أخبار الغازرئيسيةغاز

مصر تطرح مناقصة لشراء 5 شحنات غاز مسال إضافية

تعتزم مصر شراء 5 شحنات غاز مسال إضافية، من أجل تغطية الطلب المتزايد على الوقود في محطات الكهرباء، التي سجلت مستويات قياسية خلال الأيام الماضية.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، طرحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مناقصة لشراء 5 شحنات فورية من الغاز المسال للتسليم في المدة من أغسطس/آب إلى سبتمبر/أيلول.

تأتي مناقصة الغاز المسال الجديدة، بعد أن طُرحت في وقت سابق مناقصة تُعد الأكبر في تاريخها لشراء 21 شحنة غاز مسال، من أجل إنهاء أزمة قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.

وعادت مصر -مؤخرًا- إلى استيراد الغاز المسال، وتوقفت عن التصدير، لتلبية الطلب المحلي المتزايد، خصوصًا من قطاع الكهرباء، وتعويض الفجوة التي تعانيها نتيجة تراجع الإنتاج محليًا.

ووعدت الحكومة بوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، بدءًا من 21 يوليو/تموز الجاري حتى منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، في إطار مساعيها لتأمين الطلب على الكهرباء للمواطنين خلال فصل الصيف الذي يشهد موجات حارة غير مسبوقة.

شحنات الغاز المسال إلى مصر

تفاصيل الشحنات

تسعى شركة إيجاس حاليًا إلى شراء 3 شحنات لتسليمها إلى العين السخنة في المدة من 13 إلى 14 أغسطس/آب، و25 إلى 26 أغسطس/آب، و12 إلى 13 سبتمبر/أيلول.

كما تبحث عن شحنتين للتسليم إلى ميناء العقبة الأردني خلال المدة من 3 إلى 4 سبتمبر/أيلول، و21 إلى 22 سبتمبر/أيلول، حسبما ذكرت رويترز.

واستهدفت مصر، في الأشهر الأخيرة، الحصول على الغاز المسال لتغطية الطلب الصيفي الكبير من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، إذ أصدرت أكبر مناقصة لها منذ سنوات لشراء 21 شحنة.

وتعتمد مصر على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، لكن العرض يتضاءل مع ارتفاع عدد سكانها إلى 106 ملايين نسمة والتطور الحضري، ما دفع احتياجات الطاقة إلى الارتفاع، في حين أدى ارتفاع الطلب على التبريد خلال الصيف إلى زيادة الاستهلاك.

وعلى الرغم من إعلان الحكومة وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال منذ الأحد 21 يوليو/تموز، فإن عمليات قطع الكهرباء في مصر تواصلت، وهو ما أرجعته مصادر إلى وجود عجز في إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء رغم وصول شحنات الغاز المسال والمازوت.

وقال مصدر مطلع، إن خطة استيراد الوقود (الغاز المسال والمازوت) وُضِعَت على أساس الحدّ الأقصى للطلب على الكهرباء عند 35 ألف ميغاواط، وهو المعدل الذي وصلت إليه البلاد العام الماضي، لكن خلال الأيام الماضية سجلت معدلات قياسية تجاوزت 38 ألف ميغاواط.

وأضاف المصدر أن مصر تحتاج يوميًا في محطات الكهرباء إلى نحو 170 مليون متر مكعب مكافئ من الوقود (يشمل الغاز والمازوت)، لكن المتوفر فعليًا رغم استيراد عدد من شحنات الغاز المسال، هو 150 مليون متر مكعب، لذلك هناك حاجة اضطرارية إلى استمرار العمل بخطّة تخفيف الأحمال إلى حين وصول باقي الشحنات.

شحنات الغاز المسال إلى مصر

يستمر وصول شحنات الغاز المسال إلى مصر إلى ميناءي العين السخنة والعقبة، إذ وصلت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز (2024) ناقلة الغاز المسال "هيلاس أثينا" إلى قناة السويس في طريقها إلى عين السخنة لتفريغ حمولتها.

الناقلة المملوكة من شركة يونانية وتحمل علم مالطا، ومستأجرة من شركة ترافيغورا، قادمة من محطة فريبورت للغاز المسال الأميركية.

شحنات الغاز المسال إلى مصر

بموجب البيانات الرسمية، وصلت إلى مصر حتى الإثنين 15 يوليو/تموز 5 شحنات غاز مسال ضمن خطة وقف تخفيف أحمال الكهرباء.

وأكّدت شركة "إيجاس" أن شحنات الغاز المسال التي جرى التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال بدءًا من الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الحالي، والبالغة 21 شحنة، وصلت منها 5 شحنات، بكمية 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال للشحنة الواحدة.

وأوضحت الشركة أنها استقبلت شحنات الغاز المسال على سفينة إعادة التغويز الموجودة حاليًا في ميناء سوميد بالعين السخنة، وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة.

وأكدت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن سفينة التغويز الموجودة حاليًا في العين السخنة، لا يمكنها تغويز أكثر من 384 مليون قدم مكعبة يوميًا (أقصى طاقة لها)، في حين أن مصر تحتاج يوميًا إلى تغويز نحو 500 إلى 550 مليون قدم مكعبة، لذلك لجأت القاهرة إلى سفينة التغويز الموجودة في ميناء العقبة الأردني.

وتعاقدت مصر على شراء 21 شحنة غاز مسال للتسليم خلال صيف 2024، بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا، وهي أكبر عملية شراء للغاز المسال تتعاقد عليها الدولة منذ سنوات.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" قد اتفقت مع شركة غاليون النرويجية (Galleon) على استئجار سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، خلال المدة من يونيو/حزيران (2024) حتى فبراير/شباط 2026.

ويأتي استيراد مصر الغاز المسال عن طريق الأردن ضمن اتفاقية موقّعة بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة إيجاس، تتضمّن استغلال مصر والأردن بصورة مشتركة وحدة غاز مسال عائمة تحمل اسم (Solar Eskimo) بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية العقد الأردني المُبرم مع شركة جولار للغاز المسال (GLNG) في يونيو/حزيران 2025.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها منصة الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن الأردن استورد 347.17 ألف طن في 2024، وتحديدًا خلال المدة من أبريل/نيسان حتى 22 يوليو/تموز 2024، وكان غالبيتها لصالح مصر، عدا واردات الشهر الجاري، التي جاءت لصالح الأردن.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته إعداد منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الأردن من الغاز المسال حسب الشركة المستوردة:

واردات الأردن من الغاز المسال حسب المشتري

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق