تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض أسعار أرصدة الكربون بأحدث مزاد ربع سنوي في كاليفورنيا

عُقد في مايو 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

هبطت أسعار أرصدة الكربون في ولاية كاليفورنيا الأميركية بنسبة 11%، بأحدث مزاد ربع سنوي مشترك، عُقد في مايو/أيار 2024.

ويأتي هذا الانخفاض ليكسر الاتجاه التصاعدي الذي شهدته أسعار تصاريح الكربون مؤخرًا، وسط حالة من عدم اليقين بشأن التغييرات التي ستُجرى من جانب الولاية الأميركية على القواعد التي تحكّم مزادات الكربون في المستقبل، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويستهدف تحديد أسعار أرصدة الكربون تعويض الانبعاثات الناتجة عن أنشطة الشركات المشاركة في برنامج كاليفورنيا لتحديد سقف إصدار وتجارة الانبعاثات (California’s cap-and-trade program).

وتمثّل مزادات أرصدة الكربون جزءًا من برنامج كاليفورنيا لتحديد سقف إصدار وتجارة الانبعاثات، الذي تشرف على تنظيمه مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا (CARB).

إجمالي تصاريح الكربون

بموجب برنامج كاليفورنيا لتحديد سقف إصدار وتجارة الانبعاثات، يتعين على مشغّلي محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي والفحم شراء أرصدة الكربون لتعويض الانبعاثات الناتجة عن أنشطتهم.

انبعاثات الكربون من محطة توليد الكهرباء
انبعاثات الكربون من محطة توليد الكهرباء – الصورة من The New York Times‏

وبحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز 2024، وصل سعر بيع أرصدة الكربون في مزاد كاليفورنيا إلى 37.02 دولارًا لكل طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في مايو/أيار 2024، بعد أن كان 41.76 دولارًا لكل طن من مكافئ الكربون في فبراير/شباط 2024.

ويقلّ المعروض من أرصدة الكربون في المزادات مع انخفاض الحدّ الأقصى السنوي في كل عام، وفي أحدث مزاد، بلغ إجمالي مخصصات الكربون التي بيعت في المزاد 51.6 مليون تصريح.

أسعار أرصدة الكربون في كاليفورنيا

ارتفعت أسعار أرصدة الكربون تدريجيًا منذ فبراير/شباط 2023، إذ أدى الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كورونا إلى زيادة النشاط الصناعي، والطلب على تصاريح الانبعاثات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأسهمت توقعات السوق مع وجود لوائح تنظيمية أكثر صرامة في المستقبل، وكذلك قلة الأرصدة المعروضة، في الضغط التصاعدي لأسعار مخصصات الكربون، وزيادة الالتزام بتخفيض الانبعاثات بين المشاركين.

ومنذ عام 2012، شهدت غالبية مزادات مخصصات الكربون مبيعات بأسعار تحوم حول الحد الأدنى لسعر أرصدة الكربون في كل مزاد.

ويُعزى هذا الاتجاه جزئيًا إلى انخفاض سقف الانبعاثات في كاليفورنيا بشكل مطّرد؛ ما مكّن منتجي الكهرباء من القطاعين العام والخاص من تحقيق أهداف الولاية لخفض الانبعاثات بسهولة أكبر.

برنامج كاليفورنيا لتجارة الانبعاثات

أُنشئ برنامج كاليفورنيا لتحديد سقف إصدار وتجارة الانبعاثات في عام 2006، بصفته جزءًا من قانون كاليفورنيا لحلول الاحتباس الحراري العالمي (AB 32)؛ بهدف خفض الانبعاثات إلى مستويات عام 1990، بحلول عام 2020، وهو ما تحقق في عام 2016.

وحدّث المشرّعون هذه الأهداف لخفض الانبعاثات بنسبة 85% دون مستويات عام 1990، والوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2045.

ويضع البرنامج حدًا أقصى للانبعاثات على مستوى الولاية من المصادر الرئيسة المسؤولة عن معظم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في كاليفورنيا.

وفي عام 2021، كان قطاع توليد الكهرباء يُمثّل 10.9% من إجمالي انبعاثات ولاية كاليفورنيا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويحدد مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا مخصصات الكربون لكل مزاد، ويضع حدًا أقصى لإجمالي كمية الانبعاثات المسموح بها، بالإضافة إلى حدٍّ أدنى لأسعار أرصدة الكربون، التي تزداد سنويًا.

وتلتزم الشركات بالاحتفاظ بمخصصات معادلة لانبعاثات الكربون، والتي يمكن الحصول عليها من خلال التصاريح أو المزادات الفصلية أو المعاملات مع المشاركين الآخرين في السوق.

ويؤدي ارتفاع أسعار أرصدة الكربون في المزادات، بالإضافة إلى تقليص المعروض السنوي منها، إلى تشجيع الاستثمارات في أنواع الوقود والتقنيات منخفضة الكربون، إلى جانب استهلاك الكهرباء بكفاءة أكبر.

استعمال الزجاج منخفض الانبعاثات في المباني
استعمال الزجاج منخفض الانبعاثات في المباني - الصورة من World Economic Forum

وبحسب التقرير، تعمل كاليفورنيا حاليًا على تطوير تعديلات على لوائح سقف إصدار وتجارة الانبعاثات؛ ما أدى إلى حالة من عدم اليقين بشأن أسعار أرصدة الكربون مستقبلًا، مع تأخُّر صدور هذه التحديثات، كما أن الربط المحتمل مع سوق الكربون في واشنطن يُفاقم من حالة عدم اليقين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق