رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية توقّع واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا

وقّعت شركة مصدر الإماراتية واحدة من كبرى صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة، في خطوة من شأنها أن تدعم أهداف مدريد للطاقة والمناخ وأهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستدخل الشركة الإماراتية بموجب الصفقة في شراكة مع "إنديسا"، للاستحواذ على حصة 49.9% من محفظة مشروعات طاقة متجددة في إسبانيا.

وبموجب الصفقة، ستكون مصدر الإماراتية شريكة في أصول محفظة مشروعات طاقة متجددة في إسبانيا، بقدرة 2.5 غيغاواط، مع خطط لتطوير مشروعات مشتركة للطاقة المتجددة في إسبانيا.

وتعزّز الاتفاقية مكانة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل في إسبانيا، التي تُعد إحدى أكبر أسواق الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي، وتدعم خططها للتوسع في أوروبا وتحقيق هدف توليد 100 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

تفاصيل الصفقة

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة الإماراتية الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز (2024)، توقيعها اتفاقية مع شركة "إنديسا" الاسبانية للشراكة في أصول محفظة مشروعات طاقة متجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 غيغاواط

وبموجب الصفقة، تستثمر الشركة الإماراتية 3.27 مليار درهم (0.89 مليون دولار)، للاستحواذ على حصة 49.9% من محفظة مشروعات تبلغ قيمتها الإجمالية 6.80 مليار درهم (1.85 مليار دولار)، وهو ما يمثّل واحدة من كبرى صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا.

وتضم المحفظة التي تعتزم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل الاستحواذ عليها 48 محطة للطاقة الشمسية قيد التشغيل، بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاواط، وستُضيف "مصدر" و"إنديسا" نظام بطاريات لتخزين الكهرباء بقدرة 0.5 غيغاواط إلى المشروعات.

وترسخ الصفقة المكانة الرائدة لـ"مصدر" بصفتها شريكًا عالميًا موثوقًا للحكومات والمستثمرين والمطورين والمجتمعات في مختلف أنحاء العالم، وتعكس التزام الشركة تجاه الانتقال في قطاع الطاقة في إسبانيا وأوروبا، إذ ستؤدي هذه المشروعات دورًا مهمًا في دعم إسبانيا لتحقيق خططها الوطنية للطاقة والمناخ وأهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وإلى جانب اتفاقية الاستحواذ، وقعت شركتا "مصدر" و"إنديسا" مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير مشروعات مشتركة للطاقة المتجددة في إسبانيا.

رئيس مجلس إدارة "مصدر"، سلطان الجابر
رئيس مجلس إدارة "مصدر"، سلطان الجابر

الطاقة المتجددة في إسبانيا

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة "مصدر"، سلطان الجابر،: "يأتي الاستثمار المهم ليؤكد المكانة الرائدة لشركة مصدر في تطوير حلول طاقة نظيفة مبتكرة، وتوظيف خبراتها العالمية الواسعة من أجل الاستفادة القصوى من إمكانات الطاقة النظيفة في إسبانيا وأوروبا وغيرهما من دول وقارات العالم".

وأضاف: "يشكّل هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف اتفاق الإمارات التاريخي، المتمثل بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، وتحقيق انتقال منظم ومسؤول ومنطقي وعادل في قطاع الطاقة".

وأكد أن هذه الصفقة تدعم إستراتيجية شركة أبوظبي لطاقة المستقبل الهادفة إلى تطوير محفظة مشروعات عالمية للطاقة المتجددة بقدرة 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنيل"، فلافيو كاتانيو: "يسعدنا الشراكة مع مصدر من خلال شركتنا إنديسا، إذ تُعد الشركة الإماراتية من المطورين الرئيسين لقطاع الطاقة المتجددة، ونأمل عقد صفقات مماثلة مستقبلًا ضمن مناطق جغرافية أخرى".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "نسعى من خلال الشراكة الإستراتيجية في إسبانيا مع شركة إنديسا، التي ستوفر 2.5 غيغاواط من أصول الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء، إلى المضي قدمًا في خططنا الطموحة لتوسيع أنشطتنا ضمن واحدة من كبرى أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا".

وأضاف: "ستُسهم الصفقة مع إنديسا بدور مهم في دعم طموحات إسبانيا والاتحاد الأوروبي بصورة عامة في الوصول إلى الحياد الكربوني، ويسرنا -أيضًا- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مشروعات الطاقة الشمسية المستقبلية".

مشروعات مصدر في أوروبا

تؤكد الصفقة خطط النمو الطموحة لشركة مصدر الإماراتية في أوروبا، إذ أعلنت الشركة مؤخرًا توصلها إلى اتفاق نهائي مع "جي إي كيه تيرنا اس ايه" ومساهمين آخرين في شركة "تيرنا إنرجي اس ايه" للاستحواذ بصورة مبدئية على نسبة 67% من الأسهم في شركة "تيرنا إنرجي" عند إنهاء الصفقة، التي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

وتستهدف "تيرنا إنرجي" رفع القدرة التشغيلية لمشروعاتها في مجال الطاقة المتجددة إلى 6 غيغاواط بحلول عام 2030، إذ تمتلك الشركة محفظة مشروعات مهمة في اليونان وأوروبا.

وكانت شركتا "مصدر" و"إيبردرولا" قد أعلنتا في شهر مارس/آذار الماضي استكمال الإغلاق المالي لمحطة "إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية بقدرة 476 ميغاواط، التي تقع في بحر البلطيق بألمانيا.

وتنشط "مصدر" حاليًا في إسبانيا من خلال مشروع "المنارة" للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 1.2 غيغاواط، الواقع في منطقة "كاستيا لا مانشا" بإسبانيا، وهو قيد التطوير حاليًا.

يُشار إلى أن شركة "مصدر" مملوكة من قبل شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، في حين أن "إنديسا" هي شركة تابعة لشركة الطاقة الإيطالية العملاقة "إنيل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق