النشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا.. 3 بلدان عربية بالقائمة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

كشفت قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا خلال العام الماضي (2023)، نجاح دولة واحدة من الـ10 الكبار في زيادة احتياطياتها، في حين شهدت أخرى انخفاضًا.

ووصلت احتياطيات الغاز في قارة أفريقيا إلى 17.89 تريليون متر مكعب بنهاية عام 2023، بانخفاض 44 مليار متر مكعب، بنسبة 0.25%، مقارنة مع 17.93 تريليون متر مكعب عام 2022.

وبحسب بيانات حديثة لدى وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، واصلت نيجيريا تصدرها قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا خلال العام الماضي، بعدما شهدت زيادة بمقدار 30 مليار متر مكعب.

في المقابل، دفع الانخفاض الكبير في احتياطيات الغاز لدى أنغولا إلى هبوط إجمالي الاحتياطيات الأفريقية، التي شكّلت 8.7% من الإجمالي العالمي.

وضمّت قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا في العام الماضي، 3 دول عربية، وهي الجزائر ومصر وليبيا، بإجمالي 8.22 تريليون متر مكعب، استحوذت بها على 46% تقريبًا من إجمالي الاحتياطيات.

الـ5 الكبار في احتياطيات الغاز الأفريقية

بحجم احتياطيات بلغ 5.94 تريليون متر مكعب، جاءت نيجيريا في صدارة قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا بنهاية 2023، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 0.5% عن مستوى عام 2022، الذي بلغ 5.913 تريليون متر مكعب.

وفي المركز الثاني بالقائمة، جاءت الجزائر، بحجم احتياطيات من الغاز بلغ 4.50 تريليون متر مكعب، دون تغيير عن 2022.

يُشار إلى أن الجزائر تأتي في الترتيب العاشر لأكبر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في العالم، كما يرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

أكثر 10 دول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز خلال 2023

واحتلت موزمبيق المركز الثالث ضمن قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا خلال العام الماضي، بحجم 2.84 تريليون متر مكعب دون تغيير على أساس سنوي.

واستقرت احتياطيات مصر من الغاز عند 2.21 تريليون متر مكعب في 2023، لتكون رابع أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في القارة السمراء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الترتيب الخامس ضمن قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا، جاءت ليبيا بحجم احتياطيات وصل إلى 1.51 تريليون متر مكعب في 2023، دون تغيير على أساس سنوي.

أنغولا تقود الهبوط

حلّت الكونغو برازافيل في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا، بحجم استقر عند 284 مليار متر مكعب خلال العام الماضي.

وجاءت الكاميرون في المركز السابع ضمن أكبر الدول الأكثر امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في القارة الأفريقية، بحجم احتياطيات بلغ 173 مليار متر مكعب في 2023، وهو الرقم نفسه الذي سجلته البلاد في 2022، وفقًا لبيانات النشرة الإحصائية السنوية الصادرة حديثًا عن أوبك.

حقل غاز في نيجيريا
حقل غاز في نيجيريا - الصورة من TotalEnergies

وتسبب انخفاض احتياطيات الغاز في أنغولا بصورة كبيرة عام 2023، في هبوط إجمالي احتياطيات الغاز في أفريقيا، بعدما بلغت 55 مليار متر مكعب، مقارنة بـ129 مليار متر مكعب في 2022، لتحتل المركز الثامن.

وسجلت غينيا الاستوائية حجم احتياطيات غاز وصل إلى 39 مليار متر مكعب في 2023، دون تغيير عن 2022، لتأتي في المركز التاسع ضمن أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز بأفريقيا، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

واختتمت الغابون قائمة الـ10 الكبار باحتياطي بلغ 26 مليار متر مكعب من الغاز في 2023، وهو الرقم نفسه الذي حققته في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق