رئيسيةأخبار الغازغاز

احتياطيات الغاز في جنوب أفريقيا تنتعش بكشف جديد

يضم 3.1 مليار قدم مكعبة

أحمد أيوب

يشهد قطاع الغاز في جنوب أفريقيا تطورًا مُهمًا مع إعلان إحدى الشركات الأسترالية العاملة في البلد الأفريقي العثور على احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي التي تُؤمّن المزيد من إمدادات الطاقة لجوهانسبرج.

وأعربت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا عن تقديرها لهذا الكشف الذي يُمكن له توفير الغاز لقطاع الكهرباء في البلاد، بحسب بيان حكومي، صدر في 25 أغسطس/آب (2023).

وتتمثل أهمية هذا الكشف الجديد عن المزيد من احتياطيات الغاز في جنوب أفريقيا في كونه إضافة قوية لقطاع الكهرباء في البلد الذي تشتد معاناته جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهرباء، وعجز منظم مرفق الكهرباء في البلاد عن السيطرة على الأوضاع، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كشف غاز جديد

اكتشفت شركة "كينتيكو إنرجي" الأسترالية (Kinetiko Energy) احتياطيات جديدة من الغاز في جنوب أفريقيا تبلغ 3.1 مليار قدم مكعبة، بالقرب من مدينة سيكوندا في مقاطعة مبومالانجا، وأوضحت الشركة أن الاحتياطيات الجديدة تقع في حدود مساحة 6.8 كيلومترًا مربعًا.

وقالت الشركة المُدرجة في بورصة أستراليا للأوراق المالية إنها تتوقع اكتشاف المزيد من الاحتياطيات في مناطق مجاورة للكشف الجديد، وذلك في إفصاح لهيئة سوق المال الأسترالية، رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز في جنوب أفريقيا
موقع قريب من كشف الغاز الجديد - الصورة من موني ويب

واعتبرت شركة "كينتيكو إنرجي" أن هذا الكشف هو الأكثر أهمية بالنسبة لها في جنوب أفريقيا؛ إذ إنها لديها احتياطيات مُحتملة -اكتُشفت بالفعل- يبلغ صافيها 3 تريليونات قدم مُكعبة، بينما الاحتياطيات المتوقعة -التي لم تُكتشف بعد- يمكن وصولها إلى 2.8 تريليون قدم مكعبة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كينتيكو، نيك دي بلوك، إن هذه واحدة من أهم اللحظات في رحلة الشركة حتى الآن في جنوب إفريقيا، مُضيفًا: "يُعَد هذا الكشف تغييرًا كبيرًا في تطور أعمال الشركة، ويمثل مشروعًا وطنيًا لدعم انتقال جنوب إفريقيا إلى طاقة أنظف وموثوقة وبأسعار معقولة".

إنجاز مُهم للبلاد

يُعَد الكشف الجديد عن احتياطيات الغاز في جنوب أفريقيا إنجازًا مُهمًا للبلد الأفريقي الذي يُعاني ضعف إمدادات الطاقة الناجم عن أزمات حادة تواجه مرفق الكهرباء الحكومي "إسكوم"، بحسب ما نشره موقع موني ويب (Money Web).

وقال مدير تكنولوجيا المعلومات لإدارة الأصول بشركة "كينتيكو إنرجي"، كيث ماكلاتشلان، إن الكشف الجديد سيكون له تأثير مُضاعف لتأمين إمدادات الطاقة لسد العجز المحلي.

واستقبلت حكومة جنوب أفريقيا هذا الكشف الجديد بتقدير شديد، وقالت وزارة الموارد المعدنية والطاقة إن الاحتياطيات الجديدة من الغاز في جنوب أفريقيا تساعد في توفير إمدادات الطاقة الأساسية اللازمة لتعزيز أمن الطاقة في البلاد وتدفع نحو تعزيز التصنيع الذي يؤدي بدوره إلى تحقيق مستهدفات النمو والتنمية.

ويأتي هذا الكشف الجديد في وقت تراجع فيه الحكومة خطتها لموارد الطاقة المتكاملة التي أصدرتها عام 2019، المتعلقة بسياسات توليد الكهرباء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا إنها تتوقع أن النسخة الجديدة من الخطة تتبنى نهج مزيج الطاقة الذي يشمل الغاز، من بين مصادر الطاقة الأخرى.

وفي تعاون آخر، وقّعت شركة كينتيكو إنرجي، التابعة لشركة أفرو إنرجي (Afro Energy)، وثيقة غير ملزمة مع مؤسسة التنمية الصناعية في جنوب إفريقيا (IDC) لتطوير ما تسميه أكبر مشروع بري للغاز الطبيعي المسال في جنوب إفريقيا، بطاقة 50 ميغاواط تزيد إلى 500 ميغاواط من مُكافئ الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق