أخبار النفطرئيسيةنفط

مستودعات نفط ووقود في روسيا تحترق بعد هجوم بـ55 طائرة مسيرة

أسماء السعداوي

اندلع حريق هائل داخل مستودعات نفط ووقود في روسيا؛ إذ واجه مستودع للوقود بمنطقة روستوف هجومًا مكثفًا شاركت به 55 طائرة أوكرانية دون طيار، اليوم السبت 3 أغسطس/آب 2024.

ووفق أحدث تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أُخمِد الحريق، كما لم يُسفر الهجوم عن سقوط قتلى أو جرحى.

كما أفاد حاكم المنطقة، في وقت سابق من اليوم، بأن المسيرات الأوكرانية هاجمت -أيضًا- مستودعًا لتخزين النفط في منطقة بيلغورود، وهو ما أدى لاندلاع حريق أُخمد سريعًا دون سقوط جرحى.

وتستعمل أوكرانيا الطائرات دون طيار ذات المدى الطويل في مهاجمة مرافق قطاع الطاقة لتحجيم قدرات موسكو الاقتصادية وتقليل إيرادات النفط التي تغذي خزينة روسيا بعد الحرب التي اندلعت شرارتها في فبراير/شباط (2022).

مستودعات نفط ووقود في روسيا

أقر الجيش الأوكراني بالهجوم على مطار موروزوفسك الروسي وعدد من مستودعات تخزين النفط والوقود خلال ساعات الليل.

وأصاب الهجوم على المطار الروسي مخزنًا للذخيرة؛ حيث كانت القوات الروسية تحتفظ بقنابل جوية موجّهة ومعدات أخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

قوات الإطفاء الروسية تحاول إخماد النيران في صهاريج النفط المشتعلة جراء هجوم أوكراني في يناير/كانون الثاني
قوات الإطفاء الروسية تحاول إخماد النيران في صهاريج النفط المشتعلة جراء هجوم أوكراني في يناير - الصورة من رويترز

وأكد تقرير عسكري أوكراني الهجمات على مستودعات تخزين النفط ومواد التشحيم في روسيا في بيلغورود وكورسك وروستوف؛ ما أسفر عن اشتعال النيران في اثنين من صهاريج النفط.

وقال مدير منطقة كامينسكي فلاديمير سافين، إن صهاريج الوقود في مستودع النفط رقم 7 دُمر ثم اشتعلت به النيران جراء الهجوم الأوكراني الذي شاركت به 6 طائرات دون طيار في الساعة 11:21 مساءً بتوقيت غرينتش (02:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

وأشارت تقارير سابقة إلى أن قوات الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت 36 مسيرة ثابتة الجناحين في روستوف و8 في كورسك و9 في بيلغورود و17 في أوريول و2 في ريازان وواحدة في فارونيش وواحدة فوق بحر أزوف وواحدة في كراسنودار، حسبما أفادت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية.

الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية استعملت أكثر من 600 قنبلة جوية موجّهة في هجماتها على أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي.

وفي رسالة غاضبة عبر تطبيق التراسل "تيليغرام"، قال زيلينسكي إنه لا بد من تدمير الطيران الحربي الروسي حيثما كان وبكل الوسائل الفعّالة، مؤكدًا أنه من الإنصاف الهجوم على المطارات الروسية.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - الصورة من وكالة بلومبرغ

وفي هذا الصدد، سلّط زيلينسكي الضوء على حاجة أوكرانيا لحل أمني مشترك مع "الشركاء"، وفق تقرير لوكالة رويترز، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك خلال وقت كرر فيه الرئيس الأوكراني دعواته للحلفاء الغربيين للسماح باستعماله أسلحتهم في شن هجمات طويلة المدى على روسيا، وضرب أهداف عسكرية قريبة من الحدود بين البلدين.

وبحسب الرئيس، من الضروري تدمير القاذفات الروسية داخل قواعدها الجوية لحماية أوكرانيا من الهجمات، مؤكدًا أن كل من يدعم بلاده في هذه الحرب فهو يدعم مواجهة الإرهاب.

ويحمل أعضاء حلف الناتو آراء متباينة بشأن طريق استعمال أوكرانيا للأسلحة التي تبرعوا بها؛ إذ أوضح البعض أنه يمكن استعمالها في ضرب أهداف داخل روسيا، لكن الولايات المتحدة تسمح باستعمال الأسلحة داخل روسيا في حالة واحدة فقط؛ هي عند ضرب أهداف تدعم عمليات الجيش الروسي في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق