رئيسيةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

الصين توسع أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تسرع الصين الخُطى للاستغناء عن الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء
  • أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع تجسّد طموحات الصين في التقنية النظيفة
  • توقعات بأن تُسهم الطاقة النووية بنحو 10% من توليد الكهرباء في الصين
  • تتطلّع الصين إلى إضافة 4 مفاعلات جديدة إلى المحطة مستقبلًا
  • السعة المركبة للمحطة تتجاوز 5 ملايين كيلوواط عند اكتمال بنائها

تعكس أعمال توسعة أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم خطط الصين الجادة لفطم نفسها عن الوقود الأحفوري الحساس بيئيًا، والاستعاضة عنه بمصادر الطاقة النظيفة المستدامة.

كما تسلط خُطط توسيع نطاق المحطة الضوء على الجهود التي تبذلها بكين لمزاحمة القوى الكبرى على تسخير تلك التقنية النظيفة المحفوفة بالمخاطر التي عادت -مجددًا- إلى الواجهة بعد تراجع الاعتماد عليها عالميًا في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية في اليابان في عام 2011.

ومنذ دخولها حيز التشغيل في 6 ديسمبر/كانون الأول (2023) خطفت أول محطة نووية من الجيل الرابع في العالم، الأضواء بفضل أدائها الجيد والمنتظم، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ومن المتوقع أن تُسهم الطاقة النووية بما يقارب 10% من توليد الكهرباء في ثاني أكبر الاقتصادات العالمية بحلول أواسط العقد المقبل (2035)، وبنسبة 18% بحلول عام 2060.

بدء التوسع

شرعت الصين في توسيع أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم، هواننغ شاندونغ شيداو باي (Huaneng Shandong Shidao Bay)، ذات المفاعل عالي الحرارة المبرد بالغاز إتش تي جي آر (HTGR)، والواقعة في محافظة شاندونغ شرق البلاد، وفق ما أوردته شبكة تلفزيون الصين الدولية سي جي تي إن (CGTN).

ويُطور مشروع أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم الذي تمتلك الصين فيه حقوق الملكية الفكرية بصورة كاملة، بوساطة مؤسسة هواننغ غروب (Huaneng Group) الصينية وجامعة تسينغهوا (Tsinghua)، والمؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية (China National Nuclear Corporation).

وقال نائب رئيس شركة إتش تي جي آر نيوكلير باور (HTGR Nuclear Power) تشانع أيجون، إن المرحلة الأولى من مشروع توسعة المحطة النووية الأيقونية تستهدف تركيب مفاعل مياه مضغوط من الجيل الرابع مطور محليًا يحمل اسم هولونغ وان (Hualong One)، الذي سيعمل مع نظيره المبرد بالغاز، في تصريحات أدلى بها إلى عملاقة الإعلام الصينية تشاينا ميديا غروب (China Media Group)، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أيجون أن "المرحلة الأولى من مشروع توسعة أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم تشتمل على وحدتيْن من طراز هولونغ وان، وهما مفاعلان نوويان من الجيل الثالث مطوران محليًا، ولهما حقوق ملكية فكرية مستقلة، سعة كل منهما 1.2 مليون كيلوواط".

وتابع: "وعند الانتهاء من بناء المفاعليْن يُتوقع أن تُنتِج المحطة كهرباء سعة 20 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا، وزيادة المساحة التي تتمتع بإمدادات الكهرباء لأغراض التدفئة بواقع 20 مليون متر مربع؛ ما يفيد 600 ألف من السكان المحليين"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

منظر جوي لمحطة هواننغ شاندونغ شيداو باي
منظر جوي لمحطة هواننغ شاندونغ شيداو باي - الصورة من Weibo/CPNN

4 مفاعلات جديدة

تشتمل الخطة المستقبلية لتوسعة أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم على إضافة 4 مفاعلات جديدة تعمل بالماء المضغوط، تزيد سعة كل منهما على مليون كيلوواط، بحسب أيجون.

وفور الانتهاء من بنائها ستتجاوز السعة المركبة لأول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم 5 ملايين كيلوواط، وسعة إنتاج سنوية من الكهرباء تلامس 35 مليار كيلوواط/ساعة؛ ما يكفي لتغطية الكهرباء المستهلَكة بوساطة أكثر من 17 مليون أسرة، تتألف كل منها من 3 أفراد لمدة عام.

ويعادل هذا التخلص من 11.5 مليون طن من الفحم المُستهلَك، و27.6 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على أساس سنوي، وفق ما قاله نائب رئيس شركة "إتش تي جي آر نيوكلير باور" تشانع أيجون.

وواصل: "سنعزّز من آثار دمج مفاعل الجيل الثالث العامل بالماء المضغوط، ومفاعل الجيل الرابع عالي الحرارة المبرد بالغاز؛ ما يرفع قدرات معدات الطاقة النووية وتصنيعها وبنائها وتشغيلها وصيانتها في الصين".

وتابع: "يُسهم هذا في توسيع سيناريوهات استغلال الطاقة النووية، وتطوير قوى إنتاجية جديدة في الطاقة النووية"، خلال تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة هواننغ شاندونغ شيداو باي من الداخل
محطة هواننغ شاندونغ شيداو باي من الداخل - الصورة من ساوث تشاينا مورنينغ بوست

آلية عمل المحطة

في يناير/كانون الثاني (2024)، قال كبير مشغلي أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم تشانغ ييجين، إن إحدى الخصائص الرئيسة لمفاعلات الجيل الرابع هي الوقود النووي المصنوع على صورة كرة صغيرة، أشبه بكرة التنس، لافتًا إلى أن كل مفاعل يحتوي على ما يصل إلى 430 ألف كرة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، قال مشغل رئيس آخر في المحطة، ويُدعى تونغ لي يون: "يبلغ قطر هذه الكرة 6 سنتيمترات، وفي داخلها 12 ألف جسيم وقود مطلي بقطر مليمتر واحد. وداخل الجسيمات، يوجد قلب وقود صغير جدًا، و4 طبقات من الدروع المصنوعة من الخزف".

وأضاف لي يون: "الدرع الخزفية بأكملها قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتحت أي ظروف عمل لن تتخطى درجات حرارة كرة الوقود الدرجة التي يمكن أن تتحملها الدرع".

وأكّد: "على هذا النحو يضمن تصميم أول محطة طاقة نووية من الجيل الرابع في العالم أن المواد الإشعاعية لن تتسرب إلى خارج المفاعل".

واختتم تصريحاته بأن كل كرة لديها طاقة تعادل 1.5 طنًا من الفحم، مشيرًا إلى أنه لا توجد هناك حاجة إلى الإجراء المعتاد بغلق المفاعلات مؤقتًا للتزوّد بالوقود، ما يسمح بالتشغيل المستمر.

ويوضح الفيديو أدناه مقتطفات من عمليات تشغيل أول محطة نووية من الجيل الرابع في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق