رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مسجلة مكاسب للجلسة الثالثة - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 8 دولارات في نهاية التعاملات الآجلة اليوم الخميس 1 أغسطس/آب (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

وصعد المعدن النفيس إلى أعلى مستوى في أسبوعين بعد أن فتح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، الباب أمام خفض أسعار الفائدة في أوائل سبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 31 يوليو/تموز، على ارتفاع بأكثر من 21 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجّل المعدن النفيس في يوليو/تموز المنصرم مكاسب شهرية بأكثر من 5.5%، بدعم من التفاؤل المتزايد بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 7.8 دولارًا، لتصل إلى 2480.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.32%، عند 2439.72 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.29% إلى 28.34 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.45%، عند 964.52 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 909.85 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.26%، عند 104.37 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات سعر الفائدة دون تغيير، أمس الأربعاء، للمرة الثامنة على التوالي، ليظل المعدل عند مستوى 5.25% و5.5%.

وقال رئيس التعاملات في وينغ فونغ للمعادن الثمينة بيتر فونج: ​​"لا يزال اتجاه أسعار الذهب صعوديًا، ومن المتوقع أن تصل الأسعار إلى 2500 دولار هذا العام مع قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة".

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أمس الأربعاء، إن أسعار الفائدة قد تُخَفَّض خلال أقرب وقت في سبتمبر/أيلول، إذا اتبع الاقتصاد الأميركي مساره المتوقع؛ ما يضع المصرف المركزي بالقرب من نهاية معركة مستمرة منذ أكثر من عامين ضد التضخم.

من جانبه، قال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "قد يرغب محبو الذهب في توخي بعض الحذر فوق 2500 دولار، بالنظر إلى إحجام الذهب عن التمسك بالمكاسب حول هذه المستويات".

يتحوّل تركيز السوق إلى تقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة.

وأضاف سيمبسون: "إذا جاءت البيانات أكثر سخونة من المتوقع؛ فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الذهب مع اقترابنا من عطلة نهاية الأسبوع"، حسبما ذكرت رويترز.

وفي مكان آخر، اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، خلال وقت مبكر من صباح الأربعاء، وهو الهجوم الذي أثار تهديدات بالانتقام من إسرائيل وأجج المزيد من المخاوف من أن الصراع في غزة يتحول إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وقال رئيس إستراتيجية المعادن في إم كيه إس بامب (MKS PAMP) نيكي شيلز، إن التوترات الجيوسياسية أصبحت أكثر دعمًا لأسعار الذهب على المدى المتوسط ​​والطويل.

كما أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين المستهلكة للمعادن الرئيسة انكمش في يوليو/تموز للمرة الأولى منذ 9 أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق