رئيسيةأخبار النفطنفط

الجزائر تدعم قطاع النفط الليبي وتوفر أجهزة حفر وصيانة

الطاقة

تواصل الجزائر -من خلال شركة سوناطراك- تعميق علاقاتها في مجال الطاقة مع قطاع النفط الليبي، إذ تستقبل الشركة وفدًا من المؤسسة الوطنية للنفط، خلال المدة بين 29 و31 يوليو/تموز الجاري.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن مسؤولي وفِرق سوناطراك ومؤسسة النفط الليبية قد اجتمعوا اليوم 29 يوليو/تموز (2024)، لوضع مخطط للأعمال التي يتعين القيام بها بخصوص مختلف بنود ميثاق الاتفاق الموقّع بين الطرفين.

ومن المقرر أن تدرس اللجنة التقنية المشكلة من قبل الطرفين إمكان التعاون بين فروع الشركة الجزائرية، وفروع المؤسسة الوطنية للنفط، في مجالات الحفر والجيوفيزياء، بالإضافة إلى التدخل على مستوى الآبار والتحفيز والبناء.

يشار إلى أن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، ورئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة، كانا قد وقّعا في يناير/كانون الثاني الماضي 2024، ملحقًا لميثاق الاتفاق الموقّع بين الطرفين في 10 فبراير/شباط 2022.

يُذكر أن شركة سوناطراك الجزائرية كانت قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023 رفع حالة القوة القاهرة عن المناطق التعاقدية في ليبيا، قبل أن تعلن في 14 يناير/كانون الثاني 2024 استئناف أنشطتها هناك.

شركة سوناطراك في ليبيا

تواصل شركة سوناطراك الجزائرية أنشطتها في ليبيا، حاليًا، إذ إن ملحق الاتفاق الموقّع في يناير/كانون الثاني، عزّز المحاور المتفق عليها بين المؤسستين، وفق ما جاء في بيان للشركة.

جانب من توقيع الاتفاق بين الطرفين
جانب من توقيع الاتفاق بين الطرفين - الصورة من صفحة سوناطراك في فيسبوك

وأدرج الاتفاق مجالات تعاون جديدة بين الطرفين، لا سيما فيما يتعلق بعمليات الاستكشاف وتطوير الموارد النفطية والغازية، ومشروعات الطاقة المتجددة، والخدمات النفطية، بما في ذلك الجيوفيزياء والحفر والتحفيز والبناء ومجالات التطوير والتدريب وتبادل الخبرات.

وخلال الاجتماع، وُقِّعَت مذكرة تفاهم بين الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للأشغال النفطية الجزائرية، والشركة الوطنية للنفط، المتخصصة في الحفر وصيانة الآبار، وذلك لتوفير أجهزة الحفر والتدخل على الآبار، وخدمات الصيانة والتدريب.

جانب من توقيع الاتفاق بين الطرفين
جانب من توقيع الاتفاق بين الطرفين - الصورة من صفحة سوناطراك في فيسبوك

يشار إلى أن وفد مؤسسة النفط الليبية، خلال وجوده في البلاد، سيحرص على زيارة مختبر البحث التابع للمعهد الجزائري للنفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشروع جديد لاحتجاز الكربون

تستعد الجزائر -من خلال شركة سوناطراك- لخطوة جديدة، من شأنها تعزيز جهودها المتواصلة في مجال احتجاز الكربون، ومكافحة الاحتباس الحراري، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، إذ تتأهب -بالشراكة مع المديرية العامة للغابات- لإطلاق مشروع نموذجي، يستهدف غرس 10 ملايين شجيرة.

وأعلن المدير المركزي للصحة والسلامة والبيئة في شركة سوناطراك، عبدالكريم أوعمر، أنه من المقرر أن ينطلق المشروع الجديد على مساحة تتراوح بين 10 و13 ألف هيكتار، وذلك بهدف خفض البصمة الكربونية.

ولفت إلى أن هذا المشروع النموذجي يأتي في إطار الإستراتيجية المناخية التي تتبنّاها شركة سوناطراك الجزائرية، والتي تستهدف غرس 420 مليون شجرة على مساحة 560 ألف هيكتار، وبميزانية تقترب من مليار دولار.

وقال أوعمر، إن المديرية العامة للغابات ستتولى الإشراف على دراسة جدوى، لتحديد أنواع الأشجار المناسبة، واختيار مواقع الغرس في الأملاك الوطنية من الغابات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

ولفت المسؤول إلى أن جزءًا من مشروع غرس الشجيرات، الذي يستهدف خفض البصمة الكربونية، واحتجاز الكربون، سيُدمَج في برنامج إعادة بعث السد الأخضر، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق