نفطأخبار النفطرئيسية

أرباح شركة النفط الهندية تتراجع بصورة حادة

في الربع الأول من العام المالي

حياة حسين

تراجعت أرباح شركة النفط الهندية إنديان أويل كورب، بصورة حادة في الربع الأول من العام المالي الجاري، حسب بيان حلصت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأوضح تقرير، طالعته منصة الطاقة، أن ارتفاع أسعار النفط خلال هذه المدة كان سببًا رئيسًا في هبوط هوامش ربح الشركة بشدة.

وهبطت أرباح شركة النفط الهندية المملوكة للدولة في الربع الأول من العام المالي الحالي (الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو/حزيران الماضي) بنسبة 81%، مسجلة 26.43 مليار روبية (316 مليون دولار أميركي).

ويبدأ العام المالي في الهند أول أبريل/نيسان وينتهي آخر مارس/آذار من العام التالي.

وشركة النفط الهندية هي كبرى شركات التكرير وبيع الوقود بالتجزئة في البلاد، وأعلنت في 2023 نيتها بناء محفظة استثمارية "خضراء" عبر إنتاج وقود الطائرات المستدام، لتغطية الطلب المتزايد من شركات الطيران العالمية.

*(الدولار الأميركي = 83.73 روبية هندية)

انخفاض هامش الربح

انخفض هامش ربح تكرير برميل النفط في شركة النفط الهندية، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، إلى 6.39 دولارًا، من 8.34 دولارًا في المدة ذاتها العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 30 يوليو/تموز 2024.

وتراجعت إيرادات النشاط في شركة النفط الهندية بنسبة 2%، على مستوى سنوي، وفق صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية.

وظلّ الطلب على الوقود قويًا في هذه الأشهر، في الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، بسبب النشاط الصناعي وإجراء الانتخابات العامة.

وفي الوقت نفسه، ظلّت أسعار الخام الأساسية لنشاط مصافي التكرير مرتفعة؛ ما أدى إلى انخفاض هوامش أرباح الشركات المنافسة لشركة النفط الهندية -أيضًا- مثل "هيندوستان بتروليوم" Hindustan Petroleum، و"بهارات بتروليوم" Bharat Petroleum.

وشهد الربع الثاني من العام الجاري (2024)، والأول من السنة المالية في الهند، ارتفاعًا لأسعار النفط، بدعم من تفاؤل المتداولين بشأن ارتفاع الطلب خلال الصيف، واستمرار تخفيضات أوبك+، وزيادة التوترات الجيوسياسية التي قد تحدّ من الإمدادات.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 1% للخام الأميركي ونحو 1.4% لخام برنت خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو/حزيران الماضي.

كما حقق الخامَان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط)، مكاسب شهرية بنحو 5.9% لكل منهما؛ ما يمحو الخسائر المسجلة في مايو/أيار الماضي.

وخلال الربع الثاني من 2024، سجل خام غرب تكساس خسائر بنحو 1.9%، كما تراجع خام برنت 1.2%. وفي آخر جلسات شهر يونيو/حزيران 2024، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة هامشية 0.02%، لتصل إلى 86.41 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت فوق 87 دولارًا خلال الجلسة.

بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.2%، لتصل إلى 81.54 دولارًا للبرميل.

وتُعد الهند ثالث أكبر مستورد عالمي للنفط، وتنتج من خلال شركة النفط الهندية ووحدة "تشيناي بتروليوم" Chennai Petroleum، نحو ثلث طاقة التكرير المحلية، بما يعادل 5 ملايين برميل يوميًا.

السيارات الكهربائية
محطة وقود تابعة لشركة النفط الهندية - الصورة من حساب شركة النفط الهندية "إنديان أويل كورب ليمتد" على تويتر

مشروع جديد

أعلن مجلس إدارة شركة النفط الهندية موافقته على بناء محطة مشروع محطة تسويق في منطقة "بيهتا، بالإضافة إلى خط أنابيب، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز"، اليوم الثلاثاء 30 يوليو/تموز 2024.

وأعلنت شركة النفط الهندية خطة لبناء محطة وقود الطائرات المُستدام، بتكلفة إجمالية تلامس قيمتها 10 مليارات روبية هندية (122 مليون دولار أميركي)، في مايو/أيار 2023، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتصل سعة المحطة المقترحة إلى 88 ألف طن من وقود الطائرات المستدام سنويًا، وتسعى شركة النفط الهندية للدخول في شراكة مع كيانات نفطية أخرى لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

وأكد مسؤولون في الشركة، في وقت سابق، أن شركة النفط الهندية ستحتاج إلى حوافز ضريبية لجذب الاستثمارات إلى المحطة الجديدة، وأن هناك فرصة لتصدير الوقود إلى منطقة جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

كما أعلنت الشركة، في مطلع 2022، خطة لتعزيز البنية التحتية لشبكة مبيعات الغاز وخطوط الأنابيب، والتوسع في إنشائها بمناطق جديدة، بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليار روبية (943 مليون دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق