رئيسيةأخبار الغازغاز

سلطنة عمان تبني خطًا جديدًا لإنتاج الغاز المسال بقدرات عملاقة

بسعة 3.8 مليون طن متري سنويًا

الطاقة

تواصل سلطنة عمان جهودها لتعزيز إنتاجها السنوي من الغاز المسال؛ بما يضمن تحقيق خططها المستقبلية المتمثلة في قيادة القطاع عالميًا، ضمن أهداف رؤية "عمان 2040".

وأعلنت الدولة الخليجية، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم السبت 27 يوليو/تموز (2024)، الشروع في إنشاء قاطرة جديدة "خط إنتاج" للغاز المسال، بالمجمع الصناعي في قلهات بولاية صور، بمحافظة جنوب الشرقية.

ومن المقرر بناء أحدث خط إنتاج للغاز المسال في سلطنة عمان، تحت اسم شركة "صور للغاز الطبيعي المسال"، وذلك بسعة إنتاجية سنوية تبلغ نحو 3.8 مليون طن متري، ليرتفع إجمالي إنتاج البلاد من الغاز المسال إلى 15.2 مليون طن متري سنويًا.

يُشار إلى أن سلطنة عمان تتجه إلى بناء خط الإنتاج الجديد، بناء على الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة (الغاز المسال)؛ إذ تأتي هذه الخطوة جزءًا من التزامها بتحقيق أمن الطاقة، وتعزيز الاستثمار في استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه.

الغاز المسال في سلطنة عمان

تأمل سلطنة عمان في أن يسهم خط الإنتاج الجديد بتعزيز إنتاجها السنوي من الغاز المسال ومشتقاته، بالإضافة إلى تمكينها من تحقيق الاستغلال الأمثل للاحتياطيات الغازية المتوافرة بالبلاد، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة العمانية.

ومن المقرر أن تواصل الحكومة دراسة التصميم الهندسي الأولي لمشروع خط إنتاج الغاز الطبيعي المسال الجديد، ومن المتوقّع أن تمهّد هذه الخطوة الطريق أمام اتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

من جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي، إن خطة تدشين القاطرة الجديدة "خط الإنتاج" تُعَد إضافة محورية للإستراتيجية التي تنتهجها سلطنة عمان في استدامة مكانتها، بصفتها مورّدًا مهمًا ومصدرًا رئيسًا وآمنًا وموثوقًا للطاقة عالميًا.

وأضاف: "نعمل على تزويد البنية الأساسية والموارد المتوافرة، من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى المساهمة في تنويع مصادر دعم الاقتصاد الوطني، وضمان استدامته على المدى الطويل".

وزير الطاقة العماني سالم العوفي
وزير الطاقة العماني سالم بن ناصر العوفي

ومن المقرر إنشاء القاطرة الجديدة، في مجمع قلهات للغاز الطبيعي المسال الحالي بجوار خطوط الإنتاج الحالية، وهو ما يسمح بتحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم الاستفادة من البنية التحتية الحالية.

ومن المتوقّع أن يكتمل المشروع ويدخل مرحلة التشغيل عام 2029، وهو ما يضمن تعزيز تلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال في السوق العالمية.

صادرات الغاز المسال العمانية

تُعد إيرادات صادرات الغاز المسال في سلطنة عمان، المساهم الأكبر في دخل الدولة، ولا سيما بعد أن حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي سمعة وموثوقية عالية في سوق الطاقة العالمي.

وارتفعت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال في النصف الأول من العام الجاري (2024)، بنسبة 10.7% على أساس سنوي، بحسب ما أورده تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024" الذي تصدره وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال

وارتفع إجمالي صادرات الغاز المسال العمانية إلى 6.10 مليون طن بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2024، مقارنة بنحو 5.51 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2023، في حين صعدت الصادرات خلال الربع الثاني وحده بنسبة 23.5% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.95 مليون طن، مقارنة بنحو 2.39 مليون طن في المدة نفسها من 2023.

إلا أن صادرات الربع الثاني ظلّت أقل من صادرات الربع الأول، بنسبة 6%؛ إذ إن الربع الأول شهد زيادة الصادرات بنسبة 0.6%، لتسجل نحو 3.14 مليون طن، مقارنة بنحو 3.12 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي (2023)، بحسب بيانات شركة كبلر (Kpler) المتخصصة في تتبُّع حركة الشحن العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق