أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثاني 2024 تهبط بالأرباح 96%

كشفت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثاني 2024 تراجعًا ضخمًا في الأرباح والإيرادات، مع تباطؤ الطلب على بعض منتجاتها وتأثُّر مبيعاتها باضطرابات إمدادات السوق.

وأظهرت بيانات، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، هبوط أرباح "فيرتيغلوب"، الشراكة الاستراتيجية بين "أدنوك" وشركة "أو سي آي غلوبال" على أساس سنوي بنسبة 96.6%، خلال المدة من أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران.

وأظهرت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الثاني 2024 تحقيق أرباح صافية بقيمة 15 مليون دولار، مقارنة مع 438 مليون دولار في المدة نفسها من 2023.

وتراجعت إيرادات الشركة في الربع الثاني بنسبة 66.3% إلى 496 مليون دولار مقارنة مع 1.471 مليار دولار قبل عام، في حين بلغت الأرباح معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 156 مليون دولار، بانخفاض 79.9% من 770 مليون دولار في الربع الثاني من 2023.

نتائج أعمال فيرتيغلوب

أعلنت "فيرتيغلوب" نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2024، التي سجلت تراجعًا في الإيرادات والأرباح مقارنة بالمدة نفسها من 2023.

تأسست "فيرتيغلوب"، ومقرّها أبوظبي، في 2019، بعد أن جمعت "أو سي آي" و"أدنوك" أصولهما في قطاع الأمونيا واليوريا، وتتوزع ملكيتها بنسبة 58% لشركة "أو سي آي"، و42% لشركة "أدنوك"، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي ومصر والجزائر.

وبحسب نتائج أعمال فيرتيغلوب، بلغت الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري 1.048 مليار دولار والأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 378 مليون دولار.

وبلغ صافي الربح خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 134 مليون دولار، منخفضًا بنسبة 83% من 799 مليون دولار في المدة نفسها من 2023، في حين بلغت التدفقات النقدية الحرة 225 مليون دولار.

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي واستقرار أسعار الحبوب في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، تأثرت أسعار النيتروجين بتباطؤ الطلب والتحفظ في عمليات الشراء، وانخفاض واردات اليوريا من الهند، التي عُوِّضَت جزئيًا بسبب حدوث اضطرابات في إمدادات السوق مع اقتراب نهاية الربع الثاني.

أحد مشروعات فيرتيغلوب
أحد مشروعات فيرتيغلوب - أرشيفية

خطط فيرتيغلوب

تواصل "فيرتيغلوب" الاستثمار في مبادرات نمو جديدة مع موازنة عوائد المساهمين، إذ ستتقدم الإدارة باقتراح لتوزيعات أرباح عن النصف الأول من عام 2024، رهنًا بموافقة مجلس الإدارة في سبتمبر/أيلول 2024، مع دفعها في أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي: "اتخذت الشركة خلال الربع الثاني من عام 2024 خطوات مهمة لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، إذ سعت للحفاظ على الزخم الإيجابي المحيط بمشروعاتها التشغيلية الرئيسة ومبادرات خفض الانبعاثات الكربونية".

وأضاف: "من أبرز تلك الخطوات، إعلان "فيرتيغلوب" بالشراكة مع شركتي "جي إس إنرجي كوربوريشن" و"ميتسوي وشركاه المحدودة" اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع "تعزيز" للأمونيا منخفضة الكربون، بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا، مع ترسية عقد تنفيذ أعمال التشييد على شركة "تكنيمونت إس بي إيه"، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع الإنتاج في عام 2027".

واستطرد تعليقًا على نتائج أعمال فيرتيغلوب: "يسرّنا فوز الشركة بعقد لتوريد الأمونيا المنتجة، بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة للاتحاد الأوروبي، ضمن مزاد مؤسسة إتش 2 غلوبال (H2Global) الأول من نوعه، وبموجب العقد، ستورّد فيرتيغلوب الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا، بقيمة تصل إلى 397 مليون يورو (428.05 مليون دولار) حتى عام 2033، وبسعر قدره ألف يورو (1.08 ألف دولار) للطن، متضمنًا تكلفة التسليم".

وأشار إلى أن الاتفاق يسهم بتوفير الدعم اللازم فيما يتعلق بالطلب والتسعير، ما يساعد فيرتيغلوب وشركاءها في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر على اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن بناء أول مصنع متكامل للهيدروجين الأخضر في أفريقيا، والأول خارج أوروبا، بحلول النصف الأول من عام 2025.

وأوضح أنه بدعم من أدنوك، "قمنا بدور رئيس في تسليم أول شحنة تجارية معتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون، التي أُنتِجَت باستعمال تقنية "التقاط الكربون وتخزينه"، إلى شركة "ميتسوي وشركاه المحدودة" لاستعمالها بتوليد الكهرباء النظيفة في اليابان".

كما ذكر أن شحنة الأمونيا منخفضة الكربون أُنتِجَت بمنشأة فيرتيغلوب في أبوظبي، وبدعم من أدنوك، التي خصصت مبلغ 23 مليار دولار للاستثمار في الحلول منخفضة الكربون وتقنيات المناخ.

وقال: "تستمر أدنوك في إتمام إجراءات عملية استحواذها على حصة أو سي أي غلوبال في شركة فيرتيغلوب البالغة 50%، ومن المتوقع أن تدعم عملية الاستحواذ، بمجرد اكتمالها، إستراتيجية أدنوك الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات والأمونيا منخفضة الكربون".

وأضاف: "نحن على ثقة بأننا سنتمكن من ريادة تطوير سلاسل القيمة العالمية للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون، واغتنام الفرص المتاحة في اقتصاد الهيدروجين المزدهر".

كفاءة التكلفة

حققت "فيرتيغلوب" تقدمًا جيدًا في برنامجها لتحسين كفاءة التكلفة، إذ تمّ بنهاية يونيو/حزيران 2024 تنفيذ 84% من إجمالي الوفورات السنوية المستهدفة، التي تبلغ 50 مليون دولار، ما أسهم في توفير 42 مليون دولار في التكاليف.

وتتوقع "فيرتيغلوب" تحقيق ما لا يقل عن 100 مليون دولار من الأرباح السنوية الإضافية، قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بحلول نهاية عام 2025، مقارنة بعام 2023، من خلال خطة تحسين التصنيع، بما يؤثّر إيجابًا بتحسين كفاءة الإنتاج واستهلاك الطاقة.

كما تحافظ "فيرتيغلوب" على تركيزها القوي على التكنولوجيا والابتكار، وتستثمر بإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع أعمالها وأنشطتها، بما فيها العمليات التشغيلية والصيانة والاستدامة.

وبدءًا من 30 يونيو/حزيران 2024، أعلنت شركة "فيرتيغلوب" تسجيل صافي دين بقيمة 880.6 مليون دولار، ما يعني أن نسبة صافي الدين للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة خلال الأشهر الـ 12 الماضية تعادل ضِعف قيمة الأرباح المعدلة، وهو ما يسمح للشركة بموازنة فرص النمو المستقبلية وتوزيع الأرباح، مدعومة بتوفر التدفق النقدي الحر وميزانية عمومية قوية.

وتواصل "فيرتيغلوب" التزامها بتحقيق مزيد من العوائد للمساهمين، والاستفادة من برنامج ومبادرات تحسين التكلفة والتصنيع لتعزيز توليد التدفقات النقدية، والحفاظ على ميزانية عمومية قوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق