رئيسيةأسهم وشركاتشركات

نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا تصعد بالأرباح.. ودعم جزائري كبير

دينا قدري

سجلت نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا في الربع الثاني 2024 أرباحًا للمرة الأولى بوصفها شركة مستقلة، ما دفعها لرفع توقعاتها للعام بأكمله.

وبينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 1% فقط على أساس سنوي، لتصل إلى 8.2 مليار دولار، سجلت جنرال إلكتريك فيرنوفا (General Electric Vernova)، فرع الشركة الأميركية المتخصص في حلول الشبكات، أرباحًا قدرها 1.28 مليار دولار.

ويُقارن ذلك بخسارة 149 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2023، عندما كانت ما تزال جزءًا من شركة جنرال إلكتريك، وفق بيان نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تحقق فيها الشركة أرباحًا ربع سنوية بوصفها شركة مستقلة، في التقرير الثاني منذ استكمال انفصالها عن جنرال إلكتريك إيروسبيس (GE Aerospace) في وقت سابق من العام الجاري (2024).

نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا

يقول الرئيس التنفيذي للشركة سكوت سترازيك: "حققت جنرال إلكتريك فيرنوفا ربعًا قويًا آخر، مع توسّع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في جميع القطاعات، وتحسُّن نقدي كبير".

وأضاف: "تستمر الاتجاهات العالمية في مجال الكهرباء وإزالة الكربون بدفع الطلب على منتجاتنا وخدماتنا، ونحن نقدّم قيمة لأصحاب المصلحة لدينا.. ونظرًا لأدائنا القوي في النصف الأول من عام 2024، والزخم في قطاعات الطاقة والكهرباء لدينا، فإننا نرفع توقعاتنا لعام 2024 بأكمله".

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، يُعدّ اثنان من الأقسام الـ3 في الشركة مربحَين، هما قطاعا الطاقة والكهرباء، في حين قالت الشركة، إنها تتوقع أن قسم توليد طاقة الرياح "يقترب من الربحية" بحلول نهاية العام الجاري (2024).

وفي الربع الثاني من عام 2024، انخفضت طلبات جنرال إلكتريك فيرنوفا البالغة 11.8 مليار دولار (7%)، ويرجع ذلك أساسًا إلى طلب كبير لمعدّات طاقة الرياح البحرية في الربع الثاني من العام الماضي (2023)، الذي أُلغي في الربع الرابع من عام 2024.

وتحسَّن التدفق النقدي بأكثر من مليار دولار، على التوالي، وعلى أساس سنوي، مدفوعًا برأس المال العامل ونمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين المعدل، وفق بيان نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا في الربع الثاني 2024.

قطاعا الطاقة والكهرباء

في قطاع الطاقة، كشف بيان نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا ارتفاع الطلبات البالغة 5 مليارات دولار بنسبة 27%، مدفوعة بمعدّات توليد كهرباء بالغاز والطاقة الكهرومائية ونمو طلبات الخدمات برقم مزدوج.

وارتفعت الإيرادات بمقدار 4.5 مليار دولار بنسبة 8%، مدفوعة بارتفاع خدمات ومعدّات توليد الكهرباء بالغاز.

كما شهد القطاع تشغيل توربين الغاز رقم 100 من طراز "إتش إيه"، وهو جزء من الأسطول الأسرع نموًا في الفئة "إتش" مع أكبر عدد من الوحدات المطلوبة؛ ما يرفع قدرة الفئة "إتش" المثبتة عالميًا إلى أكثر من 53 غيغاواط.

أمّا في قطاع الكهرباء، فقد نما تراكم الأعمال بنسبة 35% على أساس سنوي بناءً على طلبات بقيمة 4.8 مليار دولار، التي انخفضت بنسبة 5%، مدفوعًا في المقام الأول بارتفاع طلبات التيار المباشر عالي الجهد في الربع الثاني من العام الماضي (2023).

وارتفعت الإيرادات بمقدار 1.8 مليار دولار بنسبة 19% المعلنة والعادية، مع قوة في حلول الشبكة ومعدّات تحويل الطاقة، وفق بيان نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جنرال إلكتريك فيرنوفا
أحد المواقع التابعة لشركة جنرال إلكتريك فيرنوفا - الصورة من منصة "باور سيستمز"

وحظي القطاع بدعم هائل بفضل الحصول على طلب كبير من مجمع سونلغاز الجزائري، لمعدّات وحلول شبكات الجهد العالي لـ134 محطة فرعية في الجزائر بحلول عام 2028.

وقد وقّع مجمع سونلغاز، في 17 أبريل/نيسان 2024، اتفاقًا مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية، يهدف إلى توسيع القدرات الحالية لمشروعهما المشترك "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات-جيات".

وأكد مدير عام سونلغاز، مراد عجال، أهمية الاتفاق، وأنه سيسمح بتلبية احتياجات شركات سونلغاز فيما يتعلق بمعدّات المراكز الكهربائية للجهد العالي والعالي جدًا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مع القدرة على تصدير هذه المعدّات مستقبلًا.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يُعدّ الأول من نوعه على المستوى الأفريقي، سيمكّن من تنويع منتجات شركة جيات (مصنع توربينات الغاز الجزائرية) بتوجيهها نحو تصنيع محولات كهربائية للجهد العالي والعالي جدًا، لتلبية الاحتياجات المحلية في المرحلة الأولى قبل التوجه إلى التصدير بحلول 2026.

قطاع الرياح

أفاد بيان نتائج أعمال حنرال إلكتريك فيرنوفا بأن الطلبات في قطاع الرياح البالغة 2.2 مليار دولار انخفضت بنسبة 44%، مدفوعة في المقام الأول بطلبات طاقة الرياح البحرية الكبيرة في الربع الثاني من العام الماضي (2023)، والتي جرى إلغاؤها في الربع الرابع من العام.

وانخفضت طلبات طاقة الرياح البرية بشكل طفيف، خاصةً في أميركا الشمالية، "حيث يتنقل العملاء في طوابير الربط البيني وأسعار الفائدة المرتفعة".

وانخفضت الإيرادات البالغة 2.1 مليار دولار بنسبة 21%؛ نتيجة انخفاض عمليات تسليم طاقة الرياح البرية، والتي عُوِّضَت جزئيًا من خلال التنفيذ المتراكم لطاقة الرياح البحرية.

وسجلت الشركة خسارة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في هذا القطاع بقيمة 117 مليون دولار، وهو تحسُّن عن خسارة قدرها 259 مليون دولار في العام السابق.

وقالت شركة جنرال إلكتريك فيرنوفا، إنه طلبات توربينات الرياح أُمِّنَت بإجمالي 1.8 غيغاواط.

رفع توقعات عام 2024

من جانبه، قال المدير المالي لشركة جنرال إلكتريك فيرنوفا، كين باركس: "لقد شجعتنا نتائج النصف الأول من العام، ونحن ننفّذ إستراتيجيتنا لتحقيق نمو منضبط للإيرادات مع زيادة الربحية وتوليد نقد إيجابي".

وتابع: "أدت الإدارة القوية لرأس المال العامل وارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى تحسُّن نقدي كبير في الربع الثاني من العام".

كما قال: "بناءً على أدائنا، نحن نتجه الآن نحو الحدّ الأعلى من توقعات الإيرادات لعام 2024، وزدنا توقعاتنا لهوامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين والتدفق النقدي الحر".

وتعمل شركة جنرال إلكتريك فيرنوفا على رفع توقعاتها المالية لعام 2024، وتتوقع الآن أن تتجه الإيرادات نحو الحدّ الأعلى الذي يتراوح بين 34 و35 مليار دولار وهامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 5%-7%، ارتفاعًا من الحدّ الأعلى للأرقام الفردية المتوسطة.

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة الآن تدفقًا نقديًا حرًا يتراوح بين 1.3 و1.7 مليار دولار، ارتفاعًا من 0.7 إلى 1.1 مليار دولار، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال جنرال إلكتريك فيرنوفا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق