روسيا وأوكرانياتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

مؤسسة التمويل الأفريقية: لا نمتلك رفاهية الاستغناء عن النفط والغاز

داليا الهمشري

قالت نائبة رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية (إيه إف سي) تلوي أكوار، إن مصر تؤدي دورًا مهمًا في تسليط الضوء على ثروات الغاز في أفريقيا، مؤكدة أن القارة السمراء غنية بالنفط والغاز، ويتعين عليها تنمية مواردها والتغلب على التحديات.

وأوضحت أكوار -خلال تصريحات صحفية إلى منصة الطاقة المتخصصة على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر مصر للبترول إيجبس 2023 الذي اختُتمت فعالياته في القاهرة مؤخرًا- أن أفريقيا تواجه تحديًا كبيرًا يتمثل في كيفية إدارة مواردها من النفط والغاز.

وردًا على سؤال حول تخارج بعض كبريات شركات النفط والغاز من القارة، أشارت أكوار إلى أن هذه الشركات تواجه ضغوطًا لعدم الاستثمار في الوقود الأحفوري تحت ضغط التعهدات المناخية بتحقيق الحياد الكربوني.

تنمية الموارد

ترى نائبة رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية (إيه إف سي) أنه يتعين على أفريقيا أن تجد طرقًا بديلة متاحة لتنمية مواردها الطبيعية.

مؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2023 و مؤسسة التمويل الأفريقية
جانب من دور الغاز الطبيعي في دفع النمو الاقتصادي وتقليل فقر الطاقة في أفريقيا في إٍيجبس 2023

وتوقعت أكوار أن ينتعش إنتاج الغاز في أفريقيا خلال المدة المقبلة، وأن يُصدّر بكميات هائلة إلى أوروبا، ولا سيما بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأكدت أن المؤشرات كافة ترجح أن تكون القارة مركزًا مهمًا للغاز الطبيعي المسال خلال الأعوام المقبلة.

وأشارت إلى أن أنظار العالم تتجه إلى الغاز في أفريقيا، إلّا أن التحدي الأكبر ما يزال يتمثل في الحاجة إلى البنية التحتية الملائمة لتلبية الطلب الأوروبي.

تقنيات نظيفة

دعت نائبة رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية (إيه إف سي) إلى استعمال تقنيات نظيفة بصناعة الوقود الأحفوري في أفريقيا لمواكبة الاتجاه العالمي بمواجهة التغيرات المناخية.

وقالت: "لا بدّ أن تستغل أفريقيا كل مواردها من النفط والغاز، لأنها لم تسهم سوى بقدر ضئيل للغاية في الانبعاثات الكربونية، مع التركيز على الاستثمار في النفط والغاز بطريقة مستدامة".

وأضافت أكوار: "نحن لا نمتلك رفاهية الاستغناء عن مواردنا من الوقود الأحفوري في ظل أزمة نقص الكهرباء بالقارة".

وتابعت: "لا بدّ من استغلال النفط والغاز في أفريقيا بصناعة المنتجات البتروكيماوية وزيادة العوائد الاقتصادية، لذا يجب التفكير في تطوير الإنتاج بطرق مستدامة، وتطبيق تقنيات جديدة لخفض الانبعاثات وتقليل حرق الغاز".

وطالبت بضرورة تحقيق التوازن ما بين توفير الوقود اللازم للاستهلاك المحلي وحل أزمة نقص الكهرباء والتصدير إلى الخارج لتحقيق الأرباح وحل أزمة الفقر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق