتحقيق أقصى قيمة للشركة ولعملائها".

منصة تابعة لشركة أدنوك للحفر-
منصة تابعة لشركة أدنوك للحفر - الصورة من وام

كشفت نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024 عن ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في الربع الثاني بنسبة 37% على أساس سنوي و8% على التوالي لتصل إلى 1.7 مليار درهم (0.46 مليار دولار)، محققة هامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 50%.

وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في النصف الأول 3.3 مليار درهم (0.90 مليار دولار)، بزيادة 34% على أساس سنوي مع زيادة هامشية تصل إلى 50%.

وكانت أدنوك للحفر قد أضافت، في نهاية الربع الثاني، 3 حفارات جديدة لترفع عدد الحفارات في أسطولها إلى 140 حفارة (136 مملوكة و4 مُستأجرة بغرض التملك)، مقارنة بـ137 في نهاية الربع الأول من هذا العام.

صفقة استحواذ جديدة

بالتزامن مع الكشف عن نتائج أعمال أدنوك للحفر في الربع الثاني 2024، أعلنت الشركة بالتعاون مع ألفا ظبي القابضة، أن مشروعهما المشترك إنرسول (Enersol) وقّع اتفاقية للاستحواذ على حصة تبلغ 100% في إي في هولدينغ "EV Holdings" مقابل 45 مليون دولار.

وأوضحت الشركتان أن إتمام الصفقة خاضع حاليًا للحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة وتسويات الشراء النهائية؛ إذ تتماشى صفقة الاستحواذ مع إستراتيجية "إنرسول" الرامية لترسيخ مكانتها بمجال الاستثمار في التكنولوجيا الخاصة بقطاع الطاقة.

وتعد "إي في هولدينغ" شركة عالمية رائدة في مجال توفير خدمات التشخيص والتحليلات المرئية بقطاعي النفط والغاز، وتدير عملياتها من مقرها الرئيس في الولايات المتحدة ولها فروع منتشرة في 36 دولة مختلفة حول العالم، بما في ذلك الإمارات والسعودية.

وتوفر الشركة خدمات تشخيص الآبار من خلال توظيف مجموعة من الحلول والتقنيات المتطورة التي تساعد على تجاوز العقبات المُعقدة في أثناء الحفر وطوال دورة حياة البئر.

كما توفر الشركة حلول تشخيص وتحليل متطورة من خلال كاميرات فائقة الدقة توفر رؤية بزاوية 360 درجة تُرَكَّب في أسفل البئر، وتستعمل تقنية الكاميرات المدمجة بالموجات فوق الصوتية وغيرها من التقنيات التي تولد معلومات تشخيصية حية ومرئية تساعد على التقييم السريع والفعال لمشكلات الآبار المعقّدة تقنيًا.

وأسهمت مراكز الأبحاث التكنولوجية التي خصّصتها "إي في هولدينغ" للأبحاث التطويرية في حصول الشركة على 116 براءة اختراع وعلى تطوير عدد كبير من المنتجات المبتكرة لسوق الطاقة، وتعمل الشركة على إنتاج برامج وتقنيات تحليل مرئي متطورة خلال العامين المقبلين.

ويُعَد الاستحواذ الثالث لشركة إنرسول "Enersol" بعد أن وقّعت الأسبوع الماضي اتفاقية للاستحواذ على حصة تبلغ 51% في شركة إن تي إس أميغا (NTS Amega) العالمية المتخصصة في مجال تصنيع المعدات المتطورة وتوفير الحلول لقطاع الطاقة.

وكانت إنرسول قد وقّعت اتفاقية قبل ذلك للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 67.2% في شركة جوردن تكنولوجيز "Gordon Technologies" الأميركية المتخصصة في خدمات القياس خلال الحفر.

وتعمل إنرسول على التوسع في استثماراتها بشركات الطاقة مختلفة التخصصات، لبناء نظام تكنولوجي متكامل يسهم في تعزيز قيمة الشركة السوقية وترسيخ مكانتها في مجال الاستثمارات بمجال تكنولوجيا الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق